الأخبار

وزير المالية يقف على كافة المشاكل التي تواجه سلعة الذهب

الخرطوم ـــ عزة برس

بحث دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادى سبل تطور قطاع التعدين و الإستفادة من طاقاته وقدراته الإنتاجية التى تدعم الإقتصاد السودانى سيما معدن الذهب الذى يوفر النقد الأجنبى لمقابلة إحتياجات السلع الإستراتيجية. جاء ذلك لدى إجتماعه مع شعبة مصدرى الذهب بمكتبه بحضور الأستاذة أمنة أبكر وكيل المالية، و الفريق الدكتور بشير الطاهر مدير هيئة الجمارك، و السيد مبارك أردول مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية . ووقف د.جبريل على كافة المشاكل والقضايا التى تواجة سلعة الذهب كمورد قومى تعتمد عليه الدولة فى حصائل الصادر لتوفير النقد الأجنبي والذى تواجه به احتياجات البلاد تجاه السلع الاستراتيجية .
وقال جبريل يجب ان نضع خطط جديدة و محكمة تنظيم عمل تعدين الذهب و تحافط على بيئة العمل و الاستفادة من إمكانيات تعدين الأهالى، مع وضع ضوابط وآليات وسياسات تحكم صادر الذهب لإستقرار وتوحيد سعر الصرف .
من جانبها دعت الأستاذة آمنة وكيل المالية شعبة مصدرى الذهب بان نعمل جميعاً من أجل المحافظة على هذه السلعة و الاستفادة منها ، و قالت هذا العمل ياتى بإحكام السياسات وضبطها و الرقابة عليها و ان نعمل معاً بمصداقية و شفافية من اجل تحقيق غايات الدولة .
من جانب أخر قال الفريق بشير الطاهر مدير الجمارك ( طالما الجريمة متطورة لا بد من تطوير اجهزة مكافحتها والتدريب عليها ) لان عملية التهريب اصبحت منتشرة و متعددة الصور فى المطارات و الموانى والحدود . و اشار
إلى انه يجب فصل الموردين من المصدرين برسم سياسات جديدة بصورة محكمة و رسمية . من جانب اخر كشف السيد مبارك أردول مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية أن الانتاج يتم فى قطاعات مختلفة و فى مناطق مختلفة ما بين المنظم الرسمى و التقليدى الذى ينتشر فى (٧٣) سوق فى السودان و هو أكثر القطاعات المعرضة لتهريب. ولفت لإحكام وضبط التهريب بالطرق الحديثة و المتطورة و بإتخاذ سياسات عاجلة صارمة لمعالجة مشاكل التعدين و تفعيل دور الأمن الإقتصادى الذى يلعب دوراً كبيراً فى المحافظة على ثروات البلاد .
السيد عبد المولي القدال الامين العام لشعبة مصدرى الذهب فى حديثه أمن على دور الشعبة بالوقوف مع الدول فى دعم برامج الاصلاحات الاقتصادية وفى تقليل حدة الضائقة المعيشية التى يعانى منها المواطن السودانى . حيث وصف دور الشعبة بالمهم والحيوى و هم يعملون بجد واهتمام و على استعداد للوقوف مع الدولة و مسانداتها فى المحافظة على هذا المعدن و العمل على زيادة حصيلة صادر الذهب ، مطالباً الحكومة بوضع سياسات واضحة تحكم عملية صادر الذهب بتفعيل القوانين الرادعة و إحكام الرقابة من عمليات التهريب حتى تستفيد الدولة الاستفادة القصوى من هذه السلعة العالمية و التى ستفكى السودان من شر هذه الازمة الاقتصادية ، مؤكداً بان الذهب هو المعبر الحقيقى لاقتصاد السودان فقط اذا نظمت عمليات الصادر وضبط بالقوانين .

مواضيع ذات صلة

إعلام الشمالية: ما يتداول حول إقالة الوالي استهداف للولاية وإنسانها

عزة برس

محلية الدبة تبحث عن الخلايا النائمة بأرجاء المحلية

عزة برس

وزارة الثقافة والاعلام تحتسب الشهيد بإذن الله عامر مصباح علي البشير

عزة برس

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس