الأخبار

الرصاص أرحم من الاغتصاب.. هاشتاج «احموا النساء» يتصدر منصة «إكس» بالسودان

وكالات / عزة برس

هشتاج «احموا النساء من الاغتصاب» على منصة «إكس»
تصدّر هاشتاج «انقذوا السودان، واحموا النساء من الاغتصاب» التريند على موقع التواصل الاجتماعي «إكس- تويتر سابقًا»، خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع إعلان الجيش السوداني انسحاب قواته من مواقعها في مدينة ود مدني (مركز إنساني)، واستيلاء قوات الدعم السريع عليها.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 250 إلى 300 ألف شخص فروا من أماكن إقاماتهم خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب الاشتباكات بين قوات الجيش، وقوات الدعم السريع، في مدينة ود مدني جنوبي العاصمة الخرطوم.

حالات اغتصاب
ومنذ اندلاع النزاع المسلح في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، كشفت عدة تقارير أن «قوات الدعم السريع» اغتصبت عشرات النساء والفتيات.

وسلط تقرير للمركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام، نشره راديو دبنقا في 24 نوفمبر الماضي، الضوء على نمط محزن للعنف القائم على النساء، ووصفه بأنه «سلاح الحرب».

وفي ذلك الوقت، وثقت المنظمات النسائية أكثر من 120 حالة اغتصاب مؤكدة حتى أكتوبر 2023، كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 4 ملايين امرأة وفتاة يتعرضن لخطر العنف الجنسي في جميع أنحاء السودان.

خوف النساء
وشهدت منصات التواصل الاجتماعي منذ سيطرة قوات الدعم على المدينة، مشاركات من النساء حول تخوفهن من التعرض للاغتصاب

فيما يبحث قطاع كبير من النساء عن أماكن لشراء حبوب منع الحمل وحبوب الإجهاض، لعدم تمكنهن من الحصول عليها بسبب النزاع، كما يتداولن طرق التعامل مع الاغتصاب، بسبب استخدام قوات الدعم السريع الاغتصاب والاغتصاب الجماعي كسلاح حرب في دارفور والخرطوم.

وكتبت فتاة على منصة «إكس»: «نحن وبنات عمي جالسات في بيت واحد علشان إذا في يوم هجموا علينا وما قدروا يوقفوهم عمي قال بيقتلنا برصاص»، في إشارة إلى أن الموت أرحم من الاغتصاب

مواضيع ذات صلة

قرقاش: علاقتنا بالسودان تاريخية ولن تثنينا المهاترات عن دعمه

عزة برس

قائد قوة المهام الخاصة بسلاح المدرعات يتعهد بمواصلة القتال حتى إستئصال مليشيا آل دقلو

عزة برس

الصندوق الأبيض.. نادية عثمان تكتب: جرجرة أذيال ومصالح ذاتية

عزة برس

أ قائد منطقة الكدرو يبعث بالتهانئ عقب إنتصارات كبيرة في محور بحري

عزة برس

نائب رئيس مجلس السيادة :يرحب بتعين الأمريكي توم بيرييلو مبعوثاً خاصاً إلى السودان

عزة برس

غرب دارفور : قرار بعدم فتح القضايا القانونية المدونة قبل 15 أبريل لحين عودة المؤسسات القضائية

عزة برس

اترك تعليق