الأخبار

توجيه من الوالي بشأن التعدين بالولاية الشمالية

دنقلا: عزة برس

وجه والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله، بإزالة التقاطعات والتداخلات بين الاجهزة المختصة ومستويات الحكم والنزاعات في مجال التعدين بالولاية، ووضع الضوابط اللازمة وفقا للتشربعات المالية السارية لتحصيل العوائد الجليلة ورسوم الخدمات المحلية.
وانعقد اليوم الأحد، بدنقلا إجتماع مجلس تنسيق التعدين الولائي للعام الحالي برئاسة الوالي، وأجاز تقرير أداء مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بالولاية للعام(2023م) وملامح خطة العام(2024م)، كما أجاز المجلس المرسوم الولائي الموقت الخاص بضبط وتنظيم التعدين التقليدي بالولاية الشمالية.
وأكد الوالي، على دور مجلس تنسيق التعدين في تنظيم النشاط التعديني ووضع السياسات العامة في إطار التشريعات والموجهات الاتحادية والعمل علي سلامة البيئة والصحة العامة وحفظ الموروثات الاثرية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
من جانبه قال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية الشمالية الاستاذ عبد الرحمن محجوب النضيف، أن اجتماع مجلس تنسيق التعدين الولائي للعام الحالي ناقش عددا من القضايا المهمة من بينها ملف المسؤولية المجتمعية والقرار(90) الصادر من وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والذي يتحكم في أنصبة الولاية والمحليات والمسؤولية المجتمعية وأرباح الأعمال من الشركات.
وأشار الى مناقشة مشكلة تكدس مخالفات التعدين الكبيرة في الاسواق وإيجاد الحلول والتشريعات المناسبة لها في العام(2024م) وأسباب توقف بعض شركات التعدين وحل مشاكلها حتي تسهم في الانتاج الكلي للدولة والاقتصاد القومي.
ودعا النضيف الى ضرورة الخروج بمرسوم ولائي لمزيد من إحكام الرقابة والضبط للعملية التعدينية والحد من عملية التهرب من التحصيل داخل أسواق التعدين وتهريب المنتج.
وأوصى الاجتماع بضرورة تقنين مواقع التعدين وتوفير الخدمات بها وتطوير ادوات الرقابة على المعادن المستخرجة وتهيىة الأسواق وتوفير الصحة والبيئة النظيفة.
كما أوصى اجتماع مجلس تنسيق التعدين بتوفير نوافذ حكومية ومراجعة أنصبة الولاية وتقنين الإيرادات والعمل على إرجاع شركة دلقو للعمل وإنشاء نيابة خاصة بقضايا التعدين.

مواضيع ذات صلة

والي غرب كردفان يصدر قراراً بإعفاء وتكليف مديري الشئون الدينية والأوقاف الإسلامية

عزة برس

بشري سارة للجالية السودانية بمحافظة اسوان

عزة برس

50مليون دولار من قطر لتفعيل خطة الاستجابة الإنسانية بالسودان

عزة برس

شهادتي لله.. الهندي عزالدين يكتب: سكان الجزيرة في سجن الجنجويد !!

عزة برس

الأمم المتحدة: اكتمال انسحاب “يونيتامس” من السودان

عزة برس

“البرهان” يعود للبلاد

عزة برس

اترك تعليق