الأخبار

وزير الخارجية تكشف أسباب زيارتها لجوبا

جوبا: عزة برس

قالت وزيرة الخارجية مريم الصادق،، إن السودان يعمل من أجل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة جنوب السودان.

وأوضحت مريم، في تصريحات صحفية يوم الخميس، أن زيارتها لجوبا تاتي في إطار محاولة ايجاد حل لقضية سد النهضة الإثيوبي ، مؤكدة حرص بلادها على تعزيز العلاقات مع الجارة اثيوبيا دون التفريط في اي شبر من اراضي السودان.

وقالت، في ختام زيارتها لجنوب السودان التي استمرت لساعات التقت خلالها برئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وبعض أعضاء حكومته، إن “زيارتنا لجوبا تأتي في إطار محاولة إيجاد حل لمشكلة سد النهضة الاثيوبي، فنحن نسعي لتعزيز علاقات حسن الجوار مع الجارة الإثيوبية دونما تفريط في شبر واحد من الأراضي السودانية”.

وأشارت المسئولة السودانية إلى أن زيارتها جاءت بغرض تفعيل اتفاق الحريات الأربع بين جوبا والخرطوم، وقالت إن الطرفين اتفقا على تكوين آلية مشتركة بين البلدين بشان تفعيل ملف التجارة الحدودية وفتح المعابر من لتسهيل عبور البضائع بين البلدين.

من جانبها، قالت، بياتريس خميس واني، وزيرة خارجية جنوب السودان، إن اختيار نظيرتها السودانية لمدينة جوبا لتكون أولى محطاتها الخارجية إنما يدل على متانة العلاقة التي تربط البلدين .

وقالت واني في تصريحات للصحفيين، إن “الزيارة كانت ناجحة ومثمرة وناقشت جملة من القضايا العالقة بين البلدين بما فيها المسائل الخاصة بالحدود والتجارة وقضية منطقة ابيي المتنازع عليها بحسب (العين الإخبارية)

مواضيع ذات صلة

والي الخرطوم يوجه بتوفيق أوضاع بصات الولاية المتواجدة لفترة طويلة بميناء بورتسودان

عزة برس

ارتكازات الدبة تحبط محاولة امداد وقود للمليشيا

عزة برس

كتلة النازحين واللاجئين.. بيان حول تصريحات حاكم إقليم دارفور بشأن الاستنفار لصد هجوم الغزو الأجنبي لمليشات آل دقلو

عزة برس

ضبط كميات كبيرة من العملة الوطنية المزيفة بعطبرة

عزة برس

قدمه صينى.. معرض تراثي مصاحب يسبق افتتاح مستوصف الروضة بالروصيرص

عزة برس

جدل في مؤتمر حزب التحرير ولاية السودان بعد اعلانه اقامة الخلافة الاسلامية كحل جذري للازمة بالسودان

عزة برس