المقالات

عمار العركي يكتب: تلويث الإمارات لمناخ السودان

• قمة المناخ السابقة COP27 التي عُقدت بمنتجع “شرم الشيخ” في نوفمبر من العام الماضي دارت فيها نقاشات كثيرة حول تفأقم ازمة المناخ بسبب الحروب وقد تكون نتيجة لها ، ووصل خبراء القمة الى هذه النتيجة وأبدوا خشيتهم من تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية ، وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي في كلمته التي وجهها للقمة أن القوات الروسية دمرت بالفعل 5 ملايين فدان من الغابات..
• وبحسب ما جاء في وثيقة أعدها خبراء عديدون ونشرت في مجلة “نيتشر” (Nature) العلمية قائمة من تأثيرات الحرب على المناخ ، إخترنا منها إفرازات وإنبعاثات الحرب التي أشعلها وتسبب فيها تمرد الدعم السريع المدعوم عسكرياً وسياسياً ولوجستياً بشكل كبير من دولة الإمارات التي تنظم القمة الحالية COP28 :
• التدمير الممنهح والمتعمد للنظم البيئية الصحية والغابات والتلوث الناجم عن الحرب الذي يؤدي إلى تلويث المسطحات المائية والتربة والهواء، مما يجعل المناطق غير آمنة للعيش فيها ، التأثير على النظم البيئية البحرية ، تسرب المواد الكيميائية إلى التربة والمياه الجوفية وتدمير البنية التحتية .
• الجدير بالذكر ان جلسات يوم امس، الأحد 3/11 ركزت على ملفات الصحة المتعلقة بالمناخ، بينما استمرت المناقشات والمباحثات في الغرف المغلقة على القضايا الرئيسية الأخرى مثل تعويضات الخسائر أو معالجة الأضرار، وكذلك مستقبل الطاقة بشكل عام.
• خلال الجلسات عرضت الإمارات والعديد من الجمعيات الخيرية في قمة المناخ يوم الأحد تمويلاً بقيمة 777 مليون دولار للقضاء على أمراض المناطق المدارية المهملة التي من المتوقَّع أن تتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة.
• هذا فيما قال سلطان الجابر رئيس «كوب 28» في بيان إن العوامل المتعلقة بالمناخ أصبحت واحدة من أكبر التهديدات التي تهدد صحة الإنسان في القرن الحادي والعشرين معلناً عن تعهدات تم تقديمها لصالح المخاطر الصحية المتعلقة بالمناخ بلغت 100 مليون دولار من الإمارات.
• خلاصة القول ومنتهاه :

• الإمارات تسعى من خلال رعاية قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 “دفع ثمن” تحسين صورتها وسمعتها الدولية والإقليمية التي تأثرت نتيجة لسياساتها الخارجية القائمة على خلق الأزمات واشعال الحروب .

• الحرب الحالية في السودان والحروب الأخرى التي أشعلتها الإمارات ودعمتها في مناطق أخرى مثل اليمن ،ليبيا، الصومال، التقراي ،….الخ ، وما افرزته تلك الحروب من إنبعاثات وإفرازات فأقمت من أزمة المناخ بحسب خبراء قمة “شرم الشيخ” COP27 يجعل من الإمارات دولة غير مؤهلة لا سياسياً ولا أخلاقياً في نيل شرف إستضافة قمة المناخ.

• يجب على الخارجية السُودانبة إعداد ملف خاص بالإضرار البيئة والمناخية التي تسببت فيها مليشيا الدعم السريع التي ترعاها وتدعمها الإمارات ، وإستثمار ذلك دبلوماسياً وإقتصادياً في ملف اعمار ما دمرته الحرب.

مواضيع ذات صلة

ولاية الجزيرة.. (قصصٌ لم تُحكَ بعد)…! ضياء الدين بلال

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: شكرا الرئيس السيسي

عزة برس

د عبدالباقي الشيخ الفادني يكتب: الموت غباءا

عزة برس

عمار العركي يكتب: زيارة البرهان والدور المصري غير المرئي

عزة برس

زوايا المرايا.. د.زينب السعيد تكتب: مصر ازلية العلاقات

عزة برس

شهادتي لله.. الهندي عزالدين يكتب: سكان الجزيرة في سجن الجنجويد !!

عزة برس

اترك تعليق