المقالات

وهج الكلم.. د حسن التجاني يكتب: كهرباء حلفا الجديدة.. قطوعات بي فهم خاص ولا أحد يدري …!!

* الوجعة كبيرة في حلفا والغلط كتير والفوضي عامة ومتفشية …وزول فاهم حاجة مافي …مع انو ناس حلفا ديل افضل بشر ممكن توصلهم للمكان الانت عاوز توصلهم ليه.
* ناس طيبين وعشريين (بضم العين وفتح السين وكسر الراء …)…. لكن لم يجدوا حتي اليوم الزول الممكن يحقق ليهم مطالبهم.
* كتبت وهجا قبل ايام مضت وقلت حلفا افضل مدن السودان تنظيما وتخطيطا…الناس قايلننا بنكضب…لكنا كنا نقول الحقيقة وما زلنا وسنظل نقول ان حلفا تحتاج حكومة قوية تضبط امرها قبل فوات الاوان ….فهي (قنبلة موقوتة)
* بالطبع حلفا اليوم ليست هي حلفا الامس …بل اتسعت رقعتها السكانية والتجارية
وزارتها بل سكنتها كل قبائل السودان واستقرت فيها …ولا (قضاضة) في ذلك ولكن يجب ان يحترموا ضوابط واسلوب الحياة فيها
فحلفا غير ….لان حلفا اصلا انشئت لاهلها الحلفاويين كتعويض لكنهم يؤمنون ان السودان للسودانيين لم يستخدموا لغة (الكوع) في (زعزعة وزحزحة )الاخرين بل العكس سكنوهم وزوجوهم وتبادلوا معهم التجارة والزراعة…وغيرها من النشاطات الحياتية…هكذا هم الحلفاويون يؤثرون علي انفسهم ولو كان بهم نقص في ضروريات حياتهم.
* حلفا ليست مزدحمة سكانيا كما الشأن في بعض محليات الولايات الاخري خاصة بعد نزوح سكان الخرطوم اليهم هنا وهناك لكنها اصبحت (مزعجة).. رغم كل ذلك وانسانها اصبح قلقا لحالها فلم تعد حلفا هي تلك التي نعرف…تغير كل شئ فيها …فحلفا التي لا تعرف فلسفة الخرطوم في القطوعات المبرمجة للكهرباء دخلتها هذه الثقافة السالبة دون اي مبرر والغريبة حتي اهل الهندسة في الكهرباء حين تسألهم يجيبونك انهم لا يعلمون ….والله جد…يعني مافي زول عارف اي حاجة لا المواطن ولا المسئول المهم قطع (اخدر) وبس.
* صحيح المياه قوية وليست فيها مشكلة علي علتها وعدم صحيتها لكنها هي الاخري تقطع ولكن لمدة زمنية معقولة لكن والله تشعر ليس هناك مبررا لقطعها نهائيا ولو كانت بسبب الكهرباء فالمولدات موجودة وان لم تكن فعليهم بفصل من هو علي مسئوليتها دون شفقة….من موقعه فهو ليس بجدير علي الجلوس علي مقعده…لكن زول عارف حاجة مافي.
* يحمد لمياه حلفا انهم فيها مازالوا يعملون بنظام البلاغات وحل مشكلتها متي تم التبليغ …ولكن فور وصولهم تبدأ معهم شكوي عدم صرف المرتبات وانهم لهم (ثمانية) اشهر لم يصرفوا مرتباتهم…و(اللبيب بالاشارة يفهم) وهم علي حق يريدون ان يعيشوا.. اتعداهم العيب… (ادفع لهم ولكن بالتي هي احسن).
* الان طفل مدينة حلفا يستطيع ان يقرأ لك بدقة متناهية جدول القطوعات من رأسه وليس من كراسته
وهذا لعلمي حرام يسأل منه كل مسئول يوم الموقف العظيم…يوم يقف الناس للحساب وعند الله تجتمع الخصوم .
* ازور حلفا الجديدة كثيرا هذه الايام واستمتع بالجلوس امام مقهي عمر غراب الشهير في مباني سينما الشرق و(ما ادراك ما سينما الشرق)… التي بيعت هي الاخري لاخرين ثم لاخرين فاخرين…ما علينا …نجلس في رحاب مجلس شيخ العرب المهندس ناصر فاروق عفيفي
وهو الدينمو النابض في مدينة حلفا ورجل مجامل واخو اخوان ومتواصل مع الجميع عرب وحلفاوين وشكرية وبصالي لذا لا اتعب حين اسأل عن فلان وفلان فهو يعرف الناس كل الناس (ابا عن جد)…وفي هذا المقهي يحدثونك مثقفاتيته عن كل شئ في اي شئ وتخرج بزخيرة كبيرة من المعلومات عن اصل حلفا وتقارير اليوم باليوم فلو غبت يوما تفقد الجديد المثير فالحديث هنا عن الرياضة والسياسة والاقتصاد
والنقل والجريمة والامن والجنجويد وسوءهم وندالة افعالهم تبا لهم…. ويا حبذا لو حدثك ناصر فاروق عن الامثال وربطها بواقع النقاش فاي حديث يربطه لك بمثل في الصميم…. هكذا هي ليالي حلفا الجميلة.
* في مقهي غراب بحلفا الناس هناك يتنفسون الصعداء ويصبون جل ارهاقهم المكتبي والمهني الميداني ومعاناتهم المعيشية
هناك في فضاءات المقهي …فالمكان يجمع المسئول علي غير المسئول
والمفلس والغني فمقهي عمر غراب يتقبل الناس كل الناس فقط بكلمة خير ابشر ….فالناس هناك طيبون ولكن (معذبين) ولا يعرفون حتي اللحظة من هو وراء عذابهم من المسئولين هل هو (ابي احمد من اديس) ام……مسئول كهرباء حلفا ..ما علينا…المهم الظلام يزور كل احياءهم يوميا وتقطع مياههم التي يقولون انها ملوثة ومن (ترعة) حلفا التي نعرفها غير ساتر عليها غير الساتر هو الله…والله جد.
* كتبت مقالا عن مستشفي حلفا الجديدة وقلت ان كل مشكلتها ضمير مسئول يبدو انهم احضروا لها ذلك الضمير…فاحدث جديدا سنزوره ونقف علي جديده واتمني ألا يصدأ هذا الضمير سريعا فيموت …فأسباب الصدأ راااااقدة…تبا لها ولهم.
سطر فوق العادة :
حدثني رجل البر والاحسان والتاجر المعروف بحلفا الاستاذ فتحي شمت عن الذي يقومون به بين مستشفي حلفا ومركز غسيل الكلي…فتذكرت جهود الدكتور.. بكري ربيع في تأسيس هذا المركز وكم بذل من المال والجهد ومعه اخرون ….لكني وعدت الاستاذ شمت بان نزور الدكتور ابن مصطفي جيش او كما يحلو لاهل حلفا ان ينادونه بهكذا لقب …ونقف علي حال ما ال اليه الوضع هناك …فقد سمعت انهم افتتحوا قسما للعناية المكثفة جديدا…نسأل الله ان يكفينا شرهم فنزوره ونكتب عنه ولا نبقي فيه …اللهم امين.
(ان قدر لنا نعود)

مواضيع ذات صلة

عمار العركي يكتب: زيارة البرهان الي مصر والبُـعد السياسي للإستثمار الإماراتي

عزة برس

عشم أهل مدني الجزيرة بقلم: بدرالدين عوض الله المحامى

عزة برس

أ قائد منطقة الكدرو يبعث بالتهانئ عقب إنتصارات كبيرة في محور بحري

عزة برس

شهادتي لله.. الهندي عزالدين يكتب:، الدولة السودانية باقية

عزة برس

مركز منتدي أرض الحضارات الثقافي بمروي ينظم نفرة شعبية ثقافية لدعم ومساندة جرحي ومصابي معركة الكرامة

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: مع شيبة ضرار بالسلاح والنار

عزة برس

اترك تعليق