الأخبار

مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان يختتم أعماله بالقاهرة ومطالبات بفرض رقابة على المساعدات

القاهرة : عزة برس

بتوصيات متنوعة في مجالات «الإغاثة، والأمن الغذائي، والتصدي للانتهاكات الجنسية»، اختتمت في العاصمة المصرية القاهرة، (الاثنين)، فعاليات مؤتمر «القضايا الإنسانية في السودان 2023»، بحضور أكثر من 400 مشارك يمثلون قطاعاً كبيراً من منظمات المجتمع المدني السوداني.

ودعا المشاركون إلى إنشاء وحدة خاصة تكون مهمتها «رصد ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والعنف، وتفعيل خط ساخن لاستقبال بلاغات حالات العنف الجنسي والتحرك الأممي بالشراكة مع (الاتحاد الأفريقي) لتفعيل الاتفاقيات الخاصة بحماية النساء والمجموعات المستضعفة»، فضلاً عن المطالبة بـ«توفير ممرات آمنة للمنظمات الدولية والحقوقية، التي تعمل وسط الصراع الدائر في السودان حالياً».

وقال الدكتور بشير عمر، وزير المالية السوداني الأسبق إن إحدى أهم النقاط التي جرى الاتفاق عليها ارتبطت بـ«تنسيق المقترحات وعرضها على (منبر جدة) للمساعدة في تنفيذها، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به إقليمياً ودولياً».

بدورها، حذّرت المحامية السودانية وهاج كمال من «عدم فتح تحقيقات في الجرائم التي ترتكب مع طمس الأدلة وغلق الأجهزة الشرطية والعدلية للتحقيقات، في ظل غياب السلطة التنفيذية وآلية المحاسبة لمرتكبي الجرائم». مطالبة بضرورة العمل على «تشكيل لجنة دولية بمشاركة سودانية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب».

وناقش المؤتمر «قضايا إنسانية خارج الخلافات السياسية»، وفق الدكتور شفيع خضر، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي قال إن «العمل في الفترة المقبلة سيكون على جمع التوصيات، وإعداد تقرير شامل يرسل لكل الجهات المعنية بما فيها الأطراف السياسية بمحاولة لتطبيقها على أرض الوقع».

وحذّر وزير المالية السوداني السابق من «كارثة إنسانية مرتبطة بالأمن الغذائي مع تزايد الفجوة الغذائية التي تنذر بمجاعة وشيكة في البلاد». وهي القضية التي يصفها مصطفى آدم مدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية بأنها «أصبحت من القضايا الأكثر إلحاحاً مع عجز المزارعين عن استمرار نشاطهم بالتزامن مع بداية موسم الزراعة الجديد

مواضيع ذات صلة

ابراهيم جابر:يدعو المنظمات لتوزيع الاغاثات بنفسها للمتضررين

عزة برس

والي الخرطوم يزور ترباس ويثني على اعماله الغنائية وتخليد ملاحم الجيش

عزة برس

بمشاركة واسعة.. الناظر “ترك” يقود اول اجتماع للجبهة الشعبية السودانية في مصر

عزة برس

مجلس التعاون الخليجى يدعو لوضع حل شامل لأزمة السودان

عزة برس

مرصد (مشاد) لحقوق الإنسان يدين انتهاكات المليشيات بمدينة أم روابة

عزة برس

هل هنالك (أصابع) عسكرية وسياسية تريد التخلص من الرئيس البشير؟!

عزة برس

اترك تعليق