الإقتصاد

كبير مفاوضي السودان بسدّ النهضة: الملء الثاني للسد يهدد نصف سكان السودان بـ”كارثة عطش”

الخرطوم: عزة برس

شدد كبير المفاوضين السودانيين في ملف سد “النهضة” ، مصطفى حسين الزبير، على ضرورة وجود إرادة سياسية لحسم نقاط الخلاف المفتاحية للوصول إلى نتائج حاسمة في الجولات المقبلة بين الدول الثلاث (السوان ومصر وإثيوبيا).
وقال الزبير وهو رئيس الجهاز الفني بوزارة الري والموارد المائية، في مقابلة مع الأناضول، “لم يتم تحديد جولات تفاوض أخرى بعد، لكن دون إرادة سياسية لحسم نقاط الخلاف المفتاحية لن نصل لأي اتفاق، حيث تم التوافق على معظم البنود”.
وأضاف: “قلنا في السابق إنه تم الاتفاق على 90 بالمئة من الاتفاقية، وتبقت بعض نقاط أساسية قانونية، مثل هل هي اتفاقية ملزمة أم قواعد استرشادية للملء والتشغيل، وكذلك آلية فض النزاع، وما هي علاقة اتفاقية ملء سد النهضة باتفاق تقاسم المياه”.
وتابع: “إضافة إلى الحق في تبادل والحصول على المعلومات من إدارة سد النهضة، فذلك مهم لتشغيل سد الروصيرص (السوداني) وسلامته، هذه هي النقاط المتبقية، ونحتاج إلى إرادة سياسية من دولتي إثيوبيا ومصر للوصول إلى اتفاق حول نقاط الـ10 بالمئة المتبقية، لكنها أساسية ومفتاحية، ودون الاتفاق حولها يصعب الوصول لأي اتفاق
وحذر كبير المفاوضين السودانيين، من أن الملء الثاني الأحادي للسد يهدد نصف سكان السودان بـ”كارثة عطش” ربما تستمر شهرا، مشددا على أن الخرطوم لديها “خيارات” لمواجهة هذا الاحتمال لحفظ الحقوق المائية والأمن القومي


مواضيع ذات صلة

مكافحة التهريب بجمارك الفاشر تضبط حبوب مخدرة وتحتسب شهيدين.. إليك التفاصيل..

azza press

وزارة المالية تؤكد جاهزيتها لتدريب الشباب بالولاية

azza press

مدير ثمرات : سنغطي جميع الولايات في نوفمبرالقادم

azza press

مذكرة من التحالف الاقتصادي لقوى ثورة ديسمبر إلى كافة قوى ومؤسسات الثورة

azza press

 إثيوبيا : تدعم جوزيف تُكا عسكريا وتدرب 50 من ضباطه

azza press

بنك تنمية الصادرات يطرح عملات أجنبية بغرض العلاج والسفر

azza press