الأخبار

الآن.. اشتباكات وحريق بمحيط مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم

وكالات / عزة برس

دارت اشتباكات صباح الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في جنوب الخرطوم، حسب تصريحات شهود لوكالة الأنباء الفرنسية. وكانت قوات الدعم أعلنت الأربعاء في بيان تحقيق “نصر جديد (…) بالسيطرة الكاملة على مجمع اليرموك ومستودعات الذخيرة”، وقالت إن جنود الجيش فروا تاركين خلفهم “كميات من العتاد العسكري والمركبات”.

قال شهود إن اشتباكات كانت تدور صباح الخميس بين الجيش وقوات الدعم السريع في محيط مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في جنوب الخرطوم، وهو أبرز منشآت التصنيع العسكري في السودان.

وليل الأربعاء الخميس، انتشرت معلومات عن دوي هائل واندلاع حريق جراء انفجار أحد صهاريج تخزين النفط في منشأة الشجرة للنفط والغاز القريبة من المجمع.

لم يتم تحديد السبب المباشر للحريق لكن شهودا أكدوا أن محيط المنشأة يشهد معارك منذ أكثر من 48 ساعة، مشيرين إلى أن سحب الدخان لا تزال تتصاعد منها الخميس، وهي تبدو للعيان حتى على بعد 10 كلم من الموقع.

وكانت قوات الدعم أعلنت الأربعاء في بيان تحقيق “نصر جديد (…) بالسيطرة الكاملة على مجمع اليرموك ومستودعات الذخيرة”، وقالت إن جنود الجيش فروا تاركين خلفهم “كميات من العتاد العسكري والمركبات”.

ونشرت عبر حسابها على تويتر شريطا قالت إنه “من داخل المجمع”، يظهر فيه عناصرها وهم يحتفلون داخل مخزن تتكدس فيه البنادق الرشاشة ومدافع الهاون وكميات هائلة من الذخيرة.

وتعرض اليرموك في تشرين الأول/أكتوبر 2012 لقصف جوي اتهمت الخرطوم إسرائيل بالوقوف خلفه. ورفضت الدولة العبرية التعليق رسميا على الاتهامات.

ومنذ اندلاع المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، لم يفِ الطرفان بتعهدات متكررة بوقف إطلاق النار يتيح للمدنيين الخروج من مناطق القتال أو توفير ممرات آمنة لإدخال مساعدات إغاثية.

وقد انهار آخر اتفاق للتهدئة، الأسبوع الماضي، تم التوصل إليه بوساطة سعودية-أمريكية على هامش مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية.

فرانس24/ أ ف ب

مواضيع ذات صلة

توضيح من الجيش المصري بشأن منع باخرة أسلحة الوصول الى ميناء بورتسودان

عزة برس

مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان واتحاد عام القبائل المصرية والعريبة

عزة برس

جراهام يعلق على مؤتمر باريس ويكشف اهدافه

عزة برس

الرئيس الفرنسي يلتقي حمدوك

عزة برس

مصرع 18.. تقلبات جوية وأمطار غزيرة تضرب الإمارات وتغرق دبي

عزة برس

أبالسة باريس بقلم: عمر عصام

عزة برس

اترك تعليق