الأخبار

الجامعة العربية تتبني المبادرة الوطنية لحل الأزمة السودانية

القاهرة: الخرطوم

القاهرة: الخرطوم / عزة برس

رحب السفير زيد الصبان مدير إدارة السودان بالجامعة العربية بالجهود المبذولة في إطار المبادرة الوطنية لحل الأزمة السودانية والتي يقودها قامات مدنية من أهل السودان يعبرون عن تنوع وتباين وثراء هذا البلد العظيم، جاء ذلك لدي إستقباله ظهر اليوم الثلاثاء ممثلين للمبادرة في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة.
ووصف السفير الصبان ورقة المفاهيم الأساسية للمبادرة بأنها تتصمن أفكاراً مدنية هامة لسودان ما بعد الحرب ينبغي دراستها ويمكن البناء عليها، ووعد بدراسة متانية للورقة، مشيراً في الوقت ذاته أن الحل يجب أن يكون سودانياً ونابعاً من احترام سيادة السودان.
وأضاف السفير الصبان أن للجامعة العربية ثوابت في المسألة السودانية هي الحفاظ علي الدولة السودانية، وعصبها المؤسسات الوطنية واحترام سيادة السودان الاقليمية وذلك حسب منطوق قرار القمة العربية في جدة الشهر الماضي، وكشف السيد الصبان عن الجهود الحثيثة السياسية والانسانية المبذولة من الدول العربية لدعم استعادة السلام والاستقرار في السودان ، موضحاً بأن المنطمات الدولية والاقليمية تعمل أيضاً بشكل مشترك لدعم حل الأزمة السودانية بمشاركة الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والامم المتحدة.

السفير الدكتور علي يوسف قدم شكرا مركبا باسم اهل السودان كلهم، وباسم المبادرة، للجامعة العربية ودولها العربية لمواقفها المشرفة مع السودان في كل قضاياه، ولتفاني واخلاص وصدق السيد أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في التعبير عن القضية السودانية، وحمل لوائها مثل أهلها تماما، وهو اصلا من أهلها.
الأستاذ جمال عنقرة الناطق الرسمي باسم المبادرة، أبدي سعادة بالغة باستقبال الجامعة لوفد المبادرة، وأضاف، لهذا السبب كانت وجهتنا الأولي بالمبادرة الجامعة العربية التي لم ولن تخذل شعوبها.
الدكتورة إشراقة سيد محمود وزيرة التعاون الدولي الأسبق أمنت علي ثوابت الجامعة العربية في المسألة السودانية في الحفاظ علي الدولة، ومؤسساتها الوطنية القومية، وسودانية الحلول.
الدكتور عبد القادر تركاوي وزير الزراعة الأسبق أشاد بمواقف الجامعة العربية وقرارات القمة العربية في جدة، ومشروعاتها في السودان، وعلي رأسها مشروع الأمن الغذائي العربي.
السيد محمد حامد قذافي عضو اتحاد أصحاب العمل السوداني، ونائب رئيس غرفة المصدرين، قال رغم أنهم يعتبرون من أكثر القطاعات تضررا من هذه الحرب، لكنهم يضعون كل امكاناتهم ومقدراتهم تحت تصرف الجامعة العربية للمشاركة في مشروعات جبر الأضرار والبناء وإعادة التعمير.
الدكتور محمد مصطفي الياقوتي وزير الشؤون الدينية والأوقاف الأسبق الرئيس المناوب لهيئة علماء المسلمين والعرب قال إن هذه الحرب تقف وراءها قوي اقليمية ودولية، وأنها تستهدف هوية الأمة السودانية، وأن الدخول القوي والفاعل للجامعة العربية يجعل أهل السودان أكثر ثقة واطمئنانا.

مواضيع ذات صلة

القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح.. بيان عسكري عاجل

عزة برس

رجل أعمال سعودى يلتقى بسفير السودان في القاهرة ويبدى رغبته العمل مع رجال أعمال ومؤسسات سودانية

عزة برس

تمشيط لمناطق واسعة بمحلية شندي والمناطق الحدودية

عزة برس

إقامة صلاة الجمعة في (18) مسجداً بأمدرمان القديمة والاقباط يشاركون في المسح الميداني للاجسام الغريبة

عزة برس

الجكومى: العلاقات السودانية المصرية ظلت مستهدفة من الداخل والخارج

عزة برس

إعلام الشمالية: ما يتداول حول إقالة الوالي استهداف للولاية وإنسانها

عزة برس

اترك تعليق