الأخبار

مندوب السودان لدى الأمم المتحدة: دور فولكر كمبعوث أممي في السودان قد انتهى بالنسبة للسودان

وكالات/ عزة برس

قال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس إن السودان لن يتعامل مع المبعوث الأممي الخاص في السودان فولكر بيرتس.

وأوضح المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة في تصريحات لقناة “الجزيرة” إن دور فولكر بيرتس كمبعوث أممي في السودان قد انتهى بالنسبة للسودان.

وأشار إلى أن استمرار بيرتس في رئاسة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” هو قرار سيادي خاص بالدولة السودانية، قائلًا للجزيرة إن مجلس الأمن قد قرر تمديد عمل البعثة ستة أشهر لكنه لم يعتمد تعيين رئاسة بيرتس.

وأضاف أن مجلس الأمن لم يعتمد رئاسة فولكر بيرتس للبعثة بسبب اختلاف موقف دول المجلس حول استمراره، حيث طالبت كلًا من “الولايات المتحدة وبريطانيا والسلفادور بإعادة تعيينه، في حين رفضته باقي الدول” – حد قوله.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع على تمديد تفويض بعثة “يونيتامس” لمدة ستة أشهر حتى الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2023.

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان كان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، استبدال مبعوثه الخاص للسودان فولكر بيرتس. وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، إن بيرتس قدم “انطباعًا سلبيًا” عن دور المنظمة الدولية وحيادها، وأنه في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة قد مارس “التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية” – بحسب تعبيره.

وأكد المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة في تصريحات لقناة “الجزيرة” على أن جمهورية السودان قد مارست حقها بطلب تغيير مبعوث الأمم المتحدة، لكنها لم تعترض على عمل البعثة الأممية، وأضاف: “من حق السودان عدم منح فولكر تأشيرة دخول الأراضي السودانية”.

وزاد بالقول: “حتى لو تم تقديم بديل له فمن حق الدولة السودانية أيضًا أن تعترض عليه إذا ما تبيّن لها أن عمله لا يسير وفق الخيارات العامة للشعب السوداني”.

الترا سودان

مواضيع ذات صلة

الكشف عن تفاصيل جديدة.. مأساة منطقة” الخور”… الانتهاكات بالأرقام

عزة برس

مصر .. أدوار إيجابية متصلة لحل الأزمة السودانية وإيقاف الحرب

عزة برس

مناوي: «قوات الدعم السريع» تسعى لترسيم دولة جديدة غرب السودان

عزة برس

مجموعة بكاب المجتمعية تطلق مبادرة ( الإسناد والتعمير )

عزة برس

الدعم السريع يختطف 86 من شباب “دار حامد”

عزة برس

قوات الهجانة بالأبيض تدحر المليشيا.. ومواطنو الأبيض يحتفلون بالانتصار

عزة برس

اترك تعليق