الأخبار

مخرجات اجتماع الهيئة الرئاسية للكتلة الديمقراطية

الخرطوم _ عزة برس

عقدت الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية اجتماع للهيئة الرئاسية تناول الحرب الطاحنة الدائرة في البلاد بين القوات المسلحة والدعم السريع وما خلفته من اثار انسانية كارثية وازهاق للارواح وتعطيل لمصالح الناس، وفي ظل هذا الظرف الدقيق فاننا ندعو الي الاتي:

الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية تطالب بوقف فوري للحرب العبثية لاجل حفظ حياة الناس و حرصاً على وحدة السودان

ندعو الى التمسك بالهدنة المعلنة بين الطرفين لاغراض انسانية والتي جاءت ثمرة لجهود مخلصة ابتدرتها قيادات الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية وعدد من ابناء وبنات السودان وعززتها جهود الاسرة الاقليمية والدولية.

ندعو الى حل سوداني سوداني للحرب الراهنة بدعم وتيسير من الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ودول الجوار التي يعول عليها الاسهام في الحل.

هذه الحرب الخاسرة هى نتاج مباشر للاتفاق السياسي الاطاري الدموي الذي خاطب قضية الاصلاح الامني المؤسسي بشكل شائه اشعل فتيل الحرب بين الطرفين.

ان القوى المدنية والعسكرية تتحمل وزر الحرب جراء فشلها في التوافق على مشروع وطني مما ادى الى ازهاق الارواح والدمار الذي حدث بالبلاد.

ندعو الى ضرورة حشد الطاقات لاغاثة المنكوبين وتوفير العلاج والغذاء وفتح ممرات آمنة لايصال المساعدات لتخفيف وطأة الوضع الانساني الكارثي.

ندعو الى تفعيل دولاب العمل الحكومي كما ندعو الجهاز التنفيذي لممارسة مهامه في تسيير دولاب الدولة على مستوي العاصمة والولايات لمقابلة الاحتياجات الماسة للمواطن والمساهمة في درء الكوارث الصحية وتوفير السلع الضرورية رغم الاحتراب المعاش

نؤكد على الموقف الايجابي الذي اتخذته الاطراف الموقعة على اتفاقية جوبا لسلام سيما الحركات المسلحة لمسار دارفور التي بادرت لحماية المدنيين مما حقن الدماء في اجزاء عديدة من البلاد

نتوجه بالخطاب لاجتماع الاتحاد الافريقي المنعقد في اديس ابابا بمشاركة اقليمية ودولية واسعة بالحرص على حل سوداني للازمة الراهنة تحت مظلة الاتحاد الافريقي.

ختاماً نؤكد ان الحرية والتغيير واجهت تحدياً كبيرا في منع الانزلاق الى اتون الحرب بسبب الخط الذي قادته مجموعة الاتفاق السياسي الاطارى والذي يقوم أساسا على مبدأ الاقصاء والاستقواء بآليات المجتمع الدولى المتمثلة في الآلية الرباعية وممثل الأمم المتحدة وقد استغلت مجموعة الاتفاق الإطاري هذا الظرف لتأجيج الصراع بين المكونات العسكرية مما قاد البلاد إلى حرب دموية وكارثة انسانية.

اننا ندعو الجميع الى مراجعة شفافة للتجربة الماضية و البحث عن آلية مثلى لنقل التحول الديمقراطى عبر وفاق سوداني جامع يؤسس لمرحلة انتقالية ذات مهام محددة تقود السودان إلى انتخابات حرة ونزيهة تأتى بحكومة منتخبة تخاطب القضايا الرئسية للأزمة السودانية

الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية
٢ مايو ٢٠٢٣م

مواضيع ذات صلة

تفاصيل صادمة في خلافات كيكل وجلحة بالجزيرة

عزة برس

الدعم السريع تفض ارتكازات شبابية بمدينة رفاعة

عزة برس

نائب رئيس المقاومة الشعبية  لأهل دارفور: نحن واقفين مع الجيش قبل اندلاع الحرب

عزة برس

قرقاش: علاقتنا بالسودان تاريخية ولن تثنينا المهاترات عن دعمه

عزة برس

قائد قوة المهام الخاصة بسلاح المدرعات يتعهد بمواصلة القتال حتى إستئصال مليشيا آل دقلو

عزة برس

الصندوق الأبيض.. نادية عثمان تكتب: جرجرة أذيال ومصالح ذاتية

عزة برس

اترك تعليق