الأخبار

بيان للخارجية حول هدنة ال( 72) ساعة

قالت وزارة الخارجية في بيان اصدرته صباح اليوم الثلاثاء:

استجابت قيادة القوات المسلحة السودانية لطلب الوساطة السعودية الامريكية لاقرار هدنة جديدة لمدة ٧٢ ساعة اعتبارا من صباح الثلاثاء ٢٥ أبريل وذلك تأكيدًا علي حرصها الاتم لحماية المدنيين و احترام القانون الدولي الانساني.
و اذ تذكر وزارة الخارجية بالخروقات و الانتهاكات المتكررة للمليشيات المتمردة خلال فترة الهدنة السابقة، تدين بأقوي العبارات السلوك الارهابي والاجرامي لهذه المليشيات و استمرار نهجها في استهداف السفراء والدبلوماسيين و مقار البعثات الدبلوماسية. و ما مقتل مساعد الملحق الاداري بالسفارة المصرية إلا دليلا اضافيا علي هذا السلوك الذي يمثل انتهاكا مريعا للقانون الدولي الانساني.
و إذ تثمن وزارة الخارجية جهود المجتمع الدولي في اقرار هذه الهدنة الإنسانية، تنوه الي ضرورة تحميل المليشيات المتمردة مسئولية هذه الجرائم والانتهاكات ضد المدنيين والارواح و الممتلكات.
و يؤكد الرصد لسجل هذه الجرائم و الانتهاكات من مليشيا الدعم السريع المتمردة انها صارت بواقع افعالها مليشيا ارهابية ضالعة في ترويع المواطنيين وقتل استهداف المدنيين واستخدامهم دروعا بشرية و تدمير بنية الدولة المدنية و الخدمية ونشر الفوضي و الانفلات الامني بمهاجمة مقار الشرطة و اطلاق سراح المجرمين من السجون العامة.
تجدد وزارة الخارجية التزام الدولة بهذه الهدنة الانسانية ووقف القتال من اجل عودة الحياة المدنية لطبيعتها و تحذر في ذات الوقت من استخدام هذه النوايا الحسنة لانتشار القوات المتمردة لإرتكاب مزيد من الانتهاكات ضد المدنيين وقتل المواطنين.

صدر في الخرطوم
الثلاثاء ٢٥ إبريل ٢٠٢٣م

مواضيع ذات صلة

قرقاش: علاقتنا بالسودان تاريخية ولن تثنينا المهاترات عن دعمه

عزة برس

قائد قوة المهام الخاصة بسلاح المدرعات يتعهد بمواصلة القتال حتى إستئصال مليشيا آل دقلو

عزة برس

الصندوق الأبيض.. نادية عثمان تكتب: جرجرة أذيال ومصالح ذاتية

عزة برس

أ قائد منطقة الكدرو يبعث بالتهانئ عقب إنتصارات كبيرة في محور بحري

عزة برس

نائب رئيس مجلس السيادة :يرحب بتعين الأمريكي توم بيرييلو مبعوثاً خاصاً إلى السودان

عزة برس

غرب دارفور : قرار بعدم فتح القضايا القانونية المدونة قبل 15 أبريل لحين عودة المؤسسات القضائية

عزة برس

اترك تعليق