العالم

الخارجية الأميركية توضح حقيقة مشاركة الدعم السريع بإجلاء الدبلوماسيين الأميركيين

قالت الخارجية الأميركية إن بيان قوات الدعم السريع عن تنسيق عملية إجلاء الدبلوماسيين الأميركيين معها أو أن العملية تمت بمشاركتها ليس صحيحا.

وأكدت الوزارة في بيان أن قوات الدعم السريع “اقتصر دورها خلال الإجلاء على عدم إطلاق النار علينا وهو أمر في مصلحتهم”.

وأشارت إلى أنها تواصلت مع كل من قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لضمان إتمام عملية إجلاء الدبلوماسيين بسلام

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة علقت العمليات في سفارتها بالخرطوم، بصفة مؤقتة، وأجلت جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان في ظل استمرار العنف في السودان.

وأضاف بلينكن في بيان: “سنواصل مساعدة الأميركيين في السودان في التخطيط لسلامتهم وإطلاع المواطنين الأميركيين في المنطقة على أحدث تطورات الوضع هناك”، مكرراً الدعوات لطرفي الصراع بتمديد هدنة العيد وتوسيع نطاقها على نحو عاجل من أجل وقف دائم للأعمال القتالية.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الاحد، إن الجيش الأميركي أجرى عملية إجلاء لموظفي البعثة الدبلوماسية من الخرطوم.

نقلت شبكة “CNN” نقلت عن مسؤول أميركي، الأحد، قوله إنه تم إجلاء فريق البعثة الدبلوماسية الأميركي كاملاً مع عائلاتهم من السودان، مشيراً إلى أنهم نُقلوا عبر طائرة عسكرية تابعة للقوات الأميركية.

وأضاف المسؤول الأميركي أن البعثة الدبلوماسية غادرت بشكل آمن السودان، لافتاً إلى أن السفارة الأميركية أغلقت أبوابها في الخرطوم عقب عملية الإجلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *