الإقتصاد

الناير: عدم تسرب المحروقات الى الولايات يتم بتوفر النقد الأجنبي لا بتحرير الأسعار

اعتبر الخبير والمحلل الاقتصادي د. محمد الناير خطوة حكومة حمدوك نحو رفع الدعم عن المحروقات بحجة منع تسريبها الى الولايات وبعض دول الجوار حجة غير منطقية .
وقال د. الناير في تصريح صحفي إن رفع الدعم قضية مطلوبة ولكن ليس بهذه الكيفية التي تم بها ما أرهق كاهل المواطن بصورة كبيرة مشيرا الى ما تم من تحرير أسعار المحروقات وقال إنها لم تعالج القضية لافتا الى أن المشكلة بالأساس هي قضية نقد أجنبي وبالتالي رأى الناير اذا لم تتم معالجة المشكلة بتسهيل انسياب تدفقات النقد الأجنبي وبناء احتياطي لم يكون هنالك حل لقضية المحروقات وكثير من السلع الاستراتيجية التي تعاني منها المواطن بصورة كبيرة.

وطالب د. الناير الحكومة بعد الزيادة الكبيرة التي حدثت في أسعار المحروقات أن تقوم بتوفيرها مؤكدا أن المخرج الوحيد للقضية هو توفير المحروقات .
وحول حديث توحيد أسعار المحروقات بين المركز والولايات يرى الناير بأن أي زيادة أكثر مما هو عليه الآن ستؤثر بصورة كبيرة على تكاليف النقل والمعيشة وعلى غيرها من الأشياء.
وبحسب رويترز – أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للإحصاء يوم الاثنين أن المعدل السنوي للتضخم في السودان قفز إلى 304 بالمئة في يناير من269 بالمئة في ديسمبر، مسجلا أعلى مستوى في عقود وسط تزايد أسعار الوقود وهبوط حاد في قيمة العملة المحلية.

مواضيع ذات صلة

الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تكشف عن قيمة الذهب في الربع الأول من هذا العام وطفرة في الصادر

عزة برس

حكومة الجزيرة تجيز ميزانية حرب

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 21 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

جبريل في بلا قيود:الغرب تجاهل السودان بسبب تسيسه للوضع الإنساني

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

إعفاء وكيل وزارة الثروة الحيوانية د.حسن التوم

عزة برس