الإقتصاد

الناير: عدم تسرب المحروقات الى الولايات يتم بتوفر النقد الأجنبي لا بتحرير الأسعار

اعتبر الخبير والمحلل الاقتصادي د. محمد الناير خطوة حكومة حمدوك نحو رفع الدعم عن المحروقات بحجة منع تسريبها الى الولايات وبعض دول الجوار حجة غير منطقية .
وقال د. الناير في تصريح صحفي إن رفع الدعم قضية مطلوبة ولكن ليس بهذه الكيفية التي تم بها ما أرهق كاهل المواطن بصورة كبيرة مشيرا الى ما تم من تحرير أسعار المحروقات وقال إنها لم تعالج القضية لافتا الى أن المشكلة بالأساس هي قضية نقد أجنبي وبالتالي رأى الناير اذا لم تتم معالجة المشكلة بتسهيل انسياب تدفقات النقد الأجنبي وبناء احتياطي لم يكون هنالك حل لقضية المحروقات وكثير من السلع الاستراتيجية التي تعاني منها المواطن بصورة كبيرة.

وطالب د. الناير الحكومة بعد الزيادة الكبيرة التي حدثت في أسعار المحروقات أن تقوم بتوفيرها مؤكدا أن المخرج الوحيد للقضية هو توفير المحروقات .
وحول حديث توحيد أسعار المحروقات بين المركز والولايات يرى الناير بأن أي زيادة أكثر مما هو عليه الآن ستؤثر بصورة كبيرة على تكاليف النقل والمعيشة وعلى غيرها من الأشياء.
وبحسب رويترز – أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للإحصاء يوم الاثنين أن المعدل السنوي للتضخم في السودان قفز إلى 304 بالمئة في يناير من269 بالمئة في ديسمبر، مسجلا أعلى مستوى في عقود وسط تزايد أسعار الوقود وهبوط حاد في قيمة العملة المحلية.


مواضيع ذات صلة

التوقيع على عقد شراكة بين شركتي “ناسا” ومجموعة “عالم ماركت” المصرية

azza press

مكافحة التهريب بجمارك الفاشر تضبط حبوب مخدرة وتحتسب شهيدين.. إليك التفاصيل..

azza press

وزارة المالية تؤكد جاهزيتها لتدريب الشباب بالولاية

azza press

مدير ثمرات : سنغطي جميع الولايات في نوفمبرالقادم

azza press

مذكرة من التحالف الاقتصادي لقوى ثورة ديسمبر إلى كافة قوى ومؤسسات الثورة

azza press

 إثيوبيا : تدعم جوزيف تُكا عسكريا وتدرب 50 من ضباطه

azza press