فنون

ملتقي المبدعيين السودانيين يدشن سلسلة حوارات البناء الثقافي الوطني

الخرطوم.. عزة برس

دشن ملتقى المبدعين السودانيين، اولى جلساته في سلسلة حوارات البناء الثقافي الوطني، يوم امس الأحد، بقاعة الخير هاشم بوزارة الثقافة والإعلام تحت عنوان رؤية استراتيجية لإعادة بناء المكون الثقافي ، وذلك بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام دكتور جراهام عبد القادر والامين العام المكلف للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، دكتورة علوية يسن، وجمع من المثقفين والمفكرين ..
وتناولت اولى الجلسات، ورقة بعنوان : الكتلة الثقافية الوطنية بين النظرية والتطبيق، من تقديم الاستاذ محمد عبد القادر جيلاني، وادارة دكتور توحيد خميس، وتناولت الورقة مفهوم الكتلة الثقافية ودواعيها مشيرا إلى عجز توصيف الحالة السودانية التى تواجه بجملة من المتغيرات بالشان الثقافي، مما يتطلب وضع اطار علمي. داعيا الى استقلال الفكر السوداني من خلال منهج محدد، وقال ان الكتلة الثقافية قد تم تناسيها ولم تتكون كما ان الحديث عن الوحدة والتنوع ليس له ضابط وإلايحدث نقيضه، وهو ما حصل، لافتا إلى اننا نمشي نحو التجزئة، مشيرا إلى ان تنوعنا من غير ضابط فيه تميز من غير إدارة تقود إلى وحدة ، مناديا بضرورة بناء تلك الكتلة الثقافية وانشاء مركز دراسات وحدة سودانية تتبنى هذه المسائل.
وقد عقب على الورقة كل من بروفسور عبده عثمان ، ودكتورة رندة كاروري، منادين بضرورة ان يكون للثقافة والمثقفين دورا في البناءالوطني مشيرين الى ان ذلك لا يتحقق الا بتوحد المثقفين وتوحيد كياناتهم والاهتمام بهم بالمركز والولايات، مشيرين إلى تهميش الحكومات للمثقف وتغييبه عن لعب دوره، والذي بتفعيله تتحق العدالة والحرية التى ننادي بها.

وتحدث وكيل وزارة الثقافة والإعلام دكتور جراهام عبد القادر ، مؤكدا اهتمامه ورعايته لهذه السلسلة من الجلسات التي يقوم بها المنتدى و ضرورة نشرها على اوسع نطاق ، مشيرا إلى انشاء إدارة بالوزارة تعني بالتنوع الثقافي التى تتيح من خلاله للمفكرين التداول والتحاور ، وقال إننا نريد ان نجعل ثقافتنا السودانية تتبدى كما هي وان تنقل وسائل الإعلام الواقع لهذه المجتمعات. كما تتاح الفرصة لكل المثقفين ان ينفتحوا على المجتمع. واشار الى اننا في مرحلة جديدة تحتاج إلى التفكير في كيفية جعل الثقافة اداة من أدوات الانتاج والتماسك والرضا الثقافي. وان نكون دولة قائمة على قوى ثقافية تدعم العمل الإنتاجي في كافة مناحيه بجعل القيم الأخلاقية التي تقود البلاد في اتجاه ايجابي ومتماسك.
وفي ذات السياق تحدثت دكتورة علوية يسن ، الامين العام المكلف للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، مؤكدة على اهمية دور الثقافة ، معتبرة انها حياة، منادية بضرورة إلحاقها بالمنهج الدراسي،
معلنة عن مساهمتها في نشر اوراق هذه الجلسات ..
وفي تنويره، اوضح دكتور ماهر موسى ، الهدف من الجلسات التي ينظمها منتدي المبدعيين في تفعيل دور الكتلة الثقافية الوطنية، مشيرا إلى ان الغياب الثقافي أصبح مهددا للامن الثقافي.. وان سلسلة حوارات البناء الوطني هي بداية تفعيل البوصلة الحقيقية نحو الأمان، مؤكدا ان الملتقي يتيح الفرصة للجميع .
هذا وشهدت الجلسة مداخلات عدد من الحضور ، الذين اكدوا على إزالة التهميش الحاصل على المثقفين ودورهم الطليعي في نهضة البلاد ، بجانب إدارة التنوع الثقافي وعدم الاستفزاز والتعالى الثقافي ، بالإضافة إلى اتاحت الفرصة للثقافات المختلفة للتعبير عن نفسها في وسائل الاعلام المختلفة..
الجدير بالذكر ، ان منتدى المبدعيين السودانيين يقيم جلسات حوار البناء الوطني ، عند الواحدة ظهر كل يوم احد، بقاعة الخير هاشم بوزارة الثقافة والإعلام، و على مدى عشرة اسابيع، وتتناول مواضيع مختلفة يقدمها خبراء ومثقفين ومفكرين، وتتناول كل جلسة موضوعا محددا ، و من بين تلك المواضيع، دور الثقافة في البناء الوطني ، وإدارة التنوع واثره في خطاب الدولة، نقد عقل الدولة والهوية،واشكال التعبير الثقافي ابان ثورة ديسمبر المجيدة، والصناعات الثقافية والتنمية المستدامة…


مواضيع ذات صلة

شاهد ب “الفيديو” هدى عربي تخطف الأنظار بإطلالة جديدة

azza press

هلاوي ل “عزة برس” : قصيدة “تسعة طويلة” تخاطب أزمة الضمير

azza press

عزة برس” تكشف عن مفاجأة محمد النصري لجمهوره في حفل نادي الضباط

azza press

هدى عربي.. صوت سوداني في صباح العربية

azza press

قناة الهلال تكشف أسباب فصل المذيع محمد يوسف

azza press

‏تحطيم سيارة مغني الرأب خالد زنقولا مساء أمس بواسطة مجهول

azza press