الأخبار

توقعات بتعديل الجدول الزمني لإكمال هياكل السلطة المدنية والقوات المسلحة تجدد التزامها بالعملية السياسية

وكالات / عزة برس

قال المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف -للجزيرة- إن لجنة صياغة توصيات ورشة الإصلاح العسكري والأمني ستواصل جلساتها اليوم الجمعة، وإذا لم تُحسم كل القضايا فستتم مناقشة تعديل الجدول الزمني لإكمال هياكل السلطة المدنية.

جاء ذلك في بيان صدر عن متحدث العملية السياسية بالسودان بعد أنباء عن تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي -الذي كان مقررا غدا السبت- بسبب خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكانت قوات الدعم السريع قد أكدت التزامها الكامل بالوصول إلى جيش قومي مهني واحد في البلاد، وبكل ما ورد في الاتفاق السياسي الإطاري.

وقالت قوات الدعم السريع -في بيان- إنها ملتزمة بمواصلة العمل بصورة إيجابية في اللجان الفنية المشتركة بشأن عملية الإصلاح الأمني والعسكري بالسودان، وأضافت أن علاقتها مع القوات المسلحة السودانية لا انفصام لها، ولن تستطيع أي جهة أن تعكر صفوها، حسب البيان

والدعم السريع قوة مقاتلة يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وشُكّلت لمحاربة المتمردين في دارفور غربي السودان ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا، وأُسّست في 2013 بوصفها قوة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية لعددها، إلا أن المؤكد أنه يتجاوز عشرات الآلاف.

وفي 19 مارس/آذار الجاري أعلن يوسف أن الاتفاق النهائي بين الفرقاء السودانيين سيُوقع مطلع أبريل/نيسان المقبل، في حين سيبدأ تشكيل الحكومة الجديدة في الـ11 من الشهر ذاته.

من جهته، أكد ياسر عرمان الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير- المجلس المركزي، عبر صفحته بتويتر، أن التوقيع على الاتفاق النهائي لحل الأزمة السياسية في البلاد سيكون في موعده المحدد يوم السبت المقبل.

وأضاف أنه لم يتم الاتفاق على تأجيل التوقيع، وأن هناك قضايا محددة يجري حلها، وأن قوى الاتفاق الإطاري ستجتمع لاتخاذ قرار، مؤكدا أن المجهود الذي بذل في اليومين الأخيرين بين القوات المسلحة والدعم السريع والقوى المدنية يخدم الشعب، وأنه مهما بلغ ما سماه تخريب الفلول فلن يوازي قدرة الشعب والثورة، على حد قوله.

وفي المقابل، أعلن الجيش السوداني -أمس الخميس- التزامه بالعملية السياسية في البلاد، والتطلع إلى استكمال عمليات الدمج داخله، كما أعلنت قوات الدعم السريع -في بيان- التزامها بالعملية السياسية والوصول إلى جيش مهني واحد.

والأربعاء الماضي اختتم مؤتمر الإصلاح الأمني والعسكري آخر مؤتمرات المرحلة النهائية للاتفاق السياسي في الخرطوم، وغاب عنه قادة الجيش السوداني، وفق إعلام محلي.

في السياق، قال رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان الناظر محمد الأمين تِرِكْ إن المجلس أعلن إغلاق الشرق يوم غد السبت بالتزامن مع التوقيع على الاتفاق النهائي بين المكون العسكري في السلطة وقوى مدنية.

وخلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية والتجمع الفدرالي لأقاليم السودان، قال تِرِكْ إن هذا التحالف سيأتي بما وصفها بالانتفاضة الجديدة.

دعم أميركي
وفي الأثناء، تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان اتصالًا هاتفيا من مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية مولي في.

وأطلع البرهان مساعدة الوزير الأميركي على سير العملية السياسية والجهود الجارية لتحقيق التوافق بين المكونات السياسية بالبلاد وصولًا إلى حكومة مدنية تستكمل ما تبقى من الفترة الانتقالية.

وأكدت مولي في الاتصال الهاتفي دعم الولايات المتحدة الأميركية للعملية السياسية ولكل ما من شأنه تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

مواضيع ذات صلة

تنويه مهم من القوات المسلحة

عزة برس

جعفر الميرغني : السودان خط أحمر والاتحاديين في قلب المعركة مع الجيش

عزة برس

مصرع ٧ أشخاص وجرح أخرين في طريق نيالا الفاشر

عزة برس

تدشين الدعم النقدي المباشر لمواطني المحليات المقيمة في كرري عبر ١٠ وحدات ادارية بعدد ٧ الف اسرة

عزة برس

قوات العمل الخاص في منطقة الكدرو العسكرية تستمر في حصار مرتزقة العدو وتنفذ عمليات نوعية

عزة برس

نذر مواجهة مرتقبة بين التربية الاتحادية والنازحين

عزة برس

اترك تعليق