الأخبار

إحاطة فولكر بيرتس أمام مجلس الأمن امس الاثنين

شكرا سيدي الرئيس ، أعضاء مجلس الأمن ،

شكرا لإتاحة الفرصة لك لإحاطة مرة أخرى.

عندما قدمت لكم إيجازا آخر مرة في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) ، كان الجيش السوداني ومجموعة واسعة من الجهات المدنية قد وقعوا للتو على اتفاقية إطار سياسي. كانت هذه لحظة فاصلة ودخلت في مرحلة جديدة من العملية السياسية تهدف إلى الوصول إلى مرحلة انتقالية جديدة.

اليوم ، نحن أقرب ما نكون إلى الحل ، على الرغم من استمرار التحديات. اسمحوا لي أن أوجز أين نحن:

في 9 كانون الثاني / يناير ، بدأ الموقعون على الاتفاق الإطاري ، بتيسير من الآلية الثلاثية للاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والأمم المتحدة ، مشاورات واسعة في شكل حلقات عمل حول خمس قضايا خلافية: تفكيك النظام القديم ؛ اتفاقية جوبا للسلام. شرق السودان؛ مترجمة عادلة؛ وإصلاح قطاع الأمن.

تسمية هذه المشاورات “ورش العمل” هو تسمية خاطئة إلى حد ما. جمعت كل استشارة المئات من الرجال والنساء السودانيين – جاء معظمهم من خارج العاصمة ، ويمثلون طيفًا اجتماعيًا ومهنيًا وسياسيًا واسعًا. وحتى بعض الذين كانوا قد رفضوا علنًا العملية السياسية انضموا إلى هذه المؤتمرات أو ورش العمل. وهكذا ، خلقت كل ورشة عمل مساحة للمناقشات العامة والشفافة بين المواطنين السودانيين من جميع مناحي الحياة ، بما في ذلك المجموعات المجتمعية التي غالبًا ما تشعر بأنها لا صوت لها.

*وبينما كان تمثيل النساء السودانيات أقل من الالتزام بنسبة 40 في المائة كحد أدنى ، شاركت النساء بنشاط في المناقشات*.

ظهرت العديد من مجالات التوافق: في ورشة العمل حول الشرق على سبيل المثال ، ظهرت اختراقات مهمة مثل الاتفاق على ملتقى يمهد الطريق للمصالحة المستقبلية في تلك المنطقة.

كان لىمؤتمر القومي حول العدالة الانتقالية ، الذي يختتم أعماله اليوم ، دورًا أساسيًا في تعزيز فهم مشترك للمساءلة والمصالحة.

يعد إصلاح قطاع الأمن ودمج القوات من بين العناصر الأكثر حساسية في العملية الحالية. يوم الخميس الماضي ، وقع القادة العسكريون والمدنيون على ورقة مشتركة حول مراحل وجوهر إصلاح قطاع الأمن. هذا يسمح لنا – الآلية الثلاثية – بإطلاق ورشة العمل الأخيرة بحلول نهاية هذا الأسبوع. وسيركز على الخيارات الممكنة لإصلاح قطاع الأمن ودمج قوات الدعم السريع والحركات المسلحة في جيش وطني محترف واحد. ومن المأمول أن تتوصل إلى خارطة طريق أولية لتنفيذ هذه الخطوات في السنوات القادمة.

تسير الأمور بسرعة. بالأمس ، التقى الموقعون العسكريون والمدنيون بالآلية الثلاثية ، الرباعية ، والاتحاد الأوروبي مرة أخرى ، لتأكيد التزامهم بالعملية والتحدث عن الخطوات التالية. بناءً على فهمهم ، عقدنا – الآلية الثلاثية – اجتماعًا تحضيريًا في القصر الجمهوري ، حيث اتفقت هذه الأطراف على بدء عملية صياغة اتفاق سياسي نهائي ودستور انتقالي. كما أنشأوا لجنة للتواصل مع الأحزاب والحركات غير الموقعة ، وفي إطار جدول زمني. هدفهم هو التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي ، والاتفاق على الدستور ، والبدء في تشكيل حكومة مدنية قبل منتصف أبريل. هذا طموح ، لكن يمكن القيام به بالإرادة السياسية اللازمة.

نحن – الآلية الثلاثية – ما زلنا متشجعين بسبب الاختلاف المحدود حول القضايا الجوهرية بين الأطراف الفاعلة الرئيسية. ويشمل ذلك قادة حركتين مسلحتين رئيسيتين أعضاء في الحكومة الحالية التي يقودها الجيش لكنهم لم يوقعوا على اتفاقية الإطار ولم يشاركوا أيضًا في اجتماعات الأمس. خلافاتهم الرئيسية مع الموقعين ليست حول هياكل الانتقال أو الحكومة المقبلة ، لكنهم يرغبون في ضمان تمثيلهم الخاص فيها.

إن الانضمام إلى العملية والتعبير عن مطالبهم من خلال الاتفاق السياسي النهائي سيكون أفضل طريقة لضمان ذلك.

لقد كانت العملية سودانية بحق. ونحن ، الأمم المتحدة وشركاؤنا في الآلية الثلاثية ، نعمل بنشاط على تيسيرها وسنواصل القيام بذلك. أكد الجنرال البرهان ، رئيس مجلس السيادة ، والجنرال حميدتي ، نائب الرئيس ، مرارًا وتكرارًا على أنهم يريدون رؤية هذه العملية من خلال وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية. إن التزامهم وتعاون القادة العسكريين والمدنيين في الأسابيع الأخيرة للتوصل إلى حل أمر يستحق الثناء للغاية.

في الوقت نفسه ، نشعر بالقلق من تصاعد التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأسابيع الأخيرة. لقد ناشدت كلا الجانبين من أجل التهدئة العاجلة للتصعيد وشجعني قرارهما بإنشاء لجنة أمنية مشتركة الأسبوع الماضي واتفاقهما على الجوانب الأساسية لإصلاح قطاع الأمن وتكامله.

يتعين على الأحزاب المدنية الآن الانتهاء بسرعة من المناقشات حول آليات اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة. إن المشاركة الشفافة مع الجمهور ، ومع الشباب في الشارع ، ومع أولئك الذين لم يشاركوا أو لم يدخلوا العملية بعد ، هو أمر ضروري لبناء الشرعية للحكومة المستقبلية.

السيدات والسادة،

الوقت ضروري. حجم التحديات التي تواجه الشعب وأي حكومة جديدة هائل:

وصلت الاحتياجات الإنسانية في السودان إلى مستويات قياسية ، حيث يحتاج 15.8 مليون شخص – حوالي ثلث السكان – إلى مساعدات إنسانية هذا العام. لا يزال ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتزايد الجوع مصدر قلق خطير.

لا تزال النزاعات المحلية ، ولا سيما في دارفور والنيل الأزرق وجنوب وغرب كردفان ، خاصة بشأن الوصول إلى الموارد والسيطرة عليها ، تؤدي إلى قتل المدنيين وإصابتهم وتشريدهم. نزح أكثر من 16000 شخص بسبب الصراع بين ديسمبر من العام الماضي وفبراير 2023.

في حادثة واحدة فقط في ديسمبر الماضي في بليل بجنوب دارفور ، أودت الاشتباكات القبلية بحياة 15 شخصًا على الأقل ، وأصابت 47 آخرين وتشريد ما يقرب من 13000 شخص. نجحت التدخلات المتزايدة من قبل السلطات في تهدئة هذه المواقف والتوسط في وقف الأعمال العدائية. وفي العديد من الحالات ، تم إجراء تحقيقات أيضًا ، وهو تطور مرحب به. في الوقت نفسه ، ما زال نشر قوات حفظ الأمن المشتركة يتأخر. كما نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن العنف الجنسي في سياق هذه النزاعات ، والتي يجب التحقيق فيها.

تواصل اللجنة الدائمة لوقف إطلاق النار مراقبتها. ومن الأمور المشجعة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي انتهاكات لوقف إطلاق النار منذ إحاطتي الأخيرة. وفي اجتماعي الأخير مع اللجنة العسكرية العليا المشتركة ، كرروا دعوتهم إلى مزيد من الدعم الدولي وأن تواصل يونيتامس دورها كرئيس للجان وقف إطلاق النار.

لا يزال وصول المساعدات الإنسانية مصدر قلق بالغ ، وكذلك العوائق البيروقراطية والإدارية التي تعيق العمليات الفعالة للأمم المتحدة وشركائنا من المنظمات غير الحكومية. ولا نزال في حوار مستمر مع السلطات لمعالجة هذه المخاوف ، بما في ذلك إصدار التأشيرات لموظفي الأمم المتحدة. الاستجابات الأبطأ تستلزم دعمًا أقل ودعمًا أقل في الوقت المناسب لشعب السودان. كما نواصل حوارنا مع الحكومة حول تنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين.

استمرت الاحتجاجات ضد الحكم العسكري وإن كانت بأعداد أقل وبوتيرة أقل. وبينما انخفض الاستخدام المفرط للقوة بمرور الوقت ، قُتل متظاهر شاب برصاص ضابط شرطة في الخرطوم في 28 فبراير / شباط. كان الإجراء الفوري الذي اتخذته السلطات للتحقيق في وفاته ورفع الحصانة من الملاحقة القضائية عن الضابط واعدًا. إنني أحث السلطات على إحراز تقدم ملحوظ في التحقيقات في هذا الانتهاك وغيره من انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم الجناة إلى العدالة.

كان قرار المحكمة الصادر في 6 آذار / مارس بتبرئة وإطلاق سراح ثمانية شبان متهمين بقتل ضابط مخابرات عسكرية العام الماضي موضع ترحيب نظراً لعدم وجود أدلة ضدهم. كما أرحب بالإفراج عن ثلاثمائة رجل آخرين احتُجزوا دون توجيه اتهامات بناء على أوامر ولايتي شمال وغرب دارفور في عامي 2021 و 2022. ويجب على السلطات احترام حقوق الإجراءات القانونية الواجبة للمحتجزين وإطلاق سراح أي شخص محتجز بشكل غير قانوني.

كما تواصل الأمم المتحدة العمل مع السلطات والجماعات المسلحة لضمان إطلاق سراح الأطفال المرتبطين بالجماعات المسلحة. خلال الشهرين الماضيين ، تم الإفراج عن 122 طفلاً (92 فتى و 30 فتاة) في دارفور.

السيدات والسادة،

التحديات التي تواجه الحكومة المقبلة هائلة: معالجة الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية الملحة ، وضمان الأمن والعدالة ، واحترام حقوق الإنسان ، وصنع السلام ، ودفع عجلة التحول الديمقراطي ، كلها مطالب حاسمة للسودانيين.

تقوم الأمم المتحدة ، مع شركاء دوليين ، بالتنسيق والتخطيط المشترك للدعم الجماعي لمرحلة انتقال ما بعد الاتفاقية وأولويات الحكومة. لقد عقدنا بالفعل مناقشة أولية مع وكالات الأمم المتحدة ، والمؤسسات المالية الدولية ، والجهات المانحة ، لدعم أولويات الحكومة المقبلة المتوقعة بعد الاتفاق.

أصحاب السعادة ، السيدات والسادة ،

اسمحوا لي أن أختتم بتذكيرنا إلى أي مدى وصل السودانيون: عندما أطلعتكم العام الماضي حول هذا الوقت ، كانت الآلية الثلاثية قد بدأت للتو في عملية النقل المكوكي بين أصحاب المصلحة السودانيين. في ذلك الوقت ، كانت الاحتجاجات تُنظم كل بضعة أيام ، ولم ترغب الجهات الفاعلة الرئيسية في التحدث ، ناهيك عن التفاوض ، مع بعضها البعض.

اليوم ، أصبح أصحاب المصلحة السودانيون أقرب مما كانوا عليه في أي وقت مضى من التسوية والعودة إلى حكومة مدنية. العملية ، بالتأكيد ليست مثالية ، والتي يتم انتقادها أحيانًا لكونها بطيئة للغاية ، نجحت في جعل مجموعة واسعة وشاملة بما فيه الكفاية من أصحاب المصلحة – لا سيما السلطات العسكرية وأحزاب المعارضة المدنية – على وشك الاتفاق.

وبينما يتخطى السودانيون هذه العقبة الأخيرة ، هناك حاجة إلى جهود جماعية من المجتمع الدولي الآن أكثر من أي وقت مضى. من الضروري دعم الحكومة المقبلة بالقدرة المطلوبة لمعالجة القضايا الرئيسية التي ظلت كامنة: معالجة الأسباب الجذرية للنزاع ؛ تنفيذ الترتيبات الأمنية ؛ تحسين حياة السودانيين والنساء والرجال بشكل كبير ، والتحضير لانتخابات حرة ونزيهة. الدعم الموحد لهذا المجلس سيكون حاسما.

شكرًا لكم.

مواضيع ذات صلة

بالتعاون مع الشؤون الدينية والأوقاف.. الصندوق القومي للطلاب ..يعلن عن مشروع مدن جامعية وقفية

عزة برس

الملتقى السنوي الثاني ( لماما أفريكا ) بشمال دارفور

عزة برس

مجمع الفقه يعلن عن زكاة الفطر للفرد

عزة برس

البرهان يبعث برقية تعزية للرئيس الروسي في ضحايا العمل الارهابي

عزة برس

الجيش يضبط شبكة اجرامية من الذين تم إطلاق إطلاق سراحهم من السجون بقيادة مليشي يرتدون زي القوات المسلحة

عزة برس

مالك عقار: يدشّن عدد ٣٨٨٢ سلة ويزور سلطان مايرنو بداره

عزة برس

اترك تعليق