الصحة

جمعية القلب:إرتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب وسط الشباب..وتحذر من القاتل الصامت

.
الخرطوم :محمد مصطفى

كشفت جمعية القلب السودانية عن إرتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب بجانب عمليات القسطرة القلبية( التشخيصية والعلاجية) وأمراض الشرائين وسط الشباب في الفئات العمرية مابين سن 20 و35عام،عازية ذلك للتدخين بأنواعه المختلفة وتناول المخدرات ولجهة عدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغير صحية،فيما حذرت من مغبة تعاطي مادة النيكوتين الموجودة في التبغ والأدوية، مشيرة الي أنه مادة سامة وتسبب في تعطيل الجهاز الدوري للقلب، وأنه القاتل الصامت وربطت تعاطي المخدرات بأنه العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
وأكدت جمعية القلب السودانية، خلال منبر (سونا)، اليوم حول انعقاد مؤتمرها العالمي التاسع لجمعية القلب السودانية، مجانية عمليات القلب بكل المستشفيات والمراكز الحكومية،وأن الجمعية بلغ عدد عضويتها أكثر من 112‪اختصاصي، بعدكان عددهم في العام 201‪2م 14 إختصاصي.
وقال د.الصادق محمد سعيد عسكر رئيس الجمعية السودانية لجمعية القلب السودانية، ان المؤتمر التاسع لجمعية سبقته ورش عمل تدريبية بلغت تسع ورش بمشاركة أطباء من خارج السودان قامت بتدريب الكوادر الطبية المساعدة العاملة في تخصص القلب، وهدفت الي رفع القدرات التدريبية، منوهاً الي أن المؤتمر وسيلة بترقية الأداء وزيادة المعرفة والتواصل مع جمعيات القلب العالمية والاستفادة من التجارب العالمية، وأضافت ان الورش أيضاً استهدفت العاملين في أمراض القلب التقنيين، بجانب ورشة متخصصة لكهرباء القلب، وورشة أخرى لممارسي القلب غير الإختصاصيين للكشف عن المريض واكتشاف الم الذبحة الصدرية وكهربة القلب والدقات غير المنتظمة.
أن علاج أمرض القلب يتم بشكل مجاني منذ العام 2017 في أغلب المستشفيات الحكومية مثل مستشفى الشعب وأحمد قاسم حيث يتم دفع مبلغ 3000 فقط رسوم الاورنيك، من جملة مليار إلى مليار نص جنيه وأن تكلفة العلاج الحقيقية وأن مريض القلب في السودان يتمتع برعاية جيدة جدا.

وعزا دكتور الصادق لإزدياد حالات الإصابة بأمراض القلب إلى نمط الحياة غير الصحي وتناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون، بجانب عدم ممارسة الرياضة والسمنة المفرطة والتدخين بكل أنواعه تعاطي المخدرات، وارتفاع ضغط الدم والسكري، داعياً إلى ضرورة اخذ قسط من الراحة بالنهار ” القيلولة”، وانها تؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بمرض القلب بنسبة كبيرة.

من جانبها قالت د.نازك أحمد الحاج السكرتير العام
، ان أمراض القلب زادت في الآونة الأخيرة واصابت جميع الأعمار السنية، الا ان اللافت ظهور أمراض القلب وسط الشباب في الفئات العمرية للعشرينات الثلاثينات ، مشيرة الي أن المؤتمر يهدف إلى التدريب ومناقشة المشكلات التي تواجه التخصص ورفع قدرات أطباء القلب، وأن المؤتمر سبقته ورش عمل ركزت على تدريب الاطباء العمومين للكشف عن علامات الإصابة بالسكتات القلبية واشراكهم في التشخيص.
وفي ذات السياق قال د. يوسف عبد الله السكرتير الأكاديمي للجمعية أن مؤتمر جمعية القلب السودانية يستهدف تدريب الأطباء من وهم في الكلية وأن هدف الجمعية هو التدريب المستمر لكل الأطباء العاملين في جراحة القلب الكوادر المساعدة، لهم دون انقطاع ، لافتاً إلى الجمعية تقوم بالتدريب على أعلى المستويات وبواسطة كوادر ذوي خبرة في مجال تخصص أمراض القلب من الاستشاريين الكبار داخل وخارج السودان .
الجدير بالذكر أن جمعية القلب السودانية هي إحدى فروع الجمعية الطبية السودانية وأخذت عضوية جمعية القلب الأوربية وتعتبر من مؤسسي جمعية القلب الأفريقية وأقيم أول مؤتمر علمي لها عام 2013م.

مواضيع ذات صلة

وزارة الصحة : 30ألف مصاب بالكسور… ووزير التنمية الاجتماعية يهاجم لجنة التمكين لحلها منظمة الدعوة الإسلامية

عزة برس

وزير الصحة يلتقى السفير المصري بالسودان

عزة برس

وزير الصحة : الحرب دمرت عدد من المؤسسات الصحية ويعلن عن صندوق لإعادة إعمار المستشفيات

عزة برس

غرفة طوارئ بحري: “وفاة 25 امرأة أثناء الولادة”

عزة برس

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قائمة بأسماء شهداء الأطباء والكوادر الطبية والصحية وطلاب الطب منذ بداية الحرب

عزة برس

خراب ونهب متعمد طال جميع مستشفيات امدرمان.. والي الخرطوم ووزير الصحة يطلقان نداء

عزة برس

اترك تعليق