الصحة

صحة الخرطوم: اتجاه لإدخال تخصص الطب النفسي بالمراكز الصحية

الخرطوم: عزة برس
رحب المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم بادخال تخصص الطب النفسي ضمن الخدمات المقدمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية وذلك بتدريب أطباء الاسرة.
ووجه خلال اجتماعه اليوم مع الدكتور عبدالله دخيل نائب رئيس الرعاية النفسية الأولية بمنظمة الصحة العالمية ادارتى التدريب و الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوضع مقترح لتدريب أطباء الأسرة وادخال الصحة النفسية ضمن التخصصات المختلفة بالمراكز الصحية الأولية.
وكشف د. عبدالله دخيل الخثعمي نائب رئيس الرعاية النفسية الاولية في منظمة أطباء الاسرة بمنظمة الصحة العالمية ان نسبة الاصابة بالاضطرابات والضغوط النفسية كانت تتراوح مابين (20٪- 30٪) حالة قبل العام 2008م اما بعد ذلك فارتفعت الحالات الي أن وصلت (60٪).
وافاد الخثعمي أن المرض النفسي يتمثل في شكل أمراض مزمنة، وارجع ذلك الى التردد الكبير للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة على المراكز الصحية والمستشفيات، لافتاً إلى أن السبب الاساسي يرجع الى معاناة المرضى من القلق والاكتئاب اضافة إلى الضغوط النفسية، وكشف عن وضع منهج جديد اطلق عليه الخطوات الخمس، تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية في خطة العام 2017 – 2020م.
وكشف عبدالله الى انه تم اقامة دورة تدريبية بولاية الخرطوم لعدد يزيد عن (100) كادر، مطالباً بزيادة التدريب، موضحاً ان المنهج يستهدف الأمراض المزمنة غير المتحكم فيها، مشيرا الى نجاح التجربة بعد تطبيقها بعدد من الدول منها المملكة العربية السعودية ومصر.

مواضيع ذات صلة

وزارة الصحة : 30ألف مصاب بالكسور… ووزير التنمية الاجتماعية يهاجم لجنة التمكين لحلها منظمة الدعوة الإسلامية

عزة برس

وزير الصحة يلتقى السفير المصري بالسودان

عزة برس

وزير الصحة : الحرب دمرت عدد من المؤسسات الصحية ويعلن عن صندوق لإعادة إعمار المستشفيات

عزة برس

غرفة طوارئ بحري: “وفاة 25 امرأة أثناء الولادة”

عزة برس

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قائمة بأسماء شهداء الأطباء والكوادر الطبية والصحية وطلاب الطب منذ بداية الحرب

عزة برس

خراب ونهب متعمد طال جميع مستشفيات امدرمان.. والي الخرطوم ووزير الصحة يطلقان نداء

عزة برس

اترك تعليق