الأخبار

ورشة جوبا تطالب الحكومة بتخصيص ٣٤٨ مليون دولار كتمييز إيجابي لشرق السودان

جوبا: الخرطوم / عزة برس

طالبت ورشة تقييم اتفاق جوبا للسلام في السودان الحكومة بتخصيص مبلغ ٣٤٨ مليون دولار كجزء من التمييز الايجابي لشرق السودان دون خصمه من حصة الاقليم من الموارد الاتحادية.
وقال رئيس مسار الشرق، الأمين السياسي للجبهة الثورية ورئيس الجبهة الشعبية المتحدة خالد شاويش إن
الورشة لم تتطرق إلى تجميد مسار الشرق وإنما أجازت مصفوفة المسار الذي جرى توقيعه.
وذكر ان ورشة تقييم الاتفاق هدفت إلى تجديد مصفوفة تنفيذ بنود ونصوص الاتفاق بصورة رئيسية، وذلك لتجاوز العقبات التي حالت دون تنفيذه بطريقة مثلى.
وقال شاويش ان الوثيقة المحدثة طالبت الحكومة بتخصيص مبلغ ابتدائي قدره 348 مليون دولار، ليكون جزء من التمييز الايجابي دون خصمه من حصة شرق السودان من الموارد الاتحادية.
ودعت المصفوفة لتمثيل موقعي المسار، وهما الجبهة الشعبية ومؤتمر البجا المعارض، بنسبة 30% من السُّلطة التنفيذية والتشريعية في إقليم شرق السودان.
ودعت المصفوفة المحدثة إلى إصدار قرار فوري باستيعاب أبناء وبنات شرق السودان في كافة وظائف الخدمة المدنية القومية بنسبة 14% من مجموع الوظائف العامة، تحت إشراف مفوضية إصلاح الخدمة المدنية القومية.
ونادت ورشة تقييم اتفاق السلام في جوبا بتخصيص الحكومة الأتحادية وصندوق الشرق جزء معلوماً من موارده لسداد رسوم طلاب وطالبات شرق السودان في الجامعات الحكومية بعد إجراء الدراسات الأجتماعية.
وامنت على قيام المؤتمر التشاوري الواسع ومشاركة موقعي المسار في السُّلطة الاتحادية والإقليمية والولائية وتخصيص نسبة 30% من الموارد المعدنية والنفطية لشرق السودان.
وطالبت التوصيات المتعلقة بمسار الشرق، بإصدار قرارات عاجلة تتعلق بـ “تشكيل اللجنة العليا لمسار الشرق

مواضيع ذات صلة

جراهام يعلق على مؤتمر باريس ويكشف اهدافه

عزة برس

الرئيس الفرنسي يلتقي حمدوك

عزة برس

مصرع 18.. تقلبات جوية وأمطار غزيرة تضرب الإمارات وتغرق دبي

عزة برس

أبالسة باريس بقلم: عمر عصام

عزة برس

شاويش يكشف معلومات مثيرة بشأن مؤتمر باريس ويهاجم (شلة المزرعة)

عزة برس

وزارة العدل تحتسب المحامي العام لجمهورية السودان الأسبق عبدالله مهدي

عزة برس

اترك تعليق