الأخبار

عقار: ورشة جوبا تهدف لضخ روح جديدة في الإتفاق

جوبا / الخرطوم _ عزة برس

وصل عضوا مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشيو مالك عقار اير مدينة جوبا اليوم، للمشاركة في اجتماعات رؤساء التنظيمات والحركات في إطار فعاليات ورشة تقييم تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان.

وكان في استقبالهما بمطار جوبا الدولي، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة الجنوبية، الفريق توت قلواك، مقرر فريق الوساطة د.ضيو مطوك، وزير خارجية دولة جنوب السودان مييك أيي دينق ،وزير الدفاع السوداني الفريق الركن يس ابراهيم يس وسفير السودان لدى جوبا السفير جمال عبد المجيد وأعضاء السفارة السودانية بجوبا.

وأكد عضو مجلس السيادة مالك عقار، في تصريح صحفي، أن ورشة تقييم تنفيذ إتفاق جوبا تهدف لضخ روح جديدة في الإتفاق، عبر تفعيل آليات المتابعة المعنية بتحقيق غاياته ومراميه، مشيراً إلى انه اتفاق جيد، وأن التحديات والعقبات التي صاحبت تنفيذه يمكن تجاوزها من خلال الإدارة الصادقة وتوفير معينات التنفيذ.

إلى ذلك جدد رئيس فريق الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، حرص رئيس وحكومة جنوب السودان على أمن واستقرار السودان، مشيراً الى أن الهدف من الورشة الحالية، وضع مصفوفات وجداول تعين على رفع مستوى التنفيذ، وليس مراجعه أو تعديل الاتفاق.

يذكر أن الوفد الذي وصل مدينة جوبا اليوم، برئاسة الفريق أول ركن كباشي، ضم إلى جانب عضو مجلس السيادة مالك عقار، قادة حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا، في مقدمتهم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل إبراهيم وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي ووزير التنمية العمرانية عبدالله يحي احمد ووزير الحكم الاتحادي محمد كرتكيلا، وعدد كبير من رؤساء التنظيمات والحركات الموقعة على اتفاقية جوبا لسلام السودان.

ومن المقرر ان تبدأ اليوم اجتماعات رؤساء التنظيمات والحركات، لمناقشة التقرير الذي اعدته اللجنة المصغرة التي شكلتها اللجنة الفنية لورشة تقييم تنفيذ الإتفاق، بغرض رفع معدلات التنفيذ من خلال وضع جداول ومصفوفات جديدة.

مواضيع ذات صلة

شهادتي لله.. الهندي عزالدين يكتب: سكان الجزيرة في سجن الجنجويد !!

عزة برس

الأمم المتحدة: اكتمال انسحاب “يونيتامس” من السودان

عزة برس

“البرهان” يعود للبلاد

عزة برس

“السيسي ” يوجه الجهات المختصة في مصر بتسهيل وسرعة كافة الإجراءات بما يتعلق بالسودانيين

عزة برس

“السيسي” يؤكد حرص ‎مصر على أمن ‎السودان ومواصلة تقديم الدعم الكامل

عزة برس

نائب رئيس مجلس السيادة: يصل جنوب أفريقيا

عزة برس

اترك تعليق