العالم

طائرة إسرائيلية تهبط في الخرطوم وسط حديث عن اتفاق لتطبيع العلاقات

وكالات / عزة برس

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن طائرة إسرائيلية هبطت، اليوم الخميس، في العاصمة السودانية الخرطوم وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.
وكشفت هيئة البث الإسرائيلية بأن “طائرة إسرائيلية تحمل الاسم ( 4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم”.
وأشارت هيئة البث إلى أن “هذه الزيارة تأتي على خلفية الأنباء عن استعداد السودان للتوقيع على (اتفاقيات أبراهام) للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية”وفقا لسبوتينك.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مسؤول إسرائيلي، قوله، أمس الأربعاء، بأن السودان من المحتمل أن يكون الدولة الإسلامية القادمة التي تنضم إلى اتفاقيات أبراهام مع إسرائيل.

وبحسب المسؤول، فقد جرت مفاوضات بين القدس والخرطوم في الأيام والأسابيع الأخيرة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تتوسط بين الجانبين وأن التوصل إلى اتفاق يبدو الآن ممكنا.
وأضافت الصحيفة بأن “العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد”.
وكان السودان قد أعلن، في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2020، عن نيته الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، لكنه امتنع عن ذلك بعد وقوع انقلاب عسكري تسبب بتوقف الاتصالات العلنية بين البلدين.

وفي السياق قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن طائرة إسرائيلية خاصة وصلت، الخميس، إلى العاصمة السودانية الخرطوم.
وقال مراسل الهيئة إيتاي بلومنتال في تغريدة على تويتر: “هبطت طائرة تنفيذية إسرائيلية (4X-CUZ) قبل فترة وجيزة في العاصمة الخرطوم” وفقا للاناضول.
ولم يتضح على الفور من أقلت هذه الطائرة ولكن العامين الماضيين شهدا رحلات عديدة متبادلة بين مسؤولين إٍسرائيليين وسودانيين.
ونقلت هيئة البث في وقت سابق اليوم، عن مسؤول إسرائيلي، لم تسمه، أن “السودان في طريقه للتوقيع رسمياً على اتفاقيات إبراهيم”.
وأضاف المسؤول الإسرائيلي: “تم طرح الموضوع في لقاءات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إسرائيل مع النخبة السياسية بأكملها”.
وأشارت هيئة البث إلى أنه “على الرغم من إعلانها رسمياً عن انضمامها إلى اتفاقيات إبراهيم، إلا أن السودان لم يوقع رسمياً حتى الآن على الاتفاقيات، التي تم توقيعها مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين في واشنطن في سبتمبر/ايلول 2020 من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.
ولم يعلق السودان رسميا على ما أورده الإعلام الإسرائيلي اليوم.
وأعلن السودان في أكتوبر/تشرين أول 2020 أنه مهتم بالانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم، وبعد 3 أشهر وقع الاتفاق مبدئيا مع الولايات المتحدة الأمريكية ولكن لم يوقعه مع إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

مصر.. تغير مفاجئ في الطقس بعد الموجة الحارة.. غطاء سحابي وأمطار خلال ساعات – تفاصيل

عزة برس

زلزال قوي يضرب تايوان بعد سلسلة من الهزات

عزة برس

معلناً عن فعاليات في مصر والامارات والسعودية وسلطنة عمان.. الاتحاد العربي للاعلام السياحي يعلن تشكيل مجلس إدارته الجديد

عزة برس

ما الذي كشفته فيضانات دبي غير المسبوقة؟

عزة برس

مواطن أمريكي يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب

عزة برس

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر غدا

عزة برس

اترك تعليق