الصحة

السلطات تجيز الخطة القومية للأمن الصحي

الخرطوم: عزة برس
أجازت وزارة الصحة الاتحادية الخطة القومية للأمن الصحي (2023 – 2027) اليوم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بحضور وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم ووفد من المنظمة.
وبحسب إعلام وزارة الصحة الاتحادية، فالسودان أول دولة في الإقليم والعالم تجري تحديثًا على خطتها الوطنية للأمن الصحي.
ووصف وزير الصحة الاتحادية المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم إجازة الخطة القومية للأمن الصحي بـ”الخطوة الكبيرة” في سبيل التحسب والاكتشاف المبكر للأوبئة والاستعداد والترصد والتقصي المرضي والاستجابة بالسرعة المطلوبة، بما يقلل من عدد المرضى وحالات الوفاة – وفقًا لإعلام الصحة الاتحادية.
وأشار الوزير في خطابه أمام الجلسة الختامية للورشة بفندق “كورنثيا” إلى أهمية وضع الخطة في بداية العام، مشددًا على أن يكون السودان الأول في تنفيذها بين الدول “كما كان سباقًا في تحديثها” – وفقًا لإعلام وزارته.
وأوضح الدكتور هيثم أن الخطة تشتمل على (19) محورًا، منها: المهددات الصحية المتعلقة بالطوارئ والكوارث والأمراض المتوطنة في السودان ونواقل الأمراض والأمطار والأمراض العابرة للحدود وغيرها، لافتًا إلى أن تكلفة تنفيذ الخطة (250) مليون دولار موزعة على السنوات الخمس – طبقًا لإعلام وزارة الصحة.
ومن جانبه، أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم عن رفع نسبة الصحة في موازنة العام الحالي إلى (14.7%)، على أن ترتفع خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى (20%) “في إطار اهتمام المالية بالصحة” – وفقًا لما نقل عنه إعلام وزارة الصحة.

مواضيع ذات صلة

الإعلان عن محدودية الإصابة بالأمراض الوبائية

عزة برس

وزارة الصحة : 30ألف مصاب بالكسور… ووزير التنمية الاجتماعية يهاجم لجنة التمكين لحلها منظمة الدعوة الإسلامية

عزة برس

وزير الصحة يلتقى السفير المصري بالسودان

عزة برس

وزير الصحة : الحرب دمرت عدد من المؤسسات الصحية ويعلن عن صندوق لإعادة إعمار المستشفيات

عزة برس

غرفة طوارئ بحري: “وفاة 25 امرأة أثناء الولادة”

عزة برس

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قائمة بأسماء شهداء الأطباء والكوادر الطبية والصحية وطلاب الطب منذ بداية الحرب

عزة برس

اترك تعليق