الأخبار

مفوضية حقوق الإنسان تطالب برفع الحصانة عن نظاميين

قالت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، إنها ظلت تتابع عن كثب عبر مكتبها بقطاع شرق السودان حالة المواطن إدريس أحمد همد، عقب تعرضه لاحتجاز تعسفي من الشرطة في 17 يناير 2023، ونقله في حالة حرجة للغاية إلى المستشفى في 20 يناير الجاري في مدينة كسلا.
ونقلت المفوضية عن طبيب قوله إن المواطن إدريس يعاني من فشل كلوي ويرجح أن ذلك نتيجة العنف المفرط 
وأشارت في تصريح صحفي اليوم السبت، إلى أن رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان برفقة مدير قطاع شرق السودان، أجريا اتصالات بعائلة المواطن إدريس أحمد همد والطبيب، وناظر عموم البني عامر علي إبراهيم دقلل إزاء هذه الحالة.
وقالت المفوضية إن التقارير الطبية أفادت بأن ادريس قد تعرض لرضوض وإصابات بأماكن مختلفة من جسمه، مع تورم في القدمين ونُقل من قسم الحوادث إلى اختصاصي في الكلى نظرًا لتعرضه لفشل كلوي حاد أدى إلى خضوعه لغسيل الكلى ثلاث مرات.
وأكدت أن الطبيب الذي يُشرف عليه أفاد بأن  إدريس غير مصاب بالأمراض التي يمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد، وهو ما يرجح فرضية أن الفشل الكلوي كان نتاجًا للعنف المفرط الذي تعرض له.
ورحبت بزيارة والي ولاية كسلا ومدير شرطة الولاية وأعضاء لجنة أمن الولاية للسيد ادريس احمد همد، وفي ذات الوقت رحبت بتعهداتهم بضمان معاقبة الذين تورطوا في هذا الانتهاك الجسيم. 
وطالبت المفوضية  جميع السلطات المختصة بسرعة اتخاذ الإجراءات بما في ذلك رفع الحصانة عن المشتبه في ارتكابهم لجريمتي التعذيب والاحتجاز التعسفي، وتقديمهم للمحاكمة العادلة دون تأخير.
وشددت المفوضية على أن استمرار الإفلات من العقاب من شأنه تعزيز امكانية تكرار الانتهاكات. 
وجددت المفوضية مطالبتها  للنيابة العامة بالقيام بواجبها في المراقبة المستمرة لجميع أماكن الحرمان من الحرية، للتأكد من سلامة الإجراءات وسلامة المتهمين أيضًا. 
وأشارت إلى مصادقة الدولة على الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وتطالب السلطات باتخاذ جميع التدابير لإنفاذها على أرض الواقع.

مواضيع ذات صلة

التيار الإسلامي العريض.. بيان

عزة برس

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

اترك تعليق