الأخبار

منظمة حقوقية تخشى تسليم السودان 9 معارضين للنظام المصري

الخرطوم: عزة برس
أعربت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، عن مخاوفها من إقدام السلطات السودانية على تسليم 9 من المعارضين السياسيين المصريين إلى القاهرة، والذين صدر بحق 4 منهم أحكاماً بالسجن المؤبد، والسجن لعامين بحق 5 آخرين، مع إبعادهم إلى مصر.
وقالت الشبكة في بيان، إن تسليمهم إلى مصر يعرض حياتهم للخطر، ولا سيما بعد رصد العديد من حالات التعذيب الممنهج التي تعرض لها مرحلون مصريون سابقون للقاهرة، تعرضوا لفترات متفاوتة من الاختفاء القسري قبل عرضهم على النيابة المختصة، في ظل انتشار ظاهرة التعذيب بشكل مريع في مقرات الأمن الوطني بمصر.
وبينت ، أن قرار السلطات السياسية السودانية تسليمهم إلى القاهرة بعد الحكم عليهم بالسجن وترحيلهم، جاء عقب زيارة قام بها رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عباس كامل إلى الخرطوم أوائل الشهر الجاري وهي الزيارة التي استمرت عدة أيام.
وأضافت الشبكة في بيانها، أنها رصدت زيارة وفد أمني مصري رفيع المستوى إلى العاصمة السودانية الخرطوم في نفس يوم إصدار الحكم، ولم يتم التأكد من سبب زيارة الوفد الأمني المصري بعد، وما إذا كان له علاقة وثيقة بتاريخ انعقاد المحكمة، وخاصة أن الحكم شمل إبعاد الجميع من الأراضي السودانية، وترحيلهم إلى مصر، وخاصة مع وجود اتفاق أمني مصري سوداني، يجيز ترحيل مصريين محكوم عليهم بقضايا إلى الأراضي المصرية إذا طلبت مصر ذلك.
وتابعت: “سيناريو تسليم السلطات السودانية معارضين مصريين إلى القاهرة بات مطروحا مرة أخرى، بعدما أكدت مصادر الشبكة المصرية الخاصة وجود توجه لدى السلطات السودانية لتسليم عدد من المعارضين السياسيين المحبوسين في السجون السودانية إلى القاهرة رغم معارضة بعض الأجهزة السيادية بدولة السودان للقرار، وازدادت قوة هذا الطرح بعد زيارة قام بها رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، للخرطوم أوائل الشهر الجاري”.
وحذرت الشبكة من مغبة تسليمهم إلى السلطات المصرية، ما يعد خرقا للقوانين والأعراف الدولية.
ولفتت إلى نص الفقرة الأولى من المادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة على أنه “لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أي شخص أو تعيده (“ان ترده”) أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، اذا توافرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب”.
وناشدت الشبكة المصرية، السلطات السودانية بعدم اتخاذ إجراءات حقيقية في عملية ترحيلهم للقاهرة، وحملت السلطات السودانية المسؤولية الكاملة عن مصيرهم، وما قد يلاقونه من مخاطر شديدة تصل حد التصفية الجسدية إذا جرى ترحيلهم لمصر.
ودعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالتدخل الفوري والضغط على السلطات السودانية من أجل وقف أي عمليات ترحيل.

مواضيع ذات صلة

تنويه مهم من القوات المسلحة

عزة برس

جعفر الميرغني : السودان خط أحمر والاتحاديين في قلب المعركة مع الجيش

عزة برس

مصرع ٧ أشخاص وجرح أخرين في طريق نيالا الفاشر

عزة برس

تدشين الدعم النقدي المباشر لمواطني المحليات المقيمة في كرري عبر ١٠ وحدات ادارية بعدد ٧ الف اسرة

عزة برس

قوات العمل الخاص في منطقة الكدرو العسكرية تستمر في حصار مرتزقة العدو وتنفذ عمليات نوعية

عزة برس

نذر مواجهة مرتقبة بين التربية الاتحادية والنازحين

عزة برس

اترك تعليق