الأخبار

الحرية والتغيير ترتيبات لاتفاق نهائي وتشكيل حكومة مدنية في فبراير

الخرطوم: عزة برس
كشفت الحرية والتغيير عن ترتيبات للتوقيع على الاتفاق النهائي، نهاية فبراير المقبل، وتشكيل حكومة مدنية انتقالية، تقطع الطريق أمام العودة إلى مربع ما قبل الإعفاءات من الديون الخارجية.
وحددت الثلاثاء الموافق 31 يناير، موعدًا لاستئناف مناقشة قضايا المرحلة النهائية للعملية السياسية بقضية مراجعة اتفاق سلام جوبا، تمهيدًا للتوقيع على الاتفاق النهائي وتشكيل حكومة انتقالية نهاية فبراير المقبل.
وأوضح عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير، المهندس صديق الصادق المهدي، وفق الديمقراطي، أن قضية الشرق سوف تعقب ورشة السلام، في المناقشة، مشيرًا إلى أنهم لم يحددوا موعدًا لبدايتها، لافتًا إلى أن مجموعة العمل التي تعكف للإعداد للورشة عقب فراغها من مهمتها، سيتم إعلان موعدها.
وأكد أن قضية العدالة والعدالة الانتقالية خصص لها مؤتمر لمناقشتها، والتي تأتي عقب قضية الشرق، والإصلاح الأمني والعسكري، يأتي في أعقاب الورشة الخاصة بالقضايا المرحلة النهائية.
وذكر المهدي، أن أطراف العملية السياسية يستهدفون من خلال المؤتمرات والورش إشراك مجموعات كبيرة ومختلفة منهم أهل المصلحة، للوصول إلى اتفاق سياسي مدعوم بقاعدة شعبية واسعة، تمثل مرجعية دستورية في مهمة تشكيل هياكل السلطة الانتقالية المختلفة.
وعن التوقيع على الاتفاق النهائي وتشكيل الحكومة، كشف عضو المجلس المركزي، أن أطراف العملية السياسية تستهدف نهاية فبراير موعدًا نهائيا للتوقيع على الاتفاق النهائي، وتشكيل الحكومة، تفاديًا لدخول البلاد في مراجعة جديدة من البنك وصندوق النقد الدوليين وتعطل التقدم الذي احرزته الحكومة الانتقالية بقيادة عبدالله حمدوك في هذا الملف.
وأضاف: “إذا تجاوزنا مارس، مسألة الديون الخارجية ستدخل حيز المراجعة الجديدة، من ثم تدخلنا في مطاولات تضر بمصالح السودانيين”.
وتابع: “نسابق الزمن لتشكيل حكومة انتقالية وقبلها التوقيع على الاتفاق النهائي؛ نهاية شهر فبراير المقبل”.

مواضيع ذات صلة

مجلس السيادة يوضح بشأن ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية لعدد من القبائل في غرب السودان

عزة برس

إنتشار مكثف لشرطة المناقل ومساعي لفتح السجل المدني

عزة برس

تشكيل وزاري جديد ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني توكل له مسؤولية اختيار الوزراء

عزة برس

وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان

عزة برس

حصر شامل لمعلمي الثانوي بولاية الخرطوم

عزة برس

الخارجية الامريكية تحذر المليشيا من الهجوم على الفاشر

عزة برس

اترك تعليق