الصحة

تحذيرات من انهيار القطاع الصحي

الخرطوم: عزة برس
حذرت لجنة أطباء السودان المركزية، من الأضرار التي تحدق بالقطاع الصحي، قائلة إنه “يوشك على الانهيار في وقت تغيب فيه الدولة عن القيام بواجباتها في الدعم والرعاية”.

ونددت اللجنة في بيان بـ”الزيادات المهولة في الرسوم المفروضة على نواب الاختصاصيين من قبل المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية”.

وتأسفت لجنة الأطباء للقرارات الأخيرة التي أصدرتها السلطة الانقلابية عبر مجلس التخصصات الطبية والمتعلقة برسوم التدريب والامتحانات والأطروحة لنواب الاختصاصيين.

وكانت السلطات، طبقت زيادات كبيرة في رسوم تدريب الأطباء بمجلس التخصصات الطبية، تراوحت بين 500% الى 1000%، بما فيها رسوم الامتحانات، والأطروحة، والكورسات المطلوبة لنيل التخصص، بجانب رسوم استخراج وتجديد الشهادات، ورسوم الماجستير، إضافة لرسوم السنة التدريبية.

وقال البيان إن “الزيادة المهولة في رسوم التدريب والامتحانات والأطروحة، تلقي بظلال سالبة على مسيرة تدريب النواب وتزيد من معاناتهم في التأهيل، في ظل تدهور اقتصادي وانهيار خدمي تشهده البلاد منذ انقلاب 25 أكتوبر”.

وأشار إلى أن “النواب خلال الأيام السابقة، ظلوا في حالة تواصل واجتماعات مستمرة مع إدارة المجلس السوداني للتخصصات الطبية، للوصول إلى حلول حيال قضيتهم، لكن للأسف تجاهلت وزارتا الصحة والمالية، بجانب مجلس التخصصات”.

مواضيع ذات صلة

وزارة الصحة : 30ألف مصاب بالكسور… ووزير التنمية الاجتماعية يهاجم لجنة التمكين لحلها منظمة الدعوة الإسلامية

عزة برس

وزير الصحة يلتقى السفير المصري بالسودان

عزة برس

وزير الصحة : الحرب دمرت عدد من المؤسسات الصحية ويعلن عن صندوق لإعادة إعمار المستشفيات

عزة برس

غرفة طوارئ بحري: “وفاة 25 امرأة أثناء الولادة”

عزة برس

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قائمة بأسماء شهداء الأطباء والكوادر الطبية والصحية وطلاب الطب منذ بداية الحرب

عزة برس

خراب ونهب متعمد طال جميع مستشفيات امدرمان.. والي الخرطوم ووزير الصحة يطلقان نداء

عزة برس

اترك تعليق