الأخبار

مسؤول أوروبي: العملية السياسية أفضل ما يكون لإنهاء الانقسامات في السودان

الخرطوم: عزة برس
رحّب الناطق الإقليمي باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط، لويس ميغل، بنتائج العملية السياسية في السودان، التي تحققت خلال الأسابيع الماضية، قائلاً “إنها أفضل ما يكون لإنهاء الانقسامات السودانية”.

وأشار إلى تنفيذ بنود الاتفاق الإطاري المُوقع بين المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي، وقوى سياسية ومدنية أخرى.
وتواصلت، اليوم الأربعاء، جلسات مؤتمر خريطة الطريق لتجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بالخرطوم، ضمن مناقشات المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان.
وقال ميغل في لقاء مع قناة الجزيرة مباشر: “نعتقد أن العملية السياسية الجارية في السودان هي أفضل ما يكون لوقف الانقسامات داخل القوى المدنية وبين المكون العسكري والمدني”.
وأضاف: “كلما كانت العملية السياسية أكثر شمولا واتساعا، كانت جيدة ودافعة للاستقرار”.
وأوضح الدبلوماسي الأوروبي أن دول الاتحاد متفقة على دعم الخيارات العامة للشعب السوداني وتقديم مزيد من الاستثمارات، مضيفاً “لا نقرر ما يجب القيام به في السودان فالأمر متروك للسودانيين، لكننا على استعداد لتقديم يد المساعدة والاستفادة من الخبرة الأوربية في قضايا مراحل الانتقال الديمقراطي”.

وأوضح أن خبراء الاتحاد يتابعون عن كثب ما تم تحقيقه في القضايا الخمس الكبرى العالقة في السودان، وأنهم “على استعداد تام لتقديم خبرتهم التقنية من خلال تأطير الورش” وإنجاح العملية الانتقالية في السودان.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد رحّب بإطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية الرامية إلى استعادة العملية الانتقالية بقيادة مدنية في السودان.
وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، إن هذه الخطوة تَبني على التقدم الذي تم إحرازه عند توقيع الاتفاق السياسي الإطاري في الخامس من ديسمبر الماضي.

مواضيع ذات صلة

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس

تصريح صحفي بشأن إعفاء سلوى بنية مفوضة العون الإنساني

عزة برس

تعيين حكومة جديدة لولاية جنوب كردفان

عزة برس

إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة يناقش مادار حول مؤتمر باريس ورأي الدولة فيه

عزة برس

اترك تعليق