الأخبار

*إستقبال (5) جثث مجهولة يوميا بمشرحة ودمدني*

ود مدني- عزة برس
أوضح الدكتور خالد محمد خالد استشاري الطب العدلي عضو لجنة الطب العدلي الاتحادية أن زيارتهم لولاية الجزيرة جاءت بقرار من النيابة العامة بتشريح وإعادة تشريح الجثث المجهولة الهوية بمشرحة ود مدني كأول ولاية في السودان .
وقال في التنوير الاعلامي الذي انعقد صباح اليوم بوزارة الصحة بحضور د. أحمد المصطفي شيخ إدريس مدير عام وزارة الصحة بالجزيرة قال إن اللجنة بدأت يوم 31-1-2021 بتشريح الجثث وعمل الفحص وأخذ عينات البيولوجيا وبصمة السن .
وإشارعضو لجنة الطب العدلي الى أن مشرحة ولاية الجزيرة غير مؤهلة لاستيعاب أكثر من 60 جثة بالإضافة الى تكدس الجثث مما أثر علي اختفاء ملامح الموتى التي يمكن أن تساعد على التعرف على الأشخاص، ولفت لوجود جثث أطفال حديثي الولادة ومشردين وكبار السن الى جانب مجهولي الهوية .
وكشف عن الترتيب لوضع بروتوكول لادارة المشرحة، كما دعا الى إعادة تأهيل مشرحة ود مدني ورفع القدرات الاستيعابية والتخزينية بالمشرحة خاصة أن مشرحة ود مدني تستقبل حوالي 5 جثث مجهولة الهوية يوميا .
فيما أشار د. أحمد المصطفي شيخ إدريس مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة الى جهود ولاية الجزيرة خلال الفترة السابقة لاستصدار قرار باستثناء ولاية الجزيرة بتشريح الجثث وذلك لتكدس الجثث بالمشرحة وعدم استقرار الإمداد الكهربائي .
وأكد أن ولاية الجزيرة تعمل على إعادة تأهيل المشرحة وتكوين مجلس إدارة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة الى جانب تعيين اختصاصي طب شرعي مناشدا المواطنين والمنظمات الطوعية بالمساهمة في تأهيل المشرحة.


مواضيع ذات صلة

تشهد الخرطوم غدا السبت إطلاق الدفعة الثانية من مشروع المائة مليون وجبة بمعرض الخرطوم الدولي ليشمل سبع ولايات سودانية..

azza press

في ذكرى هبة سبتمبر ٢٠١٣م.. حزب الأمة يدعو الى إستكمال التحقيقات في كافة الجرائم

azza press

محمد الفكي : إصدار قانون يصنف المؤتمر الوطني نشاطا ارهابيا ليس عمل لجنة التكفيك ويحتاج لتشريع سياسي .

azza press

استرداد 13 محلج لصــالح مشروع الجزيرة

azza press

الفكي : هناك انسداد في الأفق والعلاقة بين المكون المدني والعسكري في المجلس ليست بخير

azza press

‏ود الفكي: البرهان ليس وصِيّاً على العملية السياسية والعسكر مجرد شريك

azza press