الأخبار

وزير التعليم العالي يعلن خروج الجامعات السودانية من التصنيف العالمي

وكالات / عزة برس

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد حسن دهب، عن خروج الجامعات السودانية من التصنيف العالمي. في وقت قال إن وزارته أقرت خطة لمراجعة مخرجات الكليات والجامعات وتطوير وتجويد المناهج والاهتمام بالبحوث العلمية لتكون مواكبة للتطورات.

من ناحية اخرى أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د. جبريل إبراهيم، حرص وزارته على رفع ميزانيات التعليم والصحة والرعاية الصحية، مشيراً إلى أهمية ربط البحوث العلمية بحاجات المجتمع وأن الجامعات بحاجة للكيف والنوع في تجويد البحوث.

فيما تعهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطوير البرامج البحثية للجامعات لتصل للتصنيف العالمي للجامعات، مشيرة الي انها ستقوم بمراجعتها للمواكبة واللحاق بالعلوم والتطور والتكنولوجيا.

وقال جبريل لدي مخاطبته فعاليات مؤتمر الدراسات العليا لجامعة النيلين ال12 ل، وذلك برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب تحت شعار (البحث العلمي والبناء الوطني) بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ان الجامعات بحاجة للاهتمام في ترجمة البحوث ونشرها، داعياً إلى التركيز العلمي وتطويره وتجويده وربطه بحاجات المجتمع والأستفادة منها.
من جانبه قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور محمد حسن دهب، ان تجويد البحوث العلمية للاستفادة من مخرجاتها حتى تواكب العالم والتطورات الحادثة في العلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى ان تطويرها يساعد في تحسين التصنيف في العالمي للجامعات، واضاف للأسف في الفترة الأخيرة جامعاتنا خرجت من التصنيف وتابع بالقول اذا لم نجود مخرجات البحوث لن نستطيع التطور..
ولفت دهب الي الوزارة بصدد مراجعة مخرجات البحث العلمي للمواكبة والتطور التكنولوجي في العالمي وللاستفادة منها في حل مشكلات المجتمع.
وفي ذات السياق قال برفيسور الهادي آدم ، ان المؤتمر بمشاركة من الخبراء والمختصين بهدف تطوير البحوث من أجل البناء الوطني الذى هو مطلب الجميع ويشكل الواقع منذ اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة، مشيراً إلى أن المؤتمر يناقش القضايا الرئيسية حول الكراهية السياسية في عدم الإستقرار السياسي في السودان، ومشاكل التعدين التقليدي، إلى جانب التغير البيئي والمناخ بالإضافة إلى الإجسام المضادة، وأضاف قائلا ” نريد أن نسخر البحث العلمي لقضايا السودان السياسية والاجتماعية والاقتصادية”، وتابع ان الجامعة درجت سنوياً على إقامة مؤتمر الدراسات العليا منذ عام 2009، لكنه توقف بسبب جائحة كورونا و الاوضاع السياسية

مواضيع ذات صلة

أبالسة باريس بقلم: عمر عصام

عزة برس

شاويش يكشف معلومات مثيرة بشأن مؤتمر باريس ويهاجم (شلة المزرعة)

عزة برس

وزارة العدل تحتسب المحامي العام لجمهورية السودان الأسبق عبدالله مهدي

عزة برس

ترتيبات لإستئناف دفن الموتى في مقابر أحمد شرفي والبكري

عزة برس

البرهان يلتقي وفد البني عامر

عزة برس

اسقاط امدادات عسكرية للجيش بالفاشر

عزة برس

اترك تعليق