الأخبار

تحذيرات من انهيار حقول النفط غربي السودان بسبب هجمات القذائف

حذر مهندسون في حقول النفط غربي البلاد من انهيار هذا القطاع، وذلك بعد أن وصلت المخاطر إلى مرحلة إسقاط قذائف قرب “مربع 6” في حقل بليلة بولاية غرب كردفان مساء الخميس الماضي.

وتشهد حقول النفط والمنشآت الخاصة بها إلى جانب خطوط النقل، اضطرابات أمنية منذ شهرين وصلت إلى مرحلة تفجير الخط الناقل ما أدى إلى توقف إمدادات النفط عن مصفاة الخرطوم أواخر الشهر الماضي.
وقال محمد الفاتح وهو مهندس نفطي ، إن حقول النفط معرضة للانهيار بسبب الوضع الأمني، مشيرًا إلى أن المناطق المحيطة بحقول النفط أصبحت غير آمنة في الأشهر الأخيرة.

وحذر الفاتح من أن الحكومة المركزية يجب أن تتعامل مع هذا الملف بحساسية عالية، وقال إن هذه الحقول توفر الإمداد المحلي للوقود وغاز الطهي بنسبة (100)% للبنزين و(30)% للديزل و(50)% لغاز الطهي، وإذا انهارت أو توقفت ستتوقف الحياة في السودان.

وأشار الفاتح إلى أن هذه الحقول تستمر في العمل بفضل عزيمة العاملين فيها لأنهم حريصون على استمرارها، مشيرًا وفق الترا سودان إلى أن الاضطرابات الأمنية أجبرت العشرات على ترك العمل والهجرة إلى دول الخليج والعراق وأوروبا.
من جانبه قال وائل عبد الرحمن الذي يعمل مهندسًا نفطيًا خارج البلاد ، إن الوضع في مناطق النفط لا يحتمل الانتظار، مشيرًا إلى أن القذائف “الدانات” التي سقطت قرب حقول بليلة غربي البلاد لو سقطت في الآبار لدمرتها تمامًا، ولخسر السودان مئات الملايين من الدولارات في تعويض هذه الخسائر.
وأشار إلى أن تهديد حقول النفط لا يصل إلى هذه المرحلة حتى في مناطق الحرب ناهيك عن ولايات لا تشهد معارك عسكرية، وقال إن: “الأجندة السياسية تتداخل مع تهديد سلامة حقول النفط غرب البلاد، وهذا أمر خطير للغاية

مواضيع ذات صلة

“الهندي” ينعي القيادي الاتحادي المرموق “معاوية إبراهيم حمد”

عزة برس

جعفر الميرغني من شندي: لانخشى الحرب ونطالب بمحاسبة مرتكبي جريمة فض الاعتصام

عزة برس

أكثر من ٥٠ ألف اجنبي يقيمون بصورة غير شرعية في السودان

عزة برس

تخريج (النمور السوداء) الدفعة (37) غدا الخميس باستاد القضارف

عزة برس

وصول (١٣٦٤) طناً من المساعدات الإنسانية الي ولايتى غرب ووسط دارفور

عزة برس

كباشي: إطمأنيت بأن فرسان المنطقة العسكرية الشرقية على أهبة الإستعداد لتحرير مدني وكل مناطق وقرى الجزيرة

عزة برس

اترك تعليق