الأخبار

أردول: “الكتلة الديمقراطية” ستعيد تعريف علاقات الحكم في السودان

قطع القيادي في قوى الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) مبارك أردول بأن التحالف الذي تشكل حديثًا ويضم قوى وصفها بـ”العريقة” وأخرى “حديثة” وكيانات اجتماعية مختلفة الخلفيات والغايات والوسائل، قطع بأنه سيعيد “تعريف علاقات الحكم في السودان” في شكل نظام الحكم وقضية المركز والأقاليم وقضية توزيع الموارد وقضايا المظالم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية وقضية الحرب والسلام وكذلك قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأوضح أردول في تغريدة على موقع “تويتر” أن “الكتلة التاريخية تتقدم الخطى وتتشكل شيئًا فشيئًا لفتح صفحة جديدة في بلادنا”. “هذا التحالف له القول في الانتقال وما بعد الانتقال” – أضاف أردول.
وزاد أردول أن التحالف التقى على برنامج سياسي وطني وأن أغلب مكوناته جربت “مرارات الحرب والنزوح والتهميش والاغتراب عن الوطن”. وتابع: “يعترف كل أعضائه بأن السودان لا بد من أن يتجدد وتضخ دماء جديدة في ناديه السياسي دون تعالي أو سادية سياسية”، مردفًا: “فهنا لا تصنيف أو تقسيم، كل له جغرافيته السياسية المحترمة والمقدرة لذلك سينمو ويسير أعضاؤه جنبًا إلى جنب” .
وحول العلاقة مع المؤسسة العسكرية، قال أردول إن تعريفها في هذا التحالف “ثابت”. وأوضح: “نقر بدورها في الانتقال إلى الديمقراطية ومساهمتها في ميلاده وانسحابها بنهايته دون تدخل وإملاء في خيارات المواطن وقواه السياسية”.
وبشأن قضية تنفيذ اتفاقية السلام، يرى مبارك أردول أنها تمثل “أولوية” مع إكمال تحقيق السلام مع بقية أطراف الكفاح المسلح لتضع جميع الحروب أوزارها ويتفرغ أبناء الوطن للبناء – على حد تعبيره.
وأكد أردول أن العقلية السياسية “القديمة” التي قال إنها “تسيّدت المشهد” لن يُسمح لها بتكرار أخطائها. وتابع: “بل يمكن أن تجدد نفسها بأجندة وطنية جديدة لا تتعالى بل تتراضى”. وختم بالقول: “هذا التحالف عنوان للتسامح وقبول الآخر ومساحة لبناء وطن جديد”.

مواضيع ذات صلة

على خلفية اغتيال المسؤول السياسي.. جبهة تحرير الارومو تصدر بيانا

عزة برس

بشريات من الكهرباء ببدء العمل في تأهيل المحطات التحويلية المعطلة تمهيدا لاستعادة الكهرباء لاحياء أمدرمان

عزة برس

وزير الداخلية المكلف والمدير العام لقوات الشرطة يتفقدان رئاسة قوات السجون بولاية البحر الأحمر

عزة برس

سفير السودان بالقاهرة يبحث مع بعض المستشفيات إمكانية تخفيض تكاليف العلاج للسودانيين

عزة برس

خطاب بمجلس الامن يكشف “3688”حالة عنف جنسي وتورط مليشيا الدعم السريع في ارتكابها في عدد من الولايات

عزة برس

افتتاح فعاليات الملتقى الثاني عشر لكبار القادة الأمنيين بالعالم بمدينة سانتبيتربرج الروسية

عزة برس

اترك تعليق