تقرير

حصار طالبات داخلية جامعة النيلين ومنع الطعام عنهن

الخرطوم _ عزة برس

تفرض إدارة داخلية “الشهيدة وفاء حمزة مجمع مصعب بن عمير ، كلية التقانة الزراعية وعلوم الأسماك بجامعة النيلين حصارا على الطالبات ومنعت عنهن دخول الطعام ليومين قبل أن تعود وترضخ لضغط الطالبات وسماحها بإيفاد طالبتين للخروج وشراء الطعام.

وتواجه 173 طالبة في الداخلية ظروفاً صعبة على خلفية قرار إدارة الصندوق القومي لرعاية الطلاب إخلاء الداخلية بعد رفض الطالبات زيادة الرسوم من 5 آلاف جنيه إلى 60 ألف لطالبات المستوى الأول و30 ألفا لطالبات المستويات الأخرى.

وأصدرت إدارة الداخلية المنشأة على أرض مستقطعة من كلية التقانة وعلوم الأسماك بجامعة النيلين في مدينة جبل أولياء جنوب قرار زيادة رسوم سكن الطالبات في يوم 31-10- 2020 الأمر الذي رفضنه الطالبات.

وصحاب صدور قرارات من إدارة الداخلية بالدفع الفوري أو مغادرة الداخلية، وفي اليوم الثاني من رفض الطالبات للقرار أغلقت إدارة الداخلية البوابة الرئيسية في وجه الطالبات اللائي تجمعن أمامها حتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل ومنعهن من الدخول إلى أن تدخلت دورية شرطة كانت تمر بالمكان وأمرت حراس الداخلية بالسماح للطالبات بالدخول.

لجأت الطالبات للاحتجاج السلمي ونفذن في يوم 18- 11- 2022 اعصاما ليوم واحد في مقر الكلية، وفي تواطؤ غريب سارعت إدارة الجامعة لتعليق الدراسة بالكلية لأجل غير مسمى، وهنا تذرعت إدارة الداخلية بقرار الكلية وزادت من عسفها ضد الطالبات وطالبتهن بإخلاء الداخلية استنادا على قرار الكلية.
وعمدت إدارة الداخلية على قطع الماء والكهرباء عن الداخلية لساعات طويلة، ولجأت لحصار الطالبات بالكامل داخل المقر لدرجة منع دخول الطعام لهن لمدة يومين قبل أن تعود وتسمح بإرسال طالبتين يوميا إلى السوق لشراء الطعام.

ومع تصاعد أزمة الطالبات، أبلغتهن مشرف الداخلية، أن الداخلية شراكة بين الصندوق القومي لدعم الطلاب وأولياء الأمور.
وأبلغت الطالبات وفد من مبادرة لا لقهر النساء زارهن اليوم بجبل أولياء، إن إدارة الداخلية تضييق عليهن الحصار يوما بعد آخر خاصة وأن بينهن طالبات لن يستطعن المغادرة بشكل مفاجئ لأسرهن في الولايات
خاصة وأن بعضهن عائلتهن في ولايات بعيدة وسفرهن يحتاج إلى ترتيبات مالية عالية الكلفة، بجانب أن قرار إدارة الجامعة المتواطئ مع إدارة الداخلية قد يتم إلغاؤه حال إخلاء الداخلية وعودة الدراسة وسيكون من الصعب عودتهن من الولايات.
٣٠نوفمبر٢٠٢٢
#مبادرةلا_لقهر_النساء
#لا_لقهر_النساء

مواضيع ذات صلة

الطيران الحربي الجديد .. قطع “شرائين” مليشيا آل (دقلو)

عزة برس

البرهان يتفقد اللواء ٤٣ أروما، ولقاء خاص مع ترك في معقل النظارة وزيارة خاطفة لأرض القرآن

عزة برس

تقرير خطير.. مليشيا الدعم السريع المتمردة تطلق سراح أخطر قيادات التنظيمات الإرهابية في الإقليم

عزة برس

جهاز المخابرات.. السيف الحاسم في معركة الكرامة

عزة برس

النص الكامل لفحوى شكوى السودان دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة

عزة برس

تحقيقات ليبية في تهريب النفط المدعوم إلى قوات الدعم السريع السودانية

عزة برس

اترك تعليق