الأخبار

. انتهاء خلافات المجلس الأعلى لنظارات البجا

وكالات / عزة برس

أفادت مراسلة “العربية، السبت، بانتهاء خلافات المجلس الأعلى لنظارات البجا بشرق السودان.

ووقع جناحا نظارات البجا على وثيقة تنص على الرجوع لمقررات مؤتمر “سنكات” الأول.

كما نص اتفاق وحدة المجلس الأعلى على العودة لهيكلة المجلس القديمة.

وضربت الخلافات مجلس البجا بشرق السودان، بعد أن أصدر رئيسه قراراً بحله، فيما تمسّكت قيادات بمواصلة عمل المجلس وتنفيذ مخرجات مؤتمر سنكات.

وفي يونيو الماضي، أعلن رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة المجمدة بشرق السودان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام لنظارات البجا، محمد الأمين تـِرِك، تجميد كافة أمانات وصلاحيات المجلس.

وقال ترك في تصريحات لـ العربية/الحدث، في وقت سابق، إن قرارات التجميد جاءت حفاظاً على أمن البلاد بعد تصاعد خطابات داخل المجلس وصفها بالمشينة والمعيبة.

كما أضاف أن بعض الشخصيات المحسوبة على نظارات البجا ظلت تصدر قرارات دون علم قيادة المجلس.

يذكر أن قبيلة البجا، وهي إحدى أكبر المكونات السكانية في شرق البلاد، بدأت في 17 سبتمبر الماضي (2021)، إغلاق ميناء “بورتسودان” الرئيسي ووضعت المتاريس في العديد من المدن والنقاط الواقعة على الطريق الرئيسي، الذي تمر به صادرات وواردات البلاد، وكذلك إغلاق خطّي تصدير واستيراد النفط.

قبل أن تفضي بعض الوساطات التي قادها المجلس السيادي حينها إلى تعليق الإضراب مؤقتا

ولاحقا اصدر المجلس الاعلى لنظارات البجا بيان اوضح فيه تفاصيل الأمر

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

قاد المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة علي مدي ثلاثة اعوام ونصف العام واشعل جذوة النضال وحمل راية القضية البجاوية منافحا ومكافحا عنها وبعدها حدث الخلاف والانشقاق وهي نتيجة تداخل الاختصاصات والصلاحيات وعدم وجود هيكلة ونظام اساسي ولائحة لضبط العمل.
قرر المجلس الاعلي تحديد مؤتمر عام لهيكلة المجلس الاعلى وبالفعل عقد المؤتمر العام الثاني بسنكات بتاريخ 27 يوليو 2022
واعتذر الاخوة من الطرف الآخر حضور المؤتمر العام وعقد المؤتمر العام الثاني في تاريخه المحدد وارجئت الهيكلة استجابة لبعض المبادرات التي قادها افاضل ناظر العبابدة والشيخ فكي اور لمدة اربعين يوما لإفساح المجال للاخوة الذين غابوا عن الحضور والالتحاق بالهيكلة.
ومن ثم تقرر عقد المؤتمر العام للهيئة القيادية لشعب اقليم البجا وفقا للوائح والنظام الاساسي الذي اقره المؤتمر العام الثاني والذي أمن علي مقررات مؤتمر سنكات الاول دون حذف او تعديل وتم انتخاب رئاسة المجلس والامانة العامة بحضور كل المكونات البجاوية دون استثناء.
عند عودة د. محمد طاهر ايلا كان همه جمع الصف البجاوي عبر هذا المجلس الذي ناضل وكافح من اجل القضية البجاوية وشرق السودان مع بقية المكونات بالشرق
ونحن في البدء نثمن مسعي د. محمد طاهر ايلا علي جهده وحرصه لوحدة الامة البجاوية وايمانا منا وحرصا علي الوحدة كلفنا الاخ محمد طاهر عمر للانضمام لمبادرة د.محمد طاهر ايلا والقيام بالاتصال مع هؤلاء الاخوة تحت رعاية د. ايلا واثمرت هذه الجهود بموافقة الاخوة الكرام الاعزاء بالعودة الي المجلس ومرحبا بهم في مواقعهم كأعضاء في جلسة المجلس القادمة وبذلك اسدل الستار علي هذه المشكله وسينعقد اجتماع للمجلس الاعلي للبجا برئاسة رئيسه الناظر ترك وبكامل عضوية المجلس للمواصلة في مسيرته القاصده الي تحقيق تطلعات وامال شعب شرق السودان.

ونسال الله التوفيق والسداد.

#الرحمه والخلود لشهداء البجا.
#دام نضال الشعب البجاوي.
#دامت وحدة الشعب البجاوي.

م. عبدالباسط منصور ود حاشي
امين الإعلام بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.
26 نوفمبر 2022

مواضيع ذات صلة

وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان

عزة برس

حصر شامل لمعلمي الثانوي بولاية الخرطوم

عزة برس

الخارجية الامريكية تحذر المليشيا من الهجوم على الفاشر

عزة برس

الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد

عزة برس

الشيوعي يدعو الى تنظيم وقفات احتجاجية تطالب بوقف الحرب وإيقاف الاعتقالات وتشكيل أوسع تحالف جماهيري

عزة برس

ولاية سودانية تُعلن إكتمال إجراءات التقديم للحج

عزة برس

اترك تعليق