تقرير

برنامج الغذاء العالمي يُلجم لِسانه ويقرر دعم السودان

الخرطوم _ عزة برس

دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان الدول العربية أن السودان مفتوحاً للحكومات العربية لتحقيق الشعار القديم المتجدد ليكون سلة غذاء العالم .
في هذه الأثناء وصف برنامج الغذاء العالمي ان السودان من الدول التي يمكن الاعتماد عليها في حل أزمة الغذاء المتوقعة على مستوى العالم، وان برنامج الغذاء العالمي على استعداد الاسهام مع السودان في توظيف الموارد الطبيعية ذات الميزات النسبية في حل مشكلة الغذاء على مستوى العالم .
وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم أعلن في وقت سابق ان وزارة المالية على كامل استعدادها للتعاون مع برنامج الغذاء العالمي لبناء شراكات إستراتيجية بهدف الاسهام في حل مشكلة الغذاء على مستوى العالم.
ويرى الخبير في إدارة الأزمات وفض النزاعات دكتور على يحى ان برنامج الغذاء العالمي قرر ان يلحق بركب المبادرة السودانية للأمن الغذائي العربي بعد ما اعتمد السودان على موارده الذاتية وبدأ الترويج على المنصات والمحافل الإقليمية والدولية وخاصة بعد أوقفت المساعدات المالية من المؤسسات الدولية .
وفي ذات الاتجاه دعا جبريل الدول الصديقة والشقيقة لدعم جهود السودان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، لتحقيق الأمن الغذائي لان العالم يعول على السودان في دعم الغذاء العالمي رغم الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها البلاد، مشيراً إلى أن الاقتصاد السوداني لا يمكن فصله عن الاقتصاد العالمي.
وعلى صعيد معاكس قال الخيير في العلوم السياسية والاقتصادية دكتور الهادي أحمد على ان برنامج الغذاء العالمي هو آخر من يتحدث عن دعم المبادرة السودانية للأمن الغذائي العربي لانه مايزال يروج ان السودان يعيش حالة الجوع الحاد بحلول الربع الأخير من العام الحالي بسبب انعدام الأمن الغذائي مشيرًا إلى أن الحصار الاقتصادي الذي فرض على السودان لأكثر من عقدين من الزمان كان مقصود لكن البلاد استطاعت تجاوز الحصار وإذا اعتمدت على مواردها الذاتية تستطيع أن تطعم العالم.

مواضيع ذات صلة

التهريب من السودان الى مصر.. قصص وحكايات

عزة برس

الخرطوم وطهران تنهيان القطيعة.. تفاصيل اللقاء

عزة برس

‏مأساة اسرة سودانية نزحت من الجزيرة لولاية سنار

عزة برس

نتمنى أن يعود.. أبوهاجة.. سيف دخل غمده عمدا ..وبدر طال غيابه دهرا

عزة برس

عيدالجيش..صفحات مضيئة.. عبداللطيف كبير

عزة برس

قائد الجيش رفض الوساطة.. تقارير تشرح تفاصيل الخلاف بين البرهان وحميدتي

عزة برس

اترك تعليق