حوارات

المستثمر الأول في التعليم والصحة رجل الأعمال د. المعتز البرير في حوار خاص مع مجلة (حواس)

فتحنا رويال كير لمصابي الثورة مجانا لمدة ثلاثة أشهر

توفي والدي وعمري سنة ونصف السنة.. وتربيت في كنف والدتي ثريا المقبول وأنا أبو بنات

حوار طارق شريف ساتي

ليس مهماً أن نقول إن المعتز محمد أحمد البرير من مواليد العام 1967، لأن عمر رجل الأعمال يقاس بإنجازه، وما حققه المعتز في الاستثمار بمجالات حيوية مثل التعليم والصحة يضعه في المقدمة كأكبر مستثمر في هذه المجالات عبر جامعة العلوم والتقانة، التي صنفت أفضل جامعة خاصة في السودان في آخر تصنيف عالمي، وهي تضم (18) ألف طالب على مستوى البكالوريوس (1200) طالب على مستوى الماجستير و(800) طالب من الأجانب، ومستشفى رويال كير الذي يخطو بخطى جادة نحو العالمية.
ورغم هذه النجاحات والإشراقات إلا أن المعتز متواضع وابن بلد أصيل وزول حبوب يستقبلك بترحاب وود نبيل، ورغم ثقافته الغربية حيث درس بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الدكتوراة في التسويق إلا أن ارتباطه بأم درمان كبير، هذه المدينة التي يسكنه حبها وقلبه معلق بها، ويفتخر بقوله (أنا ود أم درمان).
د. المعتز محمد أحمد البرير، يفتح قلبه في حوار إنساني عميق، يطوف بنا من التعليم حيث التقانة الحضارة، والصحة حيث رويال كير الجودة في الصحة.. يعرض أفكاره ببساطة بلا ادعاءات عريضة في حوار كامل الدسم مع مجلة (حواس) الاقتصادية..
_ الاستثمار في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة.. لحظة القبض على الفكرة لدى د. المعتز البرير؟
لم تكن فكرة الاستثمار في المجالات الحيوية بعيدة عن الأسرة، فمنذ نشأتي وجدت الوالد “رحمه الله” رجل أعمال لديه إسهامات في التعليم بدأها منذ العام 1920، وإسهامات في الصناعة والتجارة، وكذا إخواني وجدتهم على أثر الوالد.
وجاءت فكرة إنشاء جامعة العلوم والتقانة بعد عودتي من الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1994، حيث وقفت على التطور الذي شهده التعليم التقني في الدول الغربية، وكنت أتمنى أن يكون في السودان اهتمام بالعلوم والتكنولوجيا لأنها السبيل إلى التطور، ونحن في عصر العلم الذي يسهم في تطور الأمم والشعوب.
_ كيف حققت جامعة العلوم والتقانة ومستشفى رويال كير الجودة في مجالي التعليم والصحة؟
تحقيق الجودة في أي مجال يعتمد على الخبراء والعلماء والتطوير والتحديث، والمتابعة المستمرة لآخر التطورات في كل المجالات بالعالم، والنجاح الذي حققناه في جامعة العلوم والتقانة ورويال كير وراءه علماء أفذاذ عظام وأساتذة وموظفون وعمال أوفياء.
نحن في الإدارة دورنا توفير البيئة المحفزة للنجاح من كوادر مؤهلة وتقنيات حديثة واهتمام إداري، وفوق كل ذلك خطة تستوعب التطور في مجال العلوم والتقنيات في العلوم والصحة.
_ جائحة “كورونا” أثرت على كل أوجه الحياة.. حدثنا عن تجربتكم معها في جامعة العلوم والتقانة ورويال كير حيث لم تتوقف الجامعة عن الدراسة؟
جائحة “كورونا” خلقت أزمة كبيرة في كل مناحي الحياة، وكان من آثارها فرض حظر التجوال والتباعد الاجتماعي.. كنا أمام تحدٍّ حقيقي في جامعة العلوم والتقانة بعدم إيقاف الدراسة واستفدنا من التقنيات العالية التي تتميز بها الجامعة في التعليم عن بعد وشبكة الألياف، واستطعنا أن نعبر التجربة بنجاح عبر الدراسة (أونلاين) الحمد لله.
أما في رويال كير، فاستفدنا من المساحة الكبيرة للمستشفى وتوفر المعينات والأجهزة الحديثة، وفتحنا المستشفى لعلاج مصابي “كورونا”.. واستطاع رويال كير أن (يسد الفرقة) في هذا الجانب.
_ حدثنا عن خطة التطوير العلمي في الجامعة؟
أعلنت جامعة العلوم والتقانة منذ العام الماضي عن (التقانة 3) وهي قفزة تعتمد على تطوير النظم التقنية وتطوير البحث العلمي وربطه بالمجتمع، وتطوير وتحديث برامج الدراسات العليا، والاتفاق على تنفيذ برامج عبر مصفوفة واضحة المعالم، ونسعى لخلق علاقات مع المحيط المحلي والإقليمي والدولي، وفوق كل ذلك كان لابد من تطوير المناهج الأكاديمية بجميع الكليات عن طريق إدارة الجودة ووفق المقاييس العالمية، ولإنجاح خطة التطوير استوعبت الجامعة علماء جدد لهم خبرتهم في مجال الجودة والتدريب والبحث العلمي.
_ وماذا عن الخطة الإستراتيجية (2013-2028)؟
هذه إستراتيجية مهمة جداً نعمل على تنفيذها وبقوة إن شاء الله.. الأستاذ الجامعي والعاملون هما المحور الأساسي لهذه الخطة.
نعمل على إنشاء مزرعة الجامعة وهي مخصصة للأساتذة والعاملين وتوفير المواد الغذائية لهم، وهنالك مركز طبي متخصص للعلاج لرفع الروح المعنوية لأسرة الجامعة، وسيدعم هذا المركز من ميزانية الجامعة.
في جانب آخر، نرى أن الأساس هو التوسع في المراكز البحثية والطاقة الشمسية والبحوث الطبية، وسنواصل إن شاء الله دعم وتطوير مركز سرطان الرحم.
أيضاً هنالك برنامج شهادة علوم التقانة الاحترافية واستعنا فيه بخبراء من السوق، وهدف هذا البرنامج أن الطالب عندما يتخرج يكون جاهزاً لسوق العمل، والبرنامج خلطة، بين اللغة الإنجليزية وكورسات في إدارة الأعمال.
_ حدثنا عن تربع جامعة العلوم والتقانة على عرش الجامعات الخاصة في التصنيف العالمي الأخير؟
بعد توفيق الله سبحانه وتعالى، أعتقد الجهد والمثابرة هما كلمة السر في هذا التفوق.. جامعة العلوم والتقانة بدأت بـ(180) طالباً، الآن بها (18) ألف طالب في البكالوريوس، (1200) طالب في الدراسات العليا و(800) طالب من الأجانب، وحققت الجامعة سمعة طيبة، وخريجوها تميزوا في السوق العالمية.
وحقيقة نحن طموحنا ليس أن تكون جامعة العلوم والتقانة متفوقة على مستوى الجامعات في السودان فقط، وإنما نسعى أن تكون جامعة عالمية وننافس في التصنيف العالمي للجامعات.
_ مدى التزام مؤسسات رجل الأعمال معتز البرير بالمسؤولية الاجتماعية؟
أهم ميزة في جامعة العلوم والتقانة هي الاهتمام بالمواطن والأسرة السودانية، التقانة منحت آلاف المنح الدراسية للطلاب المتعففين والمناطق الأقل نمواً.
مستشفى رويال كير أيضاً يمشي على خطى التقانة في جانب المسؤولية الاجتماعية، وله إسهامات في علاج الأسر المتعففة والفقيرة، وفتح المستشفى أبوابه لمدة ثلاثة أشهر خلال ثورة ديسمبر لعلاج آلاف الشباب من المصابين.
_ هل هنالك مشروعات جديدة في رويال كير؟
أهم المشروعات وأنا أتمناه أن يتحقق هو مركز علاج الأورام.. حقيقة إنشاء هذا المركز في مستشفى رويال كير من الأهمية بمكان، وهنالك عشرات الآلاف ممن يتلقون العلاج بمصر من الأورام.. قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المشروع والمباني جاهزة، ونعمل على استقطاب كادر طبي مؤهل ومتخصص في هذا المجال من داخل وخارج السودان، وإن شاء الله نسهم عبر هذا المشروع في تطوين العلاج بالداخل وتوفير العملات الصعبة.
_ أسرة البرير من الأسر التجارية الشهيرة التي عرفت بتنوع الاستثمارات.. ماذا أضافت الأسرة لدكتور المعتز في مجال البيزنس؟
حقيقة هي الأساس، ولولا اسم البرير مع المعتز لما كان المعتز البرير، وقد ورثت من والدي حب العمل، ورغم وفاة والدي قبل (50) عاماً، لكن ذكراه في كل الأعمال الخيرية التي قدمها وكان له الفضل في تأسيس المعهد العلمي والمدرسة الأهلية.. وحقيقة كان إسهامه كبيراً في المجتمع.. وأذكر محيي الدين البرير أول خريجي كلية غردون، ومأمون البرير أحد ركائز الصناعة في السودان، وشقيقي الأكبر معاوية البرير الرقم الكبير في مجال الصناعة والتجارة والزراعة.
ولا أنسى علي البرير الذي ساهم في دراسة السودانيين في مصر، وهو من مؤسسي حزب الأشقاء، وساهم في إدخال جامعة القاهرة إلى الخرطوم وقد سماه الملك فاروق (علي بك البرير).
وقدمت الأسرة في العمل العام، فاروق علي البرير رئيس الجمعية التأسيسية في الديمقراطية الثالثة، وشقيقي الواثق البرير الأمين العام لحزب الأمة، وشقيقي عبد الملك البرير رئيس المجلس التشريعي الأسبق بولاية الخرطوم ومعتمد الخرطوم الأسبق، وشقيقي الأمين البرير الرئيس الأسبق لنادي الهلال.. وأيضاً معظم الأسرة لهم نجاحات كبيرة جداً في مجالات الصناعة والتجارة والعقارات، وحقيقة نحن نعتز بأننا جزء من الشعب السوداني الأصيل، ونحن أولاد أم درمان المدينة البوتقة التي جمعت كل السودان وكل الناس تحت ظلالها.
_ ما هي مواصفات رجل الأعمال الناجح ووصايا لرواد الأعمال الشباب؟
أعتقد أهم مواصفات رجل الأعمال الناجح، الإبداع والأمانة.. وإن كانت ثمة وصية أوجهها إلى رواد الأعمال الشباب فهي عدم الخوف من الفشل، وأقول لهم “أهم حاجة إنك تفشل حتى تتعلم من هذا الفشل وتحقق النجاح”.
_ أنت تقدم تجربة متميزة في تمكين المرأة بتقديم زوجتك لإدارة الجامعة؟
أنا أبو البنات، رزقني الله سبحانه وتعالى أربع بنات وولداً.. توفي والدي وأنا عمري سنة ونصف السنة، ونشأنا في كنف والدتنا ثريا الأمين الحاج المقبول.. كانت امرأة قوية متميزة أثرت فيّ تأثيراً كبيراً وجميع أشقائي، كان كل همهما أن نقرأ و”نبقى رجال أعمال” وننجح، وكلنا نرجع الفضل في نجاحنا بعد الله سبحانه وتعالى إليها.
زوجتي د. سارة مكاوي درست الهندسة الكيميائية، ثم حصلت على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة الخرطوم، هي الأولى على دفعتها في جامعة الخرطوم، وهي امرأة حكيمة وإدارية فذة، ولي الشرف أن تكون زوجتي ونائبة رئيس جامعة العلوم والتقانة، تحافظ على الأشياء لانتقالها من جيل إلى جيل وعلى دربها تسير بناتنا وابننا، وهي على علاقة بالجامعة قبل هذا المنصب، فقد كانت في هيئة التدريس، كما أن الجامعة منذ تأسيسها اهتمت بمشاركة المرأة و(60%) من العاملين بالجامعة في الإدارة أو هيئة التدريس من الكوادر النسائية.
_ هوايات يحرص عليها المعتز البرير؟
القراءة والمشي.
_ أكثر ما يفرحك؟
النجاح، وأعتقد أن المال ليس الأساس.. السعادة لا تخلق بالمال، و”ما أي زول عنده قروش هو إنسان سعيد”.. النجاح هو الأهم وأكون في سعادة عندم أحقق النجاح أو أساعد الآخرين في تحقيق النجاح.. أنا من الأشخاص الذين يسعدون جداً بنجاح الآخرين بل أساعدهم في ذلك.
_ وما هو أكثر ما يغضبك؟
الكذب والتكاسل، وكما قال الشاعر العربي القديم: ولم أرَ في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التمام.
_ زيادة الرسوم الدراسية في جامعة التقانة.. هل تخضع للدراسة.
الرسوم حقيقة تخضع للحالة العامة، ونراعي الأسر السودانية فيها، والدليل على ذلك أن بعض المدارس ورياض الأطفال أصبحت رسومها تفوق رسوم الجامعات بكثير.
وجامعة العلوم والتقانة ليست جامعة صفوية، بل تضم كل طبقات المجتمع ونحن كوّنا (حضارة التقانة) في دلالة على جمع كل طبقات المجتمع فيها، وهذا الأمر مخطط له ومدروس.
_ الحاجة ثريا الأمين؟
هي الأم الرؤوم، والقائدة، والملهمة
_ الحاجة حياة البرير؟
هي رمزية التاريخ.. هي الكرم والأصالة.
_ علي البرير؟
رمز من رموز الحركة الوطنية والعمل العام، مساهمته في تطوير العلاقات السودانية المصرية لا تقدر بثمن.
_ سارة مكاوي؟
الزوجة المخلصة، والأم الحنون، والمرأة الوطن.

مواضيع ذات صلة

مفوض العون الانساني بالخرطوم خالد عبدالرحيم لـ(عزة برس): توقفنا عن دفن الجثث منذ مايو الماضي لهذه الأسباب(…….) كميات من الجثث منتشرة بأمدرمان القديمة وسنقوم بتجميع جثث الاذاعة بطريقة لائقة.. الوضع الانساني سيء وهنالك عالقين لا نستطيع الوصول اليهم

عزة برس

والي الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله في حوار شفاف.. زيارات البرهان العادية والمفاجئة طمأنت أهل الولاية.. التمرد راجع حساباته تجاه الولاية بعد حراك المقاومة الشعبية نسعى لأخذ حقوق الولاية في المشاريع التنموية الكبرى

عزة برس

الجكومى: كل من يذهب للتوسط أو التواصل مع الـ.دعم الـ.سريع باسم الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية لا يمثل إلا تنظيمه

عزة برس

القنصل العام للسودان بليبيا: العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً

عزة برس

الدفاع المدني ولاية البحر ينقذ(٢٥)شخص من موت محقق

عزة برس

مدير ادارة النقل والبترول بولاية سنار،: نسعي بقوة ولإرضاء الجميع مع توزيع كافة الخدمات اليهم

عزة برس

اترك تعليق