الأخبار

جراهام يلتقي السيسي وقيادات الإعلام العربي ويدعو لشراكات استثمارية في السودان

القاهرة _ الخرطوم _ عزة برس

ادلى وزير الثقافة والإعلام المكلف دكتور جراهام عبد القادر بتصريحات صحفية عقب عودته من جمهورية مصر العربية مترئساً وفد السودان في مؤتمر وزراء الاعلام العرب في دورته 97 لقطاع الاعلام، واجتماعات الدوره العادية 52 لمجلس وزراء الاعلام العرب، والدورة 15 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري خلال الفتره 20 – 22 من سبتمبر ٢٠٢٢م. وذكر أنه و في اطار التشاور المستمر بين الدول العربية ، جاء إنعقاد الدورة 52 في القاهرة ، وقد تشرف الوفد بمقابلة السيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، مشيرا إلى ان الدورة 51 كانت يرأسها السودان وهذه الدورة 52 حيث تم تسليم الرئاسة لجمهورية مصر العربية، واوضح ان الاجتماعات كانت مستمرة بحضور كبار القيادات حيث كانت اللجنة الفنية يشارك فيها السودان بحضور وكيل الثقافة والإعلام السوداني الذي كان متابعاً ومشاركاً في اللجنة الفنية ومن ثم بعد ذلك انعقدت هذه الاجتماعات.
واصفا اللقاء مع الرئيس السيسي بالمثمر حيث ألقى كلمة بأسم السودان بوصفه رئيس الدورة السابقة، تحدث فيها عن قضايا جوهرية للإعلام العربي وحملت إشارات الشكر والتقدير لكل الدول العربية التى ساندت السودان ووقغت معخ في فترة السبول والفيضانات ، كما تطرق اللقاء لقضايا اخرى. وقد تناول الرئيس المصري السيسي الشأن السودان بإهتمام شديد وتركيز شديد ، متحدثاً عن القضايا الجوهرية في العلاقات السودانية المصرية.

وقد القى السودان خطابا رسميا خلال انعقاد الدورة 52 تضمن القضايا المحورية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول العربية والتحديات التى تواجه الاعلام في العالم العربي والاعلام القطرى لكل دولة. وقدم فيها السودان شكره لكل الدول الصديقة والشقيقة ،ودعونا كل اادول العربية للانفتاح على السودان والاستثمار فيه خاصة في مجال الزراعة في ظل التحديات الكبيرة التى تواجه العالم في مجال الغذاء.
و وصف د.جراهام الاجتماعات بانها اتسمت بالحوار العميق وبالتناول والتفاكر حول مايمكن الاتفاق حوله وكانت الاشارات الاساسية هو ان توحيد الخطاب الإعلامي في العالم العربي لمجابهة التحديات، ايضاً الهدم والتدمير لم ولن يدفع العالم العربي إلى تأكيد حضارته والمزاحمة في الحضارة الدولية، بجانب الاشارة الى ان تغير المناخ وازمة الغذاء تتطلب جهد مشترك ومبكر لتلافي المخاطر المتوقعة ، وايضا الاشارة إلى الطفل وقضاياه، والقضية الفلسطينية حيث تم التناول بعمق وتركيز ، كذلك قضايا التدريب.
واوضح د. جراهام انه إلتقى على هامش الاجتماع بعدد من وزراء الثقافة العرب حيث تم النقاش حول قضايا التدريب وتأهيل العاملين في هذا القطاع، بجانب قضايا الاجهزة والسياسات المشتركة والعون والانتاج المشترك، كما كانت هناك لقاءات لوفد السودان مع الاجهزة الإعلامية المتباينة من مصر والسعودية وكانت هناك مناقشات عميقة وحوارات.
وقال د.جراهام عن مخرجات الدورة ، إنها أكدت ان الحوار العربي له ما بعده، وان العلاقات العربية يجب استثمارها لما يحقق الاهداف المشتركة بين الدول العربية، ويجب ايضا الترويج للسودان في مجال الاستثمار في ظل المنحنيات الكثيرة في العالم من ازمة الغذاء وتغير المناخ ، وما يتطلبه ذلك من استثمارات لضمان الغذاء وضمان تشغيل الايدي العاملة وخاصة الشباب في مقبل الايام.
وأشار الوزير إلى ان السودان قد حظى بتكريم الإعلامي المخضرم الصحفي الراحل مصطفى امين اسماعيل ، المدير الأسبق لوكالة السودان للأنباء، وذلك ضمن تكريم بعض الشخصيات الإعلامية المتميزة في العالم العربي، معتبرا هذا التكريم بمثابة تكريم للإعلاميين السودانيين من جامعة الدول العربية . مؤكدا ان ذلك من شأنه أن يعزز صورة الإعلامي السوداني في الحضور الاقليمي والعالمي، وتقدم بالشكر والتقدير والعرفان لكل الإعلاميين ولأسرة الصحفى الراحل مصطفى امين .

مواضيع ذات صلة

رجل أعمال سعودى يلتقى بسفير السودان في القاهرة ويبدى رغبته العمل مع رجال أعمال ومؤسسات سودانية

عزة برس

تمشيط لمناطق واسعة بمحلية شندي والمناطق الحدودية

عزة برس

إقامة صلاة الجمعة في (18) مسجداً بأمدرمان القديمة والاقباط يشاركون في المسح الميداني للاجسام الغريبة

عزة برس

الجكومى: العلاقات السودانية المصرية ظلت مستهدفة من الداخل والخارج

عزة برس

إعلام الشمالية: ما يتداول حول إقالة الوالي استهداف للولاية وإنسانها

عزة برس

محلية الدبة تبحث عن الخلايا النائمة بأرجاء المحلية

عزة برس

اترك تعليق