الأخبار

*أهل البطانة بالقضارف يسيرون مسيرة للمطالبة بتقنين الاراضي الزراعية*

الخرطوم- عزة برس
نظم أهل البطانة صباح اليوم الأربعاء مسيرة إحجاجية نظمتها لجنة متضرري قرارات لجنة التمكين بالبطانة ومنبر البطانة الحر ، وذلك على خلفية نزع لجنة إزالة التمكين بالولاية لأراض يملكها مواطني المنطقة بحجة أنها منحت لهم من قبل النظام السابق ، وقد خاطب المسيرة ممثل المتضررين من مصادرة الأراضي وممثل نظارة عموم الشكرية بالقضارف وممثل منبر البطانة الحر كما خاطبها أيضا والي الولاية الذي تسلم مذكرة مطلبية تؤكد بطلان نزع لجنة إزالة التمكين للأراضى والمشاريع الزراعية بمحلية البطانة ..
وقد أصدرت نظارة عموم الشكرية بالقضارف بيانا استنكرت فيه إجراء النزع ودعت الحكومة للإعتراف بالحواكير والحيازات الزراعية بأهل المنطقة ..
وكان منبر البطانة الحر قد أصدر تصريحا صحفيا دعى فيه مواطني البطانة لمسيرة إحتجاجية تطالب بتقنين الأراضى الزراعية وتحديد خطوط ومسارات الرعي مستنكرا قرار لجنة إزالة التمكين وداعيا الدولة للالتزام بمبدأ الشفافية والعدالة في إتخاذ القرارات حتى لا يحدث شرخ في العلاقة بين الدولة والمجتمع ..
وقد اجتمع ممثلي المحتجين بمقرر وأعضاء لجنة إزالة التمكين والتي أقرت في الإجتماع حقوق أهل المنطقة وقررت إرجاع الوديان والمشاريع المصادرة لأصحابها ، وأقرت بأحقية أهل البطانة في تقنين وديانهم ومشاريعهم الزراعية ، وتم في الإجتماع المشترك إعتماد لجنة من المكونات المجتمعية بالبطانة
بالإضافة لعضوية ممثلي الزراعة الآلية وإدارة المراعي والغابات والجهات الأمنية والشرطية بالولاية ، وتكون مهمتها التعاون مع مؤسسات الولاية ولجنة إزالة التمكين في مراجعة القرارات والعمل الفني والقانوني الذي تم في الفترة السابقة بالإضافة لحصر مساحة الوديان تمهيدا لتقنينها .

مواضيع ذات صلة

التيار الإسلامي العريض.. بيان

عزة برس

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس