الأخبار

*جرت بالقاهرة.. مخرجات لقاء الجانبين السوداني والمصري لدعم العلاقات بين دول وادي النيل*


*

اعلنت مجموعة من المصريين من مواقع مختلفة عن تكوين اللجنة الشعبية المصرية لدعم العلاقات بين دول وادي النيل، وذلك في إستجابة لتكوين لجنة مماثلة في السودان.حيث تم إختيار د. أماني الطويل منسقا عاما للمبادرة المصرية .
وقد حضر اللقاء الذي أقيم بفندق سفير بالدقي كل من محمد إلياس سفير السودان بالقاهرة والسفير علي يوسف منسق اللجنة السودانية ،حيث قال السفير إلياس أن المصير المشترك يجمع البلدين ،مشيرا إلي ضرورة التأكيد علي المدركات الإيجابية لدول وشعوب وادي النيل ، ومؤكدا علي ضرورة تجاوز مراحل القطيعة أو المدركات السلبية بين مصر والسودان ،كما أشار سفير السودان بالقاهرة أن هذه المجهودات غير الرسمية من شأنها دعم دوائر صناعة القرار في البلدين ،وسياسيتهما الإيجابية إزاء بعضهما البعض ،كما يبني الجسور المطلوبة وفي كافة المجالات لتطوير العلاقات خصوصا علي الصعد الإقتصادية والثقافية والإعلامية ومن جانبه قدم السفير علي يوسف شرحا وافيا بشأن المجهودات السودانية لتكوين اللجنة السودانية .
وقد توافق المجتمعون علي تكوين لجان نوعية للجنة المصرية متوافقة مع لجان اللجنة السودانية حتي يتم التشبيك الإيجابي بين المبادرتين،في أسرع وقت ممكن ويستطيعا دعم دوائر صناعة القرار في المرحلة المقبلة ،وذلك فيما يخص دعم الإتجاهات الإيجابية في السياسيات الرسمية للبلدين لصالح بعضهما البعض.
وقد تم الإستقرار علي تكوين لجان للتشبيك الأكاديمي، وإقامة مرصد إعلامي،وقيام لجان برلمانية ،إقتصادية وثقافية ، ولجنة للمرأة والشباب .وكانت إتجاهات النقاش منصبة علي تحديث وسائل التفاعل غير الرسمي بين دول وادي النيل مصر والسودان وجنوب السودان ،في مجالات مستحدثة مثل إتحادات الكتاب ونقابات الصحفيين ،ودعم العلاقات علي المستوي الشعبي وهي العلاقات التي أصابها الكثير من الخلل في فترة الثلاث عقود الماضية،حيث أشار بعض الحضور المصريين إلي ضرورة إتاحة الفرصة لمنح سودانية دراسية للمصريين أو إجراء بحوث ميدانية ، وأن يشمل التبادل الطلابي وجود مصري في السودان ، كما دعا الحاضرون إلي تعديل بعض محتويات المناهج السودانية التي تساهم في تكوين صورة ذهنية سلبية عن مصر لدي النشء السوداني ، وهو ماوعد السفير بمعالجته في المناهج الجديدة .
وقد حضر هذا اللقاء لفيف من رموز النخبة المصرية، بعضهم من الموقعين علي بيان المثقفين المصريين الداعم للثورة السودانية.
وقد كان من أبرز الحضور وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي والسفيرين مني عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية ،وعضو المجلس القومي للمرأة وصلاح حليمة الذي عمل مندوبا للجامعة العربية في السودان لتسع سنوات ، كما مثلت الحضور البرلماني النائبة رشا أبو شقرة أمين سر مجلس الجنة الإفريقية بمجلس النواب، والنائب عماد حسين عن مجلس الشيوخ.وكذلك حسن غزالي رئيس المكتب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة
وكانت المجموعة الأكاديمية مثلهم كل من د. أماني الطويل مستشار مركزالأهرام للدراسات الإستراتيجية ،فيما كان من كلية الإٍقتصاد والعلوم السياسية د.نيفين مسعد عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان ،وكذلك د راوية توفيق الأستاذ بالكلية .
وقد إهتمت بالمشاركة كل من د. سالي فريد أستاذ الإقتصاد بمعهد البحوث والدرسات الإفريقية ود عباس شراقي إستاذ الجيولوجيا بالمعهد.،كما شاركت د. داليا حسين أستاذ الموسيقي العربية بمعهد التربية الموسيقية بجامعة عين شمس.وكذلك د. حماد الدسوقي رئيس جمعية الصداقة المصرية الجنوب سودانية ،قد حضر عن الصحفيين كل من سمر إبراهيم بصحيفة الشروق ومروة كامل الخبيرة الإعلامية ،فيما مثل مجموعة أفريقانيون بمركز البحوث العربية والإفريقية كل من د، عبير الفقي و خليل منون ود. سحر إبراهيم .
وقد مثل مركز التنمية ودعم الإعلام الراعي لهذا اللقاء مديره حسين بهجت،وتهاني لاشين .

مواضيع ذات صلة

سفارة جمهورية السودان بالقاهرة المستشارية الثقافية تستعرض المدارس المعتمدة لامتحان الشهادة السودانية 2023م

عزة برس

مبادرة الاشقاء باسوان تضع خطتها للمرحلة المقبلة

عزة برس

وزير الزراعة بالخرطوم يكشف أسباب توقف بعض المشاريع الزراعية الحكومية

عزة برس

الفريق جابر : الحرب مخطط أكبر ممن خططوا له وتدخلات خارجية و احزاب تسببت في الحرب

عزة برس

الميرغني في نهر النيل في أول زيارة بعد الحرب

عزة برس

الفريق جابر : القوات المسلحة لن تكون طرفا في اتفاق مع السياسين وهي الجيش الوحيد ولن تقبل رديف

عزة برس