الأخبار

*الدفاع : حديث آبي أحمد هو السبب في تحرك الجيش على الحدود الإثيوبية*

الخرطوم/عزة برس

أكد وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين، اليوم الاثنين، أن “المماطلة الإثيوبية عامل مشترك بين مفاوضات سد النهضة، ونزاع الفشقة الحدودي”.

وقال الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين، في مقابلة مع قناة “العربية الحدث”، إن “حديث رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد عن وجود مناطق متنازع عليها، كان سبباً في تحرك الجيش السوداني لفرض سيطرته على مناطق سودانية تبعا لما تنص عليه الاتفاقيات”.
وعبر وزير الدفاع السوداني، عن “رفض الخرطوم لحديث آبي أحمد عن وجود نزاع حدودي”، مؤكداً أن “المناطق الحدودية واضحة ومنصوص عليها ضمن اتفاقيات معترف بها دوليا”. كما اعتبر أنه لا بد من الربط بين ما يدور في مفاوضات سد النهضة وما يدور من نزاعات في الفشقة، مشيراً إلى أن العامل المشترك في القضيتين هو “المماطلة الإثيوبية”.

ورداً على سؤال حول إمكانية وجود تفاوض مع إثيوبيا لحل النزاع الحدودي، رأى الفريق ركن ياسين، أن “التفاوض أمر وارد في حال وجود نزاعات”، أما بالنسبة للوضع مع إثيوبيا “فنحن لا نعترف أصلا بوجود نزاع حتى نقبل التفاوض حوله”.

وشدد الفريق ركن ياسين، على رفض السودان أي شروط إثيوبية، موضحاً أن “ما يمكن قبوله فقط هو وضع العلامات على الحدود المرسمة مسبقاً ليعرف كل طرف مسؤولياته، ومن ثم يمكننا قبول أي تفاوض على تبعات هذا الأمر”.

وكانت المدفعية الإثيوبية قصفت، فجر اليوم الاثنين، منطقة جبل أبو طيور السودانية المتاخمة للحدود الإثيوبية. وقالت وسائل إعلام، إن الجيش السوداني رد بقوة على القصف المدفعي الإثيوبي، مستخدما المدفعية الثقيلة التي طالت مناطق عديدة داخل الحدود الإثيوبية.


مواضيع ذات صلة

المجلس الأعلى للحج والعمرة يعلن عن بداية موسم العمرة 1443..والباب مفتوح للشركات والوكالات السياحية الراغبة في الخدمة

azza press

تمبور : زيارة عبد الواحد إلى كاودا أكثر من عادية وتأتي في إطار تحقيق السلام من الداخل.

azza press

مجموعة شباب القضارف للتطوير يدشنون نفرة لدعم متأثري الفيضانات بالفاو

azza press

الغرفة القومية للمصدرين: البنك المركزي (سادي دي بطينة ودي بعجينة).. ََويتجاهل الجلوس إلى القطاع

azza press

“البرهان” يلتقي وفد إستثماري قطرى

azza press

وزير الري يوجه (الارصاد)باعادة بث النشرة الجوية عبر التلفزيون والاذاعة

azza press