الأخبار

دق ناقوس الخطر ..وتحذيرات من انهيار سد النهضة في أي لحظة وغرق السودان

الخرطوم – عزة برس

دق وزير و وكيل الري الأسبق خبير المياه السوداني المهندس “الريّح عبدالسلام” ناقوس الخطر محذراً من انهيار سد النهضة الإثيوبي في أي وقت.
وقال “الريّح عبدالسلام” في حديث خاص لـ(المجهر السياسي) إن احتمال انهيار سد النهضة وارد في أي لحظة ، مشيراً إلى أن الحكومة الإثيوبية لم تقدم لحكومة السودان دراسة وشهادات موثوقة من بيوت خبرة دولية تثبت أمان السد.
وكشف “عبدالسلام” وهو أول مهندس مقيم لسد الروصيرص عام 1965، و وزير الري في عهد الرئيس “نميري” من العام 1980 إلى العام 1982م ، كشف عن أن سد النهضة سد ركامي وأن نحو (23) سد ركامي انهارت في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من العام 1960 إلى 1996م ، وقال : إذا حدث ذلك وانهارت سدود ركامية في أمريكا رائدة التكنولوجيا الحديثة ، مع وجود وكالة دولية لضمان أمان السدود ، فما بالك بإثيوبيا.
ونادى وزير الري الأسبق بأهمية مطالبة حكومة السودان للأمم المتحدة بمراجعة شهادات وهياكل السد، مشدداً على ضرورة وجود مهندسين سودانيين في موقع السد للاطمئنان على بنية السد والاتفاق على اجراءات تشغيله.
و شدد خبير المياه “عبدالسلام” على عدم تهاون حكومة السودان في اتخاذ هذه الإجراءات وتحميل الأمم المتحدة المسؤولية عن الأضرار الكارثية التي ستلحق بالسودان جراء اي انهيار في جسم السد ، وقال : سيختفي كل السودان النيلي جنوب وشمال الخرطوم ، إذ قدر الخبراء ارتفاع موجة المياه من 4 إلى 10 أمتار ما سيدمر جميع المدن والقرى على ضفتي النيل

المجهر السياسي

مواضيع ذات صلة

وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان

عزة برس

حصر شامل لمعلمي الثانوي بولاية الخرطوم

عزة برس

الخارجية الامريكية تحذر المليشيا من الهجوم على الفاشر

عزة برس

الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد

عزة برس

الشيوعي يدعو الى تنظيم وقفات احتجاجية تطالب بوقف الحرب وإيقاف الاعتقالات وتشكيل أوسع تحالف جماهيري

عزة برس

ولاية سودانية تُعلن إكتمال إجراءات التقديم للحج

عزة برس

اترك تعليق