الأخبار

“دقلو” يزور موقع استشهاد 18 سودانياً على الحدود مع تشاد

الجنينة / الخرطوم _ عزة برس

قدّم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو التعازي لأسر شهداء الأحداث التي شهدتها منطقتي بئر سليبة وعرديبة خلال الأيام الماضية بولاية غرب دارفور والتي تسببت في إزهاق عدد من الارواح وفقد عدد كبير من الماشية.

وَنقل سيادته لدى مخاطبته اهل واسر الشهداء بمنطقة ابو سروج بمحلية سربا التي زارها اليوم، برفقة والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر، ونائبه الاستاذ التجاني طاهر كرشوم، والفريق الركن خالد عابدين الشامي نائب رئيس هيئة الأركان عمليات والفريق شرطة حقوقي محمد إبراهيم ممثل قوات الشرطة واللواء أمن أبو عبيدة ميرغني ممثل جهاز المخابرات العامة، واحمد قاردية ممثل حركة تحرير السودان والسلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت والناظر محمود موسى مادبو ناظر عموم الرزيقات ، وقيادات الادارة الاهلية بولايتي الخرطوم وشرق دارفور ، نقل لهم تعازي رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن *عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن* وأعضاء المجلس، وتعازي الرئيس محمد ادريس ديبي رئيس دولة تشاد.

واكد سيادته أن هنالك إجراءات أتخذت من جانب حكومة دولة تشاد لاسترداد الأموال المنهوبة والقبض على الجناة، وقال وجدنا تعاوناً منقطع النظير من الرئيس محمد ادريس ديبي، وانه تأسف على عدم حضوره شخصياً، لتقديم واجب العزاء على أرواح الشهداء نسبة لوجوده خارج بلاده، مشيراً الى وصول وفد تشادي رفيع للسودان لتقديم واجب العزاء ، مؤكداً سعيه لاحلال السلام بين الدولتين، بوصغهما تربطهما علاقات ازلية، كاشفاً عن اجتماعات للقوات المشتركة السودانية التشادية في منطقة (برك).

وانتقد الفريق أول دقلو البيان الذي أدلى به ممثل القوات المشتركة من الجانب التشادي مشيراً الى ان البيان حوى معلومات مغلوطة.

وكشف دقلو عن أن هنالك من يزرعون الفتن بين الأشقاء في الدولتين، ويعملون على استغلال هذا الحادث لإرسال رسائل سلبية بهدف الوقيعة بين البلدين، مشيراً إلى تقصير الحكومة في حماية الحدود وزاد “اللوم بكامله يقع على الحكومة التي فرطت في حدودها وتركتها مفتوحة دون ضوابط”، لافتاً الى ان القرارات التي أصدرها مجلس الأمن والدفاع في اجتماعه الطارئ المشترك شددت على ضبط الحدود والتعامل بالمثل مع كافة الدول وفي كل الإجراءات واردف منذ اليوم حدودنا سنضبطها بشكل كامل..

وأكد حرص الحكومة على المحافظة على علاقات الجوار وفقا للمصالح المشتركة ، والاحترام المتبادل والمحافظة على سيادة الدولتين.

وأشاد نائب رئيس مجلس السيادة بصبر وجلد اهل الضحايا مثمناً تعاونهم مع القوات النظامية، مطالبا بضبط النفس والتروي وعدم التسرع والاستجابة لأي استفزاز من اي جهة، مؤكدا ان الحكومة عازمة على عدم تكرار مثل هذه الاحداث وستقوم بحماية الحدود.

وطالب المواطنين بعدم التستر على اي مجرم او حرامي، مشيراً إلى أن الأمن مسؤولية الجميع وعلى المواطنين مساعدة القوات النظامية لأداء مهمها حفظا للأمن والسلام، واردف قائلاً “لا نريد حماية لأي حرامي وان الحرامي محلة السجن”.

وشدد دقلو على أهمية الاهتمام بتعليم الاطفال والشباب من أجل تطور وتنمية المجتمع، وضرورة تطهير وتصفية التفوس من الاحقاد والضغائن والعيش في سلام، كأمة واحدة يجمعها الدين والوطن.

مواضيع ذات صلة

مبادرة الاشقاء باسوان تضع خطتها للمرحلة المقبلة

عزة برس

وزير الزراعة بالخرطوم يكشف أسباب توقف بعض المشاريع الزراعية الحكومية

عزة برس

الفريق جابر : الحرب مخطط أكبر ممن خططوا له وتدخلات خارجية و احزاب تسببت في الحرب

عزة برس

الميرغني في نهر النيل في أول زيارة بعد الحرب

عزة برس

الفريق جابر : القوات المسلحة لن تكون طرفا في اتفاق مع السياسين وهي الجيش الوحيد ولن تقبل رديف

عزة برس

“البرهان” يطلع على دور هيئة الموانئ البحرية في دعم الاقتصاد الوطني

عزة برس

اترك تعليق