الأخبار

بينها السودان.. اسرائيل: مؤتمر لزعماء الدول الموقعة على “اتفاقات أبراهام”

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد، يعمل على عقد مؤتمر لزعماء الدول الموقعة على اتفاقات التطبيع، التي يطلق عليها “اتفاقات أبراهام.”
وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ اليوم الجمعة، إن المؤتمر سيُعقد بالتزامن مع احتفالات “تل ابيب” والإمارات بمرور عامين على توقيع اتفاقية التطبيع بين الدولتين الموقعة في أغسطس 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بحسب التخطيط الذي يجري هذه الأيام؛ فان المؤتمر سيعقد في إحدى الدول الموقعة على الاتفاقيات، وعلى مستوى رؤساء هذه الدول، على عكس مؤتمر النقب الذي استضافته (تل أبيب) قبل نحو ستة أشهر، والذي انعقد على مستوى وزراء الخارجية فقط.”
وأضافت أنه “على الرغم من عدم وجود ضوء أخضر حتى الآن من جميع الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام مع (دولة إسرائيل)، إلا أنهم في (إسرائيل) يضغطون من أجل عقدها قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 1 تشرين الثاني/نوفمبر القادم”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “لابيد زار كلاً من الإمارات والبحرين والمغرب، لغرض تدشين البعثات الإسرائيلية عندما كان وزيراً للخارجية”.
وقالت إنها علمت أن لابيد “يعتزم – قبل انتخابات الكنيست – القيام بزيارة رسمية إلى المغرب، لأول مرة كرئيس لوزراء (إسرائيل)”، مشيرة إلى أنه “قبل حوالي أسبوعين؛ زار رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي المغرب، كما أنهى مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي زيارة للمغرب هذا الأسبوع.
وتجدر الإشارة إلى أن الإمارات والبحرين وقّعت، منتصف سبتمبر 2020، اتفاقية تطبيع للعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتبعهما المغرب والسودان.

مواضيع ذات صلة

مبادرة الاشقاء باسوان تضع خطتها للمرحلة المقبلة

عزة برس

وزير الزراعة بالخرطوم يكشف أسباب توقف بعض المشاريع الزراعية الحكومية

عزة برس

الفريق جابر : الحرب مخطط أكبر ممن خططوا له وتدخلات خارجية و احزاب تسببت في الحرب

عزة برس

الميرغني في نهر النيل في أول زيارة بعد الحرب

عزة برس

الفريق جابر : القوات المسلحة لن تكون طرفا في اتفاق مع السياسين وهي الجيش الوحيد ولن تقبل رديف

عزة برس

“البرهان” يطلع على دور هيئة الموانئ البحرية في دعم الاقتصاد الوطني

عزة برس

اترك تعليق