الأخبار

الخرطوم تبحث تمويل سلام جنوب السودان عقب توقف الدعم الأمريكي

أجرى وزير الخارجية السوداني المكلف مباحثات مع دبلوماسيين غربيين وأفارقة لتحريك تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الفرقاء في جنوب السودان في خطوة من الخرطوم للبحث عن تمويل لعملية الترتيبات الأمنية المهددة بالتعثر على خلفية توقف الدعم الأمريكي.
وذكر مكتب الإعلام بوزارة الخارجية أن وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق التقى اليوم الخميس وزير الدولة بوزارة الخارجية الأوغندية هنري أوكيلو أوريم.
وطبقًا للتعميم الصحفي، بحث اللقاء مسار تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة بجمهورية جنوب السودان في ضوء مشاركة أوغندا للسودان في رعاية تنفيذ الاتفاقية.
وأكد الوزير السوداني حرص الخرطوم من موقعه في رئاسة منظمة “الإيقاد” على الأمن والاستقرار في دول الإقليم.
وأوضح الصادق -بحسب إعلام وزارة الخارجية- أن زيارته التي بدأت من جوبا تأتي في إطار تنفيذ مخرجات قمة “الإيقاد” التي انعقدت مؤخرًا بالعاصمة الكينية نيروبي لدفع أطراف السلام بجنوب السودان إلى المضي قُدمًا في تنفيذ بنود الاتفاقية وإيجاد حلول للقضايا والبنود العالقة.
وأطلع وزير الخارجية علي الصادق نظيره الأوغندي على نتائج اللقاءات التي أجراها بجوبا مع الرئيس سلفاكير ميارديت وكبار المسؤولين إلى جانب اجتماعه برئيس آلية مراقبة وتقييم اتفاقية السلام المنشطة ورئيس آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية.

واستعرض اللقاء نتائج لقاءاته بسفراء المجموعتين الأفريقية والأوروبية والولايات المتحدة المعتمدين لدى جمهورية جنوب السودان بحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية.
وقال مكتب الإعلام بالوزارة إن “اجتماعات جوبا” تركزت حول إزالة العقبات أمام تنفيذ الترتيبات الأمنية وإجراء الانتخابات على كل مستوياتها والبحث عن بدائل مناسبة لسد الفجوة المالية على خلفية وقف الدعم المالي واللوجستي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للآليات المكلفة بمراقبة وتقييم تنفيذ الاتفاقية المنشطة.
ومن جانبه أعرب الوزير الأوغندي عن استعداد بلاده لمشاركة السودان وبقية دول الإيقاد في معالجة جمود تنفيذ بعض بنود الاتفاقية لتحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان، مؤكدًا أهمية الأمن الجماعي لدول الإقليم.
ولم يوضح اللقاء الأسباب التي أدت إلى إيقاف التمويل الأمريكي لعملية الترتيبات الأمنية لسلام جنوب السودان الذي وقعته الأطراف المسلحة مع حكومة سلفاكير في العام 2018 بوساطة سودانية.

ونص الاتفاق على تخريج قوات جديدة في المعسكرات التي وصلتها الفصائل المسلحة منذ ثلاثة أعوام لكن شح التمويل أدى إلى تعثر هذه العملية

مواضيع ذات صلة

شاهد.. جيش تحرير السودان في طريقه من عطبرة للخرطوم للخرطو.. وكلمة القائد منى اركو مناوى

عزة برس

والي الخرطوم يطلع على رؤية الوزارة حول امتحانات الشهادة السودانية وقرار بفتح نوافذ لاستخراج وتوثيق الشهادات

عزة برس

ولاية تتسلم خطابا بحصر الطلاب الممتحنين للشهادة السودانية

عزة برس

نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني يصل مدينة كوستي بالنيل الابيض

عزة برس

لجنة حصر اضرار الإذاعة والتلفزيون تكشف عن اضرار ونهب واسع للأجهزة والمعدات ووالي الخرطوم يناشد

عزة برس

بالتعاون مع الشؤون الدينية والأوقاف.. الصندوق القومي للطلاب ..يعلن عن مشروع مدن جامعية وقفية

عزة برس

اترك تعليق