الأخبار

الجامعة العربية توجه بالاسراع فى تشكيل اليات تنفيذ مبادرة السودان

وجه معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بسرعة تشكيل آلية تنسيق لتنفيذ مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي، على أن يتولى تنسيق أعمالها من جانب الجامعة، المنظمة العربية للتنمية الزراعية وبمشاركة الأجهزة العربية ذات الصلة، تمهيداً لعرض نتائج أعمالها على القمة العربية القادمة في الجزائر.
جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مع معالي الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني الذي ترأس وفد السودان في اجتماع الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، وبحضور معالي الدكتور أبوبكر عمر البشري وزير الزراعة والغابات المكلف، كما شارك في الاجتماع معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
وتناول اللقاء طرح مشروع عاجل لدعم زراعة مليون فدان للقمح في الموسم الشتوي المقبل على ان يتم انشاء صندوق دوار منفصل لمقابلة مدخلات الموسم، كما تم تقديم عرض متكامل حول اوضاع الأمن الغذائي في المنطقة العربية في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الأوضاع السياسية الدولية الراهنة، وكوارث الجفاف وتغير المناخ.

واشاد الامين العام لجامعة العربية بالجهود المبذولة في لتنفيذ مبادرة السودان للامن الغذائي. ووعدت الامانة العامة للجامعة العربية بالتبرع العاجل بمبلغ 500 الف دولار للصندوق الدوار كما وعدت الهيئة العربية للاستثمار الزراعي بـ 500 الف دولار ايضاً فيما تبرعت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمبلغ 200 الف دولار كدفعة أولى فيما تبرع البنك الدولي بمبلغ مليون و خمسمائة دولار لدعم مشاريع الامن الغذائي.
من جانبه أعرب الدكتور وزير الزراعة والغابات عن جاهزية جمهورية السودان الكاملة لتقديم دراسات وافية لاستكمال إنفاذ مبادرة الأمن الغذائي العربي التي سبق أن أطلقها السودان عام 2013 واعتمدتها القمة العربية التنموية في حينها، وكذلك مبادرة زراعة مليون فدان في موسم الأمطار الحالي للاستجابة العاجلة للوضع الغذائي الحرج.
وفي ختام اللقاء ثمن معالي الدكتور وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل ابراهيمةعلى مواقف جامعة الدول العربية الداعمة للسلم والاستقرار والتنمية في السودان، وأكدوا حرص السودان على دعم التنسيق مع الجامعة العربية لتعزيز العمل العربي المشترك

مواضيع ذات صلة

السعودية تدعو السودان والدول المشاطئة للتنسيق بشأن منطقة البحر الأحمر

عزة برس

مناوي يلتقي وفد المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين

عزة برس

إنسياب حركة الصادر والوارد بـ”رقين واشكيت”

عزة برس

اتجاه لإنشاء دور لرعاية العجزة و المسنين بولاية الجزيرة

عزة برس

والي الخرطوم: السكن العشوائي أصبح أوكارا للجريمة والخمور

عزة برس

حزب الامة.. السودان مكتب الرئيس ..عزاء ومواساة

عزة برس

اترك تعليق