الأخبار

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول دارفور بعد مقتل مئات من بينهم موظفو إغاثة

الخرطوم /عزة برس

يعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم جلسة طارئة لبحث الوضع في ولايات إقليم دارفور بعد المواجهات القبلية الدامية في الأيام الأخيرة،وفقا (تأيستي نيوز ) وتنعقد الجلسة بطلب من ثلاث دول دائمة العضوية في المجلس هي بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، وكذلك ثلاث دول غير دائمة العضوية هي النرويج وآيرلندا وإستونيا، وأشارت مصادر صحفية إلى أن الجلسة ستكون مغلقة.

وكان القائم بأعمال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان بابكر سيسيه قد أدان مقتل ثلاثة موظفين في منظمات الإغاثة -كان أحدهم مع أسرته- في سياق أعمال العنف بين المجتمعات المحلية في ولاية غرب دارفور.

وأعرب بابكر سيسيه عن قلقه البالغ بشأن تصاعد وتيرة العنف في الولاية، وحث جميع المعنيين على وقف العنف فورا، مشددا على ضرورة ضمان سلامة وأمن الأشخاص الذين يتلقون المعونة ومن يقومون بتسليم المساعدات، وداعيا إلى محاسبة الجناة.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيرش عن بالغ قلقه قبل أيام مع أولى التقارير الصحفية التي أفادت بسقوط ضحايا في تلك الاشتباكات الدموي.

وقد أدت الاشتباكات لمقتل المئات وجرح أعداد كبيرة ونزوح أكثر من ستين ألفا -بحسب تقارير لمنظمات إنسانية حلية وأممية تعمل في المنطقة- من أبناء المناطق التي تعرضت لهجمات يقول ناجون إن منفذيها من ميليشيات الجنجويد الذين مازال لديهم نفوذ في مناطق دارفور


مواضيع ذات صلة

بيان من حركة تحرير السودان قيادة مصطفي تمبور بخصوص الوضع السياسي الراهن

azza press

وزير التعليم العالي تفتتح مركز الحسن للأبحاث السريرية للأمراض المهملة بمستشفى سوبا

azza press

تعاون مشترك بين أمانة الحج والعمرة بالخرطوم وإذاعة صوت المثاني

azza press

خبراء : جهات تروج للاشاعات والاكاذيب واثارة الفوضى في البلاد

azza press

إنعدام كتب صفوف بمرحلة الأساس..قضية مهمة في خضم صراع سياسي للحكومة

azza press

تسييرية بنك السودان تعلن كامل تضامنها مع لجنة إزالة التمكين

azza press