الأخبار

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول دارفور بعد مقتل مئات من بينهم موظفو إغاثة

الخرطوم /عزة برس

يعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم جلسة طارئة لبحث الوضع في ولايات إقليم دارفور بعد المواجهات القبلية الدامية في الأيام الأخيرة،وفقا (تأيستي نيوز ) وتنعقد الجلسة بطلب من ثلاث دول دائمة العضوية في المجلس هي بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، وكذلك ثلاث دول غير دائمة العضوية هي النرويج وآيرلندا وإستونيا، وأشارت مصادر صحفية إلى أن الجلسة ستكون مغلقة.

وكان القائم بأعمال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان بابكر سيسيه قد أدان مقتل ثلاثة موظفين في منظمات الإغاثة -كان أحدهم مع أسرته- في سياق أعمال العنف بين المجتمعات المحلية في ولاية غرب دارفور.

وأعرب بابكر سيسيه عن قلقه البالغ بشأن تصاعد وتيرة العنف في الولاية، وحث جميع المعنيين على وقف العنف فورا، مشددا على ضرورة ضمان سلامة وأمن الأشخاص الذين يتلقون المعونة ومن يقومون بتسليم المساعدات، وداعيا إلى محاسبة الجناة.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيرش عن بالغ قلقه قبل أيام مع أولى التقارير الصحفية التي أفادت بسقوط ضحايا في تلك الاشتباكات الدموي.

وقد أدت الاشتباكات لمقتل المئات وجرح أعداد كبيرة ونزوح أكثر من ستين ألفا -بحسب تقارير لمنظمات إنسانية حلية وأممية تعمل في المنطقة- من أبناء المناطق التي تعرضت لهجمات يقول ناجون إن منفذيها من ميليشيات الجنجويد الذين مازال لديهم نفوذ في مناطق دارفور

مواضيع ذات صلة

الكويت تسير أولى رحلات الجسر الجوي لإغاثة السودان

عزة برس

مجلس الشيوخ الأميركي يقر مساعدات بـ26 مليار دولار لإسرائيل

عزة برس

فيصل صالح: الأوضاع على الأرض لا تزال كما كانت عليه منذ عام

عزة برس

موسى هلال يتهم جهات بالوقوف وراء محاولة اغتيا.له

عزة برس

محمد الفكي يبعث رسالة لمكونات شرق السودان

عزة برس

لجنة لإعادة تهيئة سجون ولاية الخرطوم

عزة برس