منوعات

تجربة الشاعر إسماعيل الإعيسر على منصة بيت الشعر الخرطوم

الخرطوم: محمد آدم بركة
استأنف بيت الشعر الخرطوم نشاطه الأدبي عقب انقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك، اليوم السبت 16 يوليو 2022م، بقاعة الشارقة، في أمسية استضاف خلالها الشاعر إسماعيل الاعيسر بتناول تجربته في الشعر الفصيح، وسط حضور متميز، حيث عرف الاعيسر بتجربة العامي (اللهجة المحلية) في جانب الشعر الغنائي، وهو أحد الشعراء الذين أسهموا في الأغنية السودانية بعدد من الأعمال، ويعد الاعيسر أحد الذين أخذوا بأيادي المطربين والمغنين الشباب بأعماله الشعرية التي تلامس الحس والروح وتغازل الوجدان.
ولد الشاعر إسماعيل الاعيسر كرتكيلا شيلرا في العام 1964م بقرية الكرقل بجنوب كردفان غربي السودان، و درس بمدرسة الكرقل الابتدائية، ثم الدلنج المتوسطة، ثم بحري الأهلية الثانوية، كما درس في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، له عددٌ من الدواوين العامية بلغت سبعة دواوين، كما قدم للساحة حوالي 80 عملا غنائيا، و تجارب أخرى بين مقدمات لمسلسلات وأغنيات للأطفال ومشاعل لمهرجانات ومناسبات وطنية عدة، و من أبرز الفنانين الذين تغنو بأعماله (الهادي الجبل، أسرار بابكر، الراحل محمود عبدالعزيز، معتز صباحي، ياسر تمتام، إكرام فضل، شذى عبدالله وآخرون. إلى جانب مجموعة قصصية بعنوان: أولقا جنية النحل معدة للطبع، وله مجموعة شعرية فصحى بعنوان: نجم كأني، سترى النور قريباً من خلال إصدارات بيت الشعر.
قدم الاعيسر عددا من نصوصه الشعرية الفصيحة، وتعد تجربته في هذا المجال غير معروفة لدى جمهوره وعامة الوسط الإبداعي، إلى جانب قراءات أخرى من أعماله الغنائية باللهجة المحلية، وكان مما قرأ الإعيسر:
“وحضرتُ تدفعُني
رياحُ التوق
يحملنُي جناحُ الود ممراحًا إليك
وحضرتُ
كان الطيفُ يسبق همتي
والحلمُ يسأل غادياتِ الغيم
في لهفٍ عليك
وحضرتُ والأشواقُ
تفضحُ خطوتي الولهى
وترسم
في المسافات السعيدة
مقلتيك
ويدندنُ اللحنُ المسافر
كلما أشرقتِ
من جهة الشجى
لكأنَّ أشياء الجمال جميعها
تجثو لديك”
شهدت الفعالية مداخلات حول تجربة الاعيسر حيث قال الأستاذ الشاعر الناقد والباحث عادل سعد يوسف أن تجربة الاعيسر متعددة المشارب الإبداعية، مبيناً بأنه تعرف عليه صحفياً ثم كاتب مقال أدبي في الصحف، وهو شاعر وكاتب قصة، وكاتب مسرحي، وكشف عادل سعد في حديثه بأن: القصيدة العامية (اللهجة المحلية) هي التي أوصلت الاعيسر للوسط، والشكر لبيت الشعر أن تناول جانب كتابة القصيدة الفصيحة، مضيفاً: للاعيسر تجربة مهمة في كتابة القصة القصيرة وكذلك تجربة الكتابة الدرامية، وهناك نصوص ضاعت ولكن المهم أن يتم جمع ما تبقى ونشره.
أشار الاعيسر خلال المؤانسة إلى حبه للنقد والتعاطي معه مثلما يتناول بقية أجناس الكتابة الإبداعية الأخرى، وقال إن النقد ظلم بغيابه عن المشهد معللاً باتجاه النقاد المتخصيين إلى مجالات غير ممارسة النقد، كاشفاً عن مجموعة من القراءات الجمالية التي أعدها حول عدد من الدواوين الشعرية تناول خلالها (33) ديواناً لشعراء من مختلف الأجيال ولا يزال مواصلاً هذه التجربة التي سيخرجها في سلسلة مؤلفات تحوي قراءات نقدية لتلك الأعمال.
ومن القصائد التي قرأها الاعيسر على جمهوره في الأمسية:
“أعلن غناءك
حين نفضي للحدائق
والجنادل والفضاءات
الجمال
املأ رحاب القلب
ألف فراشة
أطلِق عصافير القصيد
غمائمًا
ترتاد أودية الظلال
افتح وريدك للهوى
حيث النوى
سفر الجوى
عمر يجاذبه ابتهال
قل يا شهي القلب
كم مرجًا عبرت
إلى الردى حبوًا
وكم حلمًا تبعثر
في خطاك
إلى مواثيق الوصال”
الدكتور الصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر الخرطوم أشار خلال كلمته أن شعر الإعيسر في جانب شعر العامية الغنائية استنفر الوجدان وله تأثير كبير على الشباب الذين تأثروا بتجربته وتتلمذوا على يده، وأضاف الصديق: لما عرفت تجربته في الشعر الفصيح أشفقت أن يكون أمره كبعض الشعراء الذين تنكروا للتجربة العامية مثل مصطفى سند على الرغم من أن تجربته كان فيها من الثراء ما فيها وقد وصلت للناس على المستوى الشعبي أكثر من قصائده التي كتبها بالفصحى، وبين الصديق: من الشعراء الذين كتبوا الشعر بالفصيح والعامية من لدن صلاح أحمد إبراهيم والذي احتفى بتجربته أيما احتفاء ونشر ديوانا بـ(الدوبيت)، وهذه الازداوجية ربما أفلح فيها بعض الشعراء وأخفق فيها بعضهم وأتمنى أن يستمر هذا الإبداع عند أستاذنا إسماعيل الاعيسر وأرجو أن لا ينشغل عن تجربته العامية، معدداً بعض تجارب الشعراء الشباب الذين كتبوا بالعامية وانتقلوا للفصحى من بينهم الشاعرة وئام كمال الدين.


مواضيع ذات صلة

ورشة المهندس للاسلاك الشائكة والامواس تعلن عن تخفيضات تصل الى 40% للسنه الهجرية الجديدة سارع في الإتصال.. ♡عندك مزارع البان وحواشات وبساتين.. تعبت من تعويض الخسائر وعايز حل جذري.. المهندس‪‪‪‪‪‪ تقدم لك أفضل عروضها.. ارتفاعات مختلفة.. ♡منازل أسلاك مضادة للاقتحام والاشتعال غير قابلة للصدأ تمتاز الدقة العالية وسرعة التنفيذ والجودة والمتانة.. نصلك في اي وقت داخل ولايات السودان ♡ارتفاعات المنازل المختلفة ( منسوج ورولة ) ارتفاع ٥٠ سم ارتفاع ٧٠ سم ارتفاع ١٠٠ سم ارتفاع ١٢٠ سم اتصل نصل للطلب والاستفسار 0125039845

عزة برس

الرئيس السيسي يستقبل وزراء الاعلام العرب بقيادة الدكتور جراهام عبدالقادر

عزة برس

شاهد ..السفيرة مها سليمان تحكي تفاصيل لقائها بالملكة اليزابيث خلال زيارتها للسودان .. والانطباع الذي تركته الراحلة لدى الطفلة

عزة برس

تغيرات كبيرة بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تطال عدد من المدراء

عزة برس

وفاة بثينة زوجة الفنان مصطفى سيد أحمد

عزة برس

التركيز على المسار التقني والتكنولوجي في فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

عزة برس

اترك تعليق