الأخبار

المجلس الأعلى للادارة الاهلية: عقار احتضن الهوسا وضالع في أحداث النيل الأزرق

الخرطوم _ عزة برس

أوضح الأستاذ البشرى الصائم مستشار المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان إن الصراعات القبلية منتشرة في كل انحاء السودان والقبائل في غرب السودان متعايشة لاكثر من 200 عام، والهوسا في النيل الأزرق متعايشين مع كافة قبائل الأقليم لاكثر من 100 عام ومتصاهرين.
واشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان الجديد هو تحول الصراع القبلي الى صراع موارد بعد ان كان في المرعى والمياه وقال (مافي ماباطن الأرض هو من فجر النزاعات القبلية ) واتهم بشرى الصائم قيادات مجتمعية وقادة في الادارة الأهلية وتجار وشيوخ المعسكرات والنازحين. وقال أن لهم مصالح في استمرار الصراعات القبلية ولايريدونها أن تتوقف حتى يحصلوا على الامتيازات والأموال ويبقوا في المعسكرات داخل المدن.
وأشاد الصائم بالدور الذي قام به والي ولاية القضارف وتعامله مع المحتجين والمتضامنين مع اقليم النيل الأزرق وتوجيهه بتسيير قافلة مساعدات عاجلة للاقليم
وقال الصائم ان أهل القضارف أهل مبادرات وسيروا قوافل الى مناطق النزاعات في دارفور أكثر من مرة مشددا على ضرورة تمكين الادارة الأهلية وقال إذا لم تحل مشكلة الإدارات الأهلية لن يستقر السودان مبينا ان 80٪ من مساحة السودان تسيطر عليها الإدارات الأهلية واضاف ان نظام الادارة الأهلية لايسمح بقيام نظارة او امارة دون وجود ارض «حاكورة» مطالبا بضرورة اجازة وتفعيل قانون الإدارة الأهلية ,واشار الى تدخل سياسي كبير في عمل الإدارة الأهلية. وقال ان الإدارات الأهلية في السودان 56 إدارة لكن الآن هنالك اكثر من 198 ادارة مبينا ان ولاية الخرطوم بها 200 نظارة ، مشيرا الى ان النظام السابق ساعد في خلق ادارات اهلية جديدة بدون ان يكون لها حواكير. وقال ان احتضان السيد رئيس مجلس السيادة ونائبه للادارات الأهلية خلق مشكلة وأصبح اي مسؤول يريد ان تكون لديه امارة ونظارة .وقال: ان اتفاقية سلام جوبا هي المشكلة الكبيرة وهي السبب في تاجيج الصراعات القبلية وأتهم مستشار المجلس الأعلى للإدارة الأهلية عضو مجلس السيادة مالك عقار وقال انه احتضن الهوسا وهو ضالع في أحداث النيل الأزرق بالتقصير ولم يفرض هيبة الدولة ويحرك قواته لفض النزاع .

مواضيع ذات صلة

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس

تصريح صحفي بشأن إعفاء سلوى بنية مفوضة العون الإنساني

عزة برس

تعيين حكومة جديدة لولاية جنوب كردفان

عزة برس

إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة يناقش مادار حول مؤتمر باريس ورأي الدولة فيه

عزة برس

اترك تعليق