الأخبار

الشيوعي يتهم حركة عقار بتأجيج الصراع القبلي في النيل الأزرق

أكد الحزب الشيوعي مقتل ما يقارب الـ(80) شخصًا في العنف القبلي بولاية النيل الأزرق، وإصابة العشرات ،خاصة في مناطق الروصيرص وقيسان. واتهم الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار “بتأجيج الصراع القبلي للاستيلاء على السلطة”، على حد قوله.

وقال بيان صادر عن الحزب وفقا “الترا سودان”، إن الوضع المتفجر بولاية النيل الأزرق “يأتي كنتيجة لمحاولات قيادة الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار للاستحواذ على السلطة وضرب السلام الهش في المنطقة وتأجيج النعرات القبلية وسيادة خطاب الكراهية وتحويل التنافس على الأرض والموارد والسلطة إلى اقتتال شرس بين الفصائل المختلفة المنتمية لأطراف قبلية متعددة”، وفقًا لتعبيره.
ورأى بيان الشيوعي أن ما يجري في منطقة جنوب النيل الأزرق بأنه إعلان واضح بفشل ما سماها بـ “محاصصات سلام جوبا”، واستمرار للمواجهات الدموية التي تجري في دارفور ومناطق أخرى في البلاد، إضافةً لاستمرار القمع الوحشي للمواكب السلمية كما حدث في مواكب 17 يوليو.
ولفت البيان إلى أن “سيطرة الطغمة العسكرية” وبالتعاون مع الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا المنخرطة في تنفيذ التسوية السياسية “تؤدي إلى تأجيج نيران الفتنة القبلية”.
وحذر البيان من أن هذه “المخططات الإمبريالية” تقود إلى تفتيت وحدة التراب السوداني وتحويل البلاد إلى “كانتونات” في الشرق والغرب والوسط.

ودعا الحزب لتجنب تفتيت وحدة التراب السوداني وضرورة الإسراع في الاتفاق على برنامج عمل يستند إلى جمع المبادرات التي طرحتها القوى الجذرية وبناء المركز الموحد لقوى الثورة

مواضيع ذات صلة

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس

اترك تعليق